مسؤول أممي: نشجع على الوصول لاتفاق سياسي وسنحاكم المنتهكين في اليمن
- خاص الجمعة, 18 أغسطس, 2017 - 06:04 مساءً
مسؤول أممي: نشجع على الوصول لاتفاق سياسي وسنحاكم المنتهكين في اليمن

[ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفن أوبراين ]

قال وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين "إن اليمنيين يواجهون المجاعة ووباء الكوليرا وهما تحديين أساسيين كبيرين في ظل الصراع القائم في البلاد".
 
واضاف أوبراين خلال جلسة استثائية لمجلس الأمن، اليوم الجمعة، "أن أكثر من 85% من المؤسسات لا تعمل"، مشيرا إلى أن هناك انهيار تام في المؤسسات العامة للدولة، 
 
وأشار إلى أن هناك قرابة مليون من العاملين في مؤسسات الدولة كالصحة والتعليم لم يحصلوا على رواتبهم، وقال "إن الحرب في اليمن لا تزال عنيفة، وهناك انتهاك متكرر للقانون الإنساني الدولي".
 
وذكر بأن هناك قصف غير مميز طال أكثر من منطقة في اليمن، موضحا أن الحوثيين قتلوا العديد من الأطفال في ظل غياب مساءلة وعدم وجود اتفاق سياسي لوقف العنف - حد قوله".
 
وأضاف "أطراف النزاع لا يزالون يعرقلون وصول الإمدادات التجارية والإنسانية،  والمواجهات المسلحة زادت بنسبة 50%".
 
 وأوضح أن اليمن تستورد 90% من الأغذية والوقود والأدوية، وقال إن هذه الشحنات لم تصل مقصدها بعد، منوها إلى أن إغلاق مطار صنعاء عمام الرحلات المدنية يمنع العديد من اليمنيين من السفر ولا بد من استئناف العمل في المطار، مشيرا إلى أن الاحتياجات في اليمن تكمن في شماله وليس في جنوبه.
 
وتابع المسؤول الأممي "إن اليمن ما زال يشهد معاناة إنسانية على مختلف الصعد، وأن هناك عراقيل تمنع وصول المساعدات للفئات الأكثر ضعفا.
 
وقال "إن اليمن يواجه خطر المجاعة القريب وسلطات حكم الواقع في صنعاء (مليشيات الحوثي والمخلوع) تتقدم ببطء لتقديم المساعدات والسماح بها".
 
وعن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن قال أوبراين إن الخطة حصلت على 39% من التمويل المطلوب فقط، مضيفا "نحتاج إلى 2.3 مليار دولار لمواجهة الاحتياجات الإنسانية في اليمن".
 
وقال "إن الوصول إلى اتفاق سياسي مستدام هي الركيزة الأساسية للحل في اليمن، ونحن نسعى لذلك"، مضيفا "نحن نجمع الأدلة لمساءلة من ينتهكون القانون الدولي في أي يوم من الأيام".
 
واضاف "لا بد من تعزيز المساءلة لهذا السلوك المروع الذي شهدناه في هذه الحرب داخل اليمن، والأدلة الخاصة بسلوك أطراف الحرب تجمع الآن لتلافي عملية الإفلات من العقاب".
 
وطالب وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بوقف آلي للحرب والتوصل لاتفاق سياسي، ودعا المجتمع الدولي إلى العمل من أجل استئناف المفاوضات وتقديم التنازلات.


التعليقات