62 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2019
- متابعة خاصة الثلاثاء, 23 يوليو, 2019 - 11:41 مساءً
62 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2019

[ أرشيف ]

وثقت نقابة الصحفيين اليمنين مقتل اثنين من الصحفيين خلال النصف الأول من العام الجاري، ليرتفع عدد القتلى من الصحفيين منذ عام 2014م حتى منتصف العام 2019م 34 صحفيا ومصورا وعاملا في مجال الإعلام، ضحوا بأرواحهم رخيصة من أجل حق المجتمع في الحصول على المعلومات.

 

وتضمن التقرير الذي أطلقته نقابة الصحفيين اليمنيين، توثيق 62 حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين إنها وثقت في تقريرها النصفي 12 حالة تعذيب طالت الصحفيين المختطفين.

 

وأوضح التقرير أن جماعة الحوثي ارتكبت 39 حالة من 62 حالة انتهاك بنسبة 63% فيما ارتكبت الحكومة بتشكيلاتها وهيئاتها الأمنية والعسكرية والحكومية المتنوعة 15 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 24% من إجمالي الانتهاكات، فيما ارتكبت جهات مجهولة 5 حالات بنسبة 8 %، والتحالف العربي حالتين بنسبة 3% من إجمالي الانتهاكات، وجهة خاصة حالة واحدة بنسبة 2%.

 

ولا يزال هناك 16 صحفيا مختطفين حتى الآن، منهم 13 صحفيا لدى جماعة الحوثي أغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية، بينهم صحفي مخفي قسريا هو الصحفي وحيد الصوفي، فيما لا يزال صحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة هو الصحفي محمد المقري، وصحفيين لدى القوات الحكومية في مأرب والمهرة هما محمد علي المقري ويحيى السواري.

 

 

التقرير النصفي لنقابة الصحفيين اليمنيين: 62 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2019 تقرير الحريات...

Posted by ‎نقابة الصحفيين اليمنيين‎ on Tuesday, July 23, 2019

 

وتظهر الإحصائيات استمرار حالة العداء ضد الصحافة والصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام، وتدهور أوضاع الإعلاميين المهنية والاقتصادية والمعيشية بعد أربع سنوات من الحرب التي أثرت سلبا بشكل كبير على السلطة الرابعة والعاملين فيها.

 

وأضاف التقرير أن مئات الصحفيين ومؤسسات إعلامية كانوا ضحايا للانتهاكات المختلفة، من قتل واعتداءات، وتهديد، ومصادرة، وتعذيب وشروع بالقتل، وحجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم، ومحاكمتهم وترويعهم، ناهيك عن حرمان أكثر من ألف صحفي وموظف في وسائل الإعلام الرسمية من رواتبهم منذ العام 2016.

 

وجددت نقابة الصحفيين مطالبتها بتسليم كافة مستحقات العاملين في وسائل الإعلام الرسمية، داعية المنظمات الدولية المعنية للضغط على الحكومة ومساندة النقابة في المطالبة بمستحقات العاملين في وسائل الإعلام.

 

يشار إلى أن هناك قرابة ألف صحفي وصحفية يعملون في مؤسسات الإعلام الرسمي (التلفزيون، والإذاعة والصحف) ويعيشون في مناطق تسيطر عليها جماعة الحوثي، ويمرون بأوضاع معيشية وإنسانية صعبة تهدد حياتهم وعائلاتهم.

 

وكانت مراسلون بلا حدود، قد صنفت اليمن في تقريرها عن الحريات الصحفية في العالم مطلع العام الحالي ضمن الدول الأكثر خطرا على حياة الصحفيين.


التعليقات