بعد خمس سنوات .. اليمن يعلن انضمامه للتحالف الدولي ضد "داعش"
- متابعة خاصة الجمعة, 02 أغسطس, 2019 - 05:08 صباحاً
بعد خمس سنوات .. اليمن يعلن انضمامه للتحالف الدولي ضد

[ معسكر لتنظيم داعش في اليمن - صورة نشرتها مجلة لونج وور - أرشيف ]

قالت وزارة الخارجية بالحكومة اليمنية الشرعية المقيمة في العاصمة السعودية "الرياض" إن اليمن انضم للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بعد خمس سنوات من نشأة التحالف المكون من 80 دولة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية – لم تسمه- قوله إن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ونبذ التطرف الديني والفكري، وتؤكد اعتزام الجمهورية اليمنية في جهود مكافحة الإرهاب والتنسيق والتعاون مع جميع الشركاء الدوليين، وفي مقدمتهم دول تحالف دعم الشرعية في اليمن والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأفادت تقارير دولية في وقت سابق عن انتشار "تنظيم داعش" بشكل محدود في اليمن، قياسا بمدى انتشار تنظيم القاعدة.

 

وظهر "داعش" وفقا لتلك التقارير في اليمن لأول مرة خلال العام 2014م، وهو العام الذي شهد فيه اليمن إضطرابات داخلية انتهت بإنقلاب جماعة الحوثي وحليفها الرئيس السابق علي عبدالله صالح على الحكومة الشرعية في الـ21 من سبتمبر 2014م.

 

وأعلنت الممكلة العربية السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن ضد جماعة الحوثي منذ مارس 2015م القبض على قيادي في تنظيم داعش بمحافظة المهرة في الخامس والعشرين من يونيو الماضي، ووصف بأنه "أمير داعش"، ويدعى "أبو أسامة المهاجر"،  وهي الحادثة التي لقيت تساؤلات عديدة، وأحيطت بغموض مثير حول حقيقة التنظيم ومدى تواجده في اليمن.

 

وتَشكل التحالف الدولي ضد "داعش" في سبتمبر 2014، ويعمل بهدف دحر تنظيم "داعش" وإلحاق الهزيمة به، من خلال الشراكة الدولية في هزيمة الإرهاب عالميا.

 

ووفقا لما أعلنه التحالف عن نفسه  يلتزم أعضاء التحالف البالغ عددهم 80 عضواً بالتصدي لتنظيم "داعش" على كافة الجبهات، والعمل على هدم شبكاته والوقوف أمام طموحاته بالتوسع العالمي.


التعليقات