رئيس الوزراء يحمل الأمم المتحدة مسؤولية فشل اتفاق ستوكهولم
- متابعة خاصة الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2019 - 07:37 مساءً
رئيس الوزراء يحمل الأمم المتحدة مسؤولية فشل اتفاق ستوكهولم

[ رئيس الوزراء خلال ترؤسه اجتماعا للمكتب التنفيذي لمحافظة الحديدة ]

أكد رئيس الوزراء معين عبد الملك أن الصمت الأممي والدولي وعدم الوقوف بجدية وحزم أمام رفض وتنصل جماعة الحوثي عن تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم بمحاوره الثلاثة يشجعها على مزيد من التمادي في تحدي الإرادة الشعبية والدولية والقرارات الملزمة.

 

جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعا موسعا لقيادات السلطة المحلية والمكتب التنفيذي لمحافظة الحديدة، وفقا لوكالة "سبأ" الحكومية.

 

ونوه رئيس الوزراء إلى أن هذا التمادي وصل إلى تقييد حركة وعمل البعثة الأممية لإعادة تنسيق الانتشار في الحديدة، واختطاف السفن التجارية في مياه البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية، واستهداف مقر الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار بالصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، إضافة إلى خروقاتها اليومية والمستمرة للهدنة الأممية منذ دخولها حيز التنفيذ.

 

وأشار إلى استمرار رفض جماعة الحوثي توريد الإيرادات العامة إلى حساب البنك المركزي وفق اتفاق ستوكهولم لدفع رواتب موظفي الدولة ومواصلة نهبها، وعدم الإيفاء بتعهداتها في فتح ممرات إنسانية آمنة في الحديدة، أو تنفيذ اتفاقية تبادل المختطفين والأسرى، وكذا عدم رفع الحصار الذي تفرضه على مدينة تعز.

 

واستعرض الاجتماع جهود السلطة المحلية لتطبيع الأوضاع وبسط الأمن والاستقرار في المديريات المحررة واحتياجاتها الطارئة من المشاريع الخدمية والتنموية والإنسانية والإغاثية.

 

وتدارس الاجتماع آليات تفعيل عمل النيابات والمحاكم وأجهزة الضبط القضائي وكذا جهود قوات خفر السواحل في مكافحة التهريب، إضافة إلى إمكانية ربط مديريتي الخوخة وحيس بالمحطة الكهربائية بمديرية المخا وتنفيذ عدد من المشاريع العاجلة ذات الأثر الملموس في حياة المواطنين على المدى القريب.

 

وأشاد رئيس الوزراء بجهود السلطة المحلية في تطبيع الأوضاع وتوفير الاحتياجات الطارئة للمواطنين وفق الإمكانيات المتاحة في هذه الظروف الصعبة.


التعليقات