مؤتمر حضرموت الجامع ينعقد في المكلا والمحافظ يدعو لإعلان تشكيل الإقليم ويطالب بتعويض عن 100 عام
- المكلا - خاص السبت, 22 أبريل, 2017 - 02:21 مساءً
مؤتمر حضرموت الجامع ينعقد في المكلا والمحافظ يدعو لإعلان تشكيل الإقليم ويطالب بتعويض عن 100 عام

[ سبق انطلاق المؤتمر عدة فعاليات ]

قال محافظ محافظة حضرموت (شرقي اليمن) اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك إن ولادة إقليم حضرموت المشكل من أربع محافظات سيتم خلال الأيام القادمة، ضمن الستة الأقاليم التي أقرها مؤتمر الحوار الوطني في العام 2013.
 
وطالب بن بريك -خلال انطلاق فعاليات مؤتمر حضرموت الجامع بمدينة المكلا- الرئيس عبدربه منصور هادي بإصدار قرار بتشكيل إقليم حضرموت المكون من كلٍّ من محافظات حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرة.
 
وفي كلمته، طالب بن بريك بالحقوق الكاملة والتعويضات لكل ما عانته حضرموت خلال الـ100 عام الماضية من حقوق المنافذ الجمركية وعائدات النفط.
 
وأعلن بن بريك عن تشكيل وفد من المحافظ والعلماء والشباب والمرأة للتوجه إلى السعودية والإمارات لتقديم الشكر والعرفان على ما بذلوه ضمن عمليات التحالف العربي.
 
وأضاف المحافظ بن بريك "نريد أن نقول لإخواننا في المحافظات الجنوبية كفى عبثا، نريد منهم أن يعلنوا عن أقاليمهم ضمن اليمن الاتحادي".
 
وطالب بن بريك الجميع بالتوحد والابتعاد عن الخلافات، والاستفادة من تجربة الحضارم، وتطبيق مخرجات الحوار الوطني حول الأقلمة.
 
وأعلن عن مساعيه لتشكيل اللجنة العليا الاقتصادية بإقليم حضرموت، مؤكدا وجود خارطة لمستقبل حضرموت القادم سياسيا واقتصاديا، إضافة إلى مشاريع لمكافحة البطالة بالمحافظة.
 
واعتبر المحافظ في حديثه أن محافظة حضرموت وحدة جغرافية واحدة، مطالبا جميع الشركات النفطية بفتح مكاتبها من حضرموت، وأردف بالقول "دعوا حضرموت تتنفس".
 
وأعلن بن بريك عن تخفيض 30% من قيمة فاتورة الكهرباء والمياه، كاشفا عن تخصيص مبلغ 7 مليار ريال لتوفير مادة الديزل لمواجهة حرارة الصيف، بما يضمن عدم انقطاعها، وأكد بأنها لن تنطفئ بعد اليوم.
 
وقال المحافظ إنه اعتمد الـ24 من أبريل من كل عام عطلة رسمية بحضرموت، وهو اليوم الذي جرى فيه تحرير المحافظة من تنظيم القاعدة العام الماضي، وتزامن مع انطلاق فعاليات مؤتمر حضرموت الجامع.
 
وقال بأنه اعتمد تسجيل قوائم الشهداء منذ العام 1994، وهو العام الذي شهد حربا بين شركاء الوحدة اليمنية عقب تحقيقها في الـ22 من مايو 1990، واعدا بصرف مساكن جديدة لجميع أسر الشهداء.
 
وانعقد مؤتمر حضرموت الجامع بعد حالة من الشد والجذب شهدتها فترة التحضير والانعقاد للمؤتمر، الذي قاطعته شخصيات تجارية مقيمة في المملكة العربية السعودية على رأسها بقشان والعمودي وآخرين.

وألقيت في المؤتمر العديد من الكلمات من الشخصيات والوجاهات المشاركة في المؤتمر.
 


التعليقات