الدوحة.. افتتاح معرض "إشراقات إيمانية من العهد العثماني"
- الأناضول الخميس, 19 يناير, 2023 - 11:28 صباحاً
الدوحة.. افتتاح معرض

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، افتتاح معرض "إشراقات إيمانية من العهد العثماني" للمصور خالد بن محمد المسلماني.

 

وشارك في حفل الافتتاح الذي أقيم في مؤسسة الحي الثقافي كتارا بالدوحة، سفير تركيا لدى قطر مصطفى كوكصو، ومدير عام المؤسسة خالد السليطي.

 

كما شارك في افتتاح المعرض مدير معهد "يونس أمرة" بالدوحة عمر أوزكان، وعدد من مسؤولي وزارة الثقافة القطرية.

 

ويضم المعرض الذي نظمه "مركز قطر للتصوير" التابع لوزارة الثقافة، 50 صورة فنية عكس فيها المسلماني جماليات العمارة الإسلامية في مساجد تركيا، عبر نماذج مختارة لزخارفها ومشاهدها الداخلية ومميزات مظهرها الخارجي.

 

وفي حفل الافتتاح قال المسلماني، إن المعرض جسّد شغفه "لإبراز معالم التنوع الجمالي في عمارة المساجد العثمانية وزخارفها"، مشيرا أنه لتحقيق رؤيته تنقل في خمس مدن وأقاليم تركية هي إسطنبول وأنقرة وقونية وبورصة وأدرنة.

 

وأوضح أنه "عمل على المعرض منذ عام 2016 وحتى 2022"، مشيرا إلى أن "الإلهام لاستشراف صور ضوئية مبتكرة هو الدافع الذي ألزمني حبا وشغفا أن أكرر زياراتي إلى تركيا".

 

وأضاف المسلماني: "وفي كل مرة تجنح عدستي إلى إحدى المدن والأقاليم التركية أجد نفسي مرغما على اكتشاف إبداع زاه وفن راق، خلده رجالات العمارة في العهد العثماني".

 

وللفنان الفوتوغرافي خالد المسلماني باع كبير في تصوير العمارة، وحاز عدة جوائز دولية ومحلية مرموقة في التصوير الضوئي، وصدر له كتاب "لمسات معمارية.. معارف عامة".


التعليقات