دمار سورية يجذب منتجين صينيين وإماراتيين لتصوير فيلم عن حرب اليمن
- العربي الجديد الأحد, 17 يوليو, 2022 - 11:16 صباحاً
دمار سورية يجذب منتجين صينيين وإماراتيين لتصوير فيلم عن حرب اليمن

[ عنوان الفيلم Home Operation (لؤي بشارة/ فرانس برس) ]

انطلق الخميس تصوير فيلم Home Operation، وسط ركام الأبنية المدمرة جراء قصف النظام السوري وروسيا لمنطقة الحجر الأسود جنوبي دمشق، وهو من إنتاج الممثل الصيني جاكي شان، وتدور أحداثه حول عملية إجلاء مواطنين صينيين وأجانب ودبلوماسيين، خلال الأيام الأولى لحرب اليمن عام 2015.

 

وفقاً لموقع ديجيتال استديو مي، فإنّ الفيلم من إنتاج الممثل الصيني جاكي شان وشركة الإنتاج آرت ميكر برودكشن التي أسسها الممثل والمخرج السوري الراحل حاتم علي، وتتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.

 

وقد زار السفير الصيني لدى سورية، فنغ بياو، موقع تصوير الفيلم الخميس.

 

يستند الفيلم إلى المرحلة المبكرة من الحرب في اليمن عام 2015. ويركز على كيفية إجلاء الصين لأكثر من 600 مواطن، فضلاً عن أكثر من 200 مواطن من دول أخرى خلال هذه الفترة، ويستكشف عملية الإجلاء من الخارج.

 

كذلك يسلط الضوء على التعاون الإنساني بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصين في وضع محفوف بالمخاطر. وكان من المقرر تصويره في الإمارات، لكن اختيرت لاحقاً منطقة الحجر الأسود التي سيطرت عليها قوات النظام السوري عام 2018 لتصوير بعض المشاهد.

 

ونقلت مواقع إخبارية متخصصة عن مخرج ومنتج الفيلم، سونغ ينكسي، قوله إن الفيلم سيترجم إلى اللغتين الإنكليزية والعربية وسيوزع في أنحاء العالم كافة. وقد أخرت جائحة كوفيد-19 إطلاق هذا الفيلم. وأوضح سونغ أن الجمهور الصيني أصبح مهتماً أكثر فأكثر بالموضوعات الدولية.


التعليقات