هل زار السفير السعودي العاصمة صنعاء؟
- خاص الاربعاء, 18 يناير, 2023 - 01:59 صباحاً
هل زار السفير السعودي العاصمة صنعاء؟

[ السفير السعودي محمد آل جابر ]

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر زار العاصمة اليمنية صنعاء مع وفد سعودي عقب مغادرة الوفد العماني الأخير، وخاض مفاوضات مباشرة مع الحوثيين من أجل وضْع اللمسات الأخيرة على اتفاق الهدنة الجديدة.

 

وتوالت المعلومات مؤخرا عن زيارة السفير السعودي لصنعاء دون تأكيد الرياض صحة هذه الأنباء، التي لم تنفيها جماعة الحوثي أيضا، وتداولها نشطاء يمنيين بشكل مكثف خلال اليومين الأخيرين.

 

لكن تطورات الأحداث الأخيرة تشير إلى حراك مكثف بالأزمة اليمنية، بدأ بوصول الوفد العماني إلى صنعاء للمرة الثالثة، ثم وصول المبعوث الأممي لليمن، ومشاركته في جلسة مغلقة لمجلس الأمن من صنعاء منذ أكتوبر من العام الماضي، بالتزامن مع لقاءات مكثفة لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، رحب فيها رئيس المجلس رشاد العليمي بجهود وقف الحرب في اليمن.

 

هذا الحراك تزامن مع تقارير صحفية تتحدث عن محادثات سعودية مع جماعة الحوثي، تجري خلف الأبواب المغلقة، وفقا لتوصيف وكالة أسوشيتدبرس، التي قالت إنها تتعلق بدعم الهدنة، وفرص إنهاء الحرب في اليمن.

 

الوكالة الأمريكية نقلت عن دبلوماسي سعودي قوله إن بلاده طلبت من الصين وروسيا الضغط على إيران والحوثيين لتجنب التصعيد، وأن إيران أطلعت الحوثيين والعمانيين بانتظام على المحادثات، وأيدت حتى الآن الهدنة غير المعلنة.

 

 وقال الدبلوماسي السعودي إن سداد رواتب العسكريين مشروط بقبول الحوثيين لضمانات أمنية، من بينها إنشاء منطقة عازلة مع المناطق الخاضعة لجماعة الحوثي على طول الحدود اليمنية السعودية.

 

 وقال الدبلوماسي السعودي إن الجانبين يعملان مع المسؤولين العمانيين لتعديل الاقتراح ليكون "مرضيا لجميع الأطراف"، ومن بينها الأطراف اليمنية الأخرى.

 

صحيفة الأخبار اللبنانية قالت إن الاتفاق بين صنعاء والرياض جرى حول تمديد الهدنة السارية في اليمن، بعدما قبلت الأخيرة بتلبية مطالب الأولى فيما يتّصل بالملفات الإنسانية، وعلى رأسها ملفّ رواتب موظفي الدولة. وبحسب المعلومات، فسيتمّ صرف هذه الرواتب وفقاً لكشوفات العام 2014، وبالعملة الصعبة، على أن تحملها طائرة خاصة شهرياً إلى العاصمة اليمنية، كما سيتمّ توسيع وجهات مطار صنعاء الدولي لتشمل كلّاً من مصر وقطر والأردن والهند وماليزيا، فيما ستُرفع جميع القيود عن دخول الواردات إلى ميناء الحديدة.

 

الصحيفة اللبنانية المقربة من حزب الله أفادت أن الرياض ظلّت تحاول عرْض نفسها على صنعاء بوصْفها وسيطاً، وهو ما قوبل برفض حازم من قِبَل الحوثيين، بينما لا تزال صيغة الاتفاق المنويّ إعلانه خلال الساعات المقبلة قيد الدرس وسط أجواء إيجابية عبّر عنها أكثر من طرف معنيّ بالمفاوضات الجارية بين صنعاء وعُمان والرياض، مشيرة إلى أن وصول المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، إلى العاصمة اليمنية، كان بغرض لوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات الخاصة بإعلان التوصّل إلى اتّفاق على تمديد الهدنة الإنسانية.


التعليقات