سفير اليمن لدى اليونسكو: سقطرى لا تحتاج تواجداً عسكرياً خارج قوات الشرعية اليمنية
- متابعة خاصة السبت, 05 مايو, 2018 - 09:41 مساءً
سفير اليمن لدى اليونسكو: سقطرى لا تحتاج تواجداً عسكرياً خارج قوات الشرعية اليمنية

[ الصياد السفير اليمني لدى اليونسكو ]

قال سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أحمد الصيّاد، إن "جزيرة سقطرى لا تحتاج لأي تواجد عسكري سوى قوات الشرعية اليمنيّة المكلفة بالمحافظة على أمن الوطن والمواطن".
 
ونقلت صحيفة القدس العربي عن الصياد، قوله إن "المنظمة الدولية تعتبر جزيرة سقطرى اليمنية جزيرة أمن وسلام، وأن أي تواجد عسكري آخر يُعد غير شرعي وغير قانوني".
 
وقال إن "لجنة التراث العالمي ستناقش كل المخاطر التي تهدد جزيرة سقطرى في اجتماعها المقبل المقرر في مطلع تموز/يوليو القادم"، مشيراً إلى رغبتها في إرسال بعثة من الخبراء للوقوف على أوضاع الجزيرة، تمهيداً لحث مختلف دول العالم على تقديم المساعدات وإيجاد الخطط للحفاظ على التنوع البيئي للجزيرة المسجلة في قائمة التراث العالمي الطبيعي.
 
وأوضح الصياد أن سقطرى محمية طبيعية مسجلة في قائمة التراث العالمي، ولم تشهد أي مواجهات عسكرية تبرر التواجد العسكري فيها، وقال إنها "تحتاج لتنمية شاملة ومستدامة تحافظ على البيئة والتنوع الطبيعي".
 
ولفت إلى زيارة رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر والتأسيس لعددٍ من المشروعات الخدمية التي يحتاجها السكان ولا تتعارض مع بيئتها وتراثها.
 
وبدأت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مؤخراً، نشر سلسلة تقارير عن الجزيرة، وما تتعرض له من قبل الإمارات التي باتت تمارس دور المحتل للجزيرة.
 
وكانت الإمارات قد نشرت في الأيام القليلة الماضية قرابة 300 جندي ودبابات ووحدات من المدفعية في جزيرة سقطرى التي ظلت منذ اندلاع الحرب اليمنية بعيدة عن جبهات القتال بين قوات الحكومة والتحالف وبين الحوثيين وقوات صالح.
 
وأمس الجمعة، أوفدت السعودية لجنة عليا إلى جزيرة سقطرى بناء على طلب من الرئيس اليمني.
 
إلى ذلك نقلت أسوشيتد برس عن مصدر في الحكومة اليمنية، قوله إن الحكومة اليمنية تدرس بعث رسالة إلى الأمم المتحدة تطلب فيها إنهاء المشاركة الإماراتية في التحالف العربي في اليمن.


التعليقات