جائزة دولية جديدة يحصدها فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال
- خاص الاربعاء, 28 يونيو, 2023 - 06:40 مساءً
جائزة دولية جديدة يحصدها فيلم

حصد فيلم المرهقون للمخرج اليمني عمرو جمال، جائزة دولية جديدة.

 

وقال الصحفي محمد الغباري -في تغريدة على تويتر- إن لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان تايوان (تايبي) السينمائي بنسخته الخامسة والعشرين منحت جمال جائزة أفضل فيلم روائي.

 

كما حصد فيلم "المرهقون" أيضا الجائزة الكبرى من سوق مهرجان كارلوفي فاري للأفلام قيد الانتاج، وفاز أيضا بجائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي 2023.

 

ويعد فيلم "مرهقون"  أول فيلم يمني يعرض في مهرجان برلين السينمائي، من إخراج وإنتاج عمرو جمال وشارك في كتابة السيناريو مع مازن رفعت ويشارك في إنتاج الفيلم محسن الخليفي ومحمد العمدة بالإضافة لأمجد أبو العلاء. وبطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن.

 

وقصة الفيلم مأخوذة من الواقع اليمني عن الزوجين أحمد وإسراء وأولادهم الثلاثة الذين يعيشون في مدينة عدن (جنوب) حيث تعاني الأسرة من الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد مما يدفع إسراء إلى التفكير في إجهاض نفسها رغم ما تعلمه من عواقب اجتماعية إزاء مثل هذا التصرف.

 

ومدة الفيلم ساعة ونصف وهو من بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس وإخراج عمرو جمال، ابن مدينة عدن، الذي اشترك في كتابة العمل مع مازن رفعت.

 

يستند الفيلم على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية تمر بها الدولة. وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

 

ويعد الفيلم ثاني فيلم روائي طويل لمخرجه بعد عشرة أيام قبل الزفة (2018) وكان أول فيلم روائي طويل يعرض جماهيرياً في اليمن بعد ثلاثة عقود من اختفاء السينما في اليمن، وفاز بالعديد من الجوائز المهمة منها جائزة الجمهور في مهرجان سان دييغو السينمائي الدولي بأميركا وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة وغيرهم.


التعليقات