باريس تمنح الروائي اليمني علي المقري وساما للفنون والآداب من الدرجة الأولى
- متابعة خاصة السبت, 07 مايو, 2022 - 07:53 مساءً
باريس تمنح الروائي اليمني علي المقري وساما للفنون والآداب من الدرجة الأولى

[ الروائي اليمني علي المقري ]

منحت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو السبت، الروائي اليمني المقيم في باريس علي المقري وسام الجمهورية للفنون والآداب بدرجة فارس من الدرجة الأولى.

 

وقال الروائي علي المقري -في منشور له على فيسبوك- أنه تلقى رسالة من وزيرة الثقافة الفرنسية السيدة روزلين باشلو تفيد بقرار جمهورية فرنسا بمنحة وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى).

 

 

يسعدني أن أخبركم بقرار جمهورية فرنسا منحي وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، حسب رسالة تلقيتها اليوم من...

Posted by Ali Al Muqri on Saturday, May 7, 2022

 

وأشار إلى أنه سيتم تسليم الوسام (الميدالية الذهبية) قريباً في احتفال خاص، مشيرا إلى أنه حصل على هذا الوسام من قبل عدد من الأدباء والفنانين، من بينهم الفنانة فيروز ونجيب محفوظ وأنطونيو تابوكي وألف شفق وباولو كويلو وجاكي شان وجورج كلوني.

 

ولدى المقري روايات (طعم أسود.. رائحة سوداء)، و(اليهودي الحالي)، (حُرمة) (بخور عدني)، و"بلاد القائد"، بينما ترجمت أعماله  إلى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والكردية وغيرها.

 

كما تم اختيار روايتيه "طعم أسود رائحة سوداء" و"اليهودي الحالي" ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتي الجائزة 2009 و2011، فضلا عن حيازة حازت رواية "حرمة" بترجمتها الفرنسية على جائزة التنويه الخاص من جائزة معهد العالم العربي للرواية ومؤسسة جان لوك لاغاردير في باريس 2015.

 


التعليقات