الحكومة تدين تهريب إيران أحد عناصرها إلى صنعاء وتنصيبه سفيراً لدى الحوثيين
- غرفة الأخبار الأحد, 18 أكتوبر, 2020 - 05:58 مساءً
الحكومة تدين تهريب إيران أحد عناصرها إلى صنعاء وتنصيبه سفيراً لدى الحوثيين

[ وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي ]

أدانت الحكومة اليمنية قيام النظام الايراني بتهريب أحد عناصره إلى العاصمة اليمنية وتنصيبه "سفيرا" لدى مليشيا الحوثي الانقلابية.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان مقتضب اليوم الأحد "ندين بأشد العبارات استمرار النظام الإيراني بانتهاج سلوك العصابات والمنظمات الإرهابية بتهريب الأسلحة والأفراد إلى مليشيا الحوثي انقلابية يؤكد على عدوانية هذا النظام ونواياه الخبيثة تجاه اليمنيين".

 

 

واعتبرت الحكومة قيام النظام الإيراني بتهريب أحد عناصره إلى صنعاء وتنصيبه سفيراً لدى الحوثيين "مخالفة صريحة للقانون الدولي وقرارات مجلس الإمن بما فيها القرار 2216"، وفق ما جاء في وكالة "سبأ" الرسمية.

 

ودعت الخارجية اليمنية "المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإدانة هذه الممارسات والانتهاكات الإيرانية غير القانونية وتدخلها السافر والمستمر في الشؤون الداخلية للجمهورية اليمنية".

 

وكانت إيران أعلنت يوم السبت عن وصول سفيرها "المفوض" حسن إيرلو، إلى صنعاء لتقديم أوراق اعتماده لما يسمى برئيس المجلس السياسي للمليشيا مهدي المشاط، في خطوة أثارت جدلاً في مواقع التواصل باليمن.

 

اقرأ أيضا: كسر الحظر الجوي.. ماذا يعني دخول السفير الإيراني إلى صنعاء سياسيا ولوجستيا؟

 

وتساءل نشطاء عن الطريقة التي وصل بها "إيرلو" إلى صنعاء، في ظل سيطرة التحالف الداعم للحكومة الشرعية بقيادة السعودية على الأجواء والموانئ اليمنية.

 

وفيما أشارت اتهامات أطلقها نشطاء لدور للمبعوث الأممي في ذلك، رجح آخرون أن يكون إيرلوا قد تسلل ضمن 240 شخصا أعلن متحدث الحوثيين وصولهم الى صنعاء الأربعاء الماضي، في صفقة دعمتها السعودية أطلقت المليشيا بموجبها محتجزَين أمريكيين وجثمان ثالث توفي في سجونها.


التعليقات