معركة مأرب .. مفتاح حل المفاوضات بين طهران وواشنطن
أسوشيتد برس: إذا خسرت السعودية مأرب فلن يكون لها أي أوراق على طاولة المفاوضات
- ترجمة خاصة الاربعاء, 07 أبريل, 2021 - 07:09 مساءً
أسوشيتد برس: إذا خسرت السعودية مأرب فلن يكون لها أي أوراق على طاولة المفاوضات

[ محافظ مأرب سلطان العرادة مع المتحدث باسم التحالف العربي العميد تركي المالكي ]

قالت وكالة أسوشيتد برس الدولية إن معركة مأرب بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ستحدد الخطوط العريضة لأي تسوية سياسية في الحرب الأهلية الثانية في اليمن منذ تسعينيات القرن الماضي.

 

وأضافت الوكالة في تقرير لها أعده الكاتبان "جون جامبريل" و"إيزابيل ديبر" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إذا استولى الحوثيين على مأرب يمكن للمتمردين الضغط على هذه الميزة في المفاوضات وحتى الاستمرار في الجنوب، مشيرة إلى أن مأرب تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، ربما تنقذ معقلها الوحيد حيث يتحدى الانفصاليون سلطتها في أماكن أخرى.

 

تقول الوكالة "أصبحت المعركة من أجل مدينة صحراوية قديمة في اليمن الذي مزقته الحرب مفتاحًا لفهم التوترات الأوسع التي تؤجج الشرق الأوسط الآن والتحديات التي تواجه أي جهود من جانب إدارة الرئيس جو بايدن لإبعاد القوات الأمريكية، من المنطقة.

 

تابعت "احتدم القتال في الجبال خارج مأرب حيث يحاول المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران ، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ، الاستيلاء على المدينة، التي تعد ضرورية لإمدادات الطاقة في البلاد".

 

وأردفت "شنت المملكة العربية السعودية، التي تقود تحالفًا عسكريًا منذ عام 2015 لدعم حكومة صنعاء في المنفى، غارة جوية متتالية لوقف تقدم الحوثيين نحو مأرب، ورد الحوثيون بهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في عمق المملكة العربية السعودية ، مما تسبب في اضطراب أسواق النفط العالمية".

 

واستطردت "يضغط القتال أيضًا على نقطة ضغط على أقوى حلفاء أمريكا في الخليج العربي ويؤثر على أي عودة أمريكية للاتفاق النووي الإيراني، بل إنه يعقد جهود إدارة بايدن لتحويل الانتشار العسكري الأمريكي الجماعي الطويل الأمد ببطء إلى الشرق الأوسط لمواجهة ما تعتبره تهديدًا ناشئًا للصين وروسيا".

 

ونقلت الوكالة عن عبد الغني الإرياني ، الباحث في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، قوله إن خسارة مأرب ستكون "الرصاصة الأخيرة في رئاسة الحكومة المعترف بها دوليًا". وستمهد المسرح لتفكيك الدولة اليمنية. أنت تنظر إلى جيل من عدم الاستقرار والأزمات الإنسانية. ستنظر أيضًا إلى مسرح مجاني للجميع للتدخل الإقليم".

 

الواحة القديمة تصبح حربًا أمامية

 

تقع مأرب على بعد 120 كيلومترًا (75 ميلًا) شرق صنعاء ، على حافة صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية عند سفح جبال السروات الممتدة على طول البحر الأحمر. يُعتقد أنها موطن ملكة سبأ التوراتية ، التي أعطت الملك سليمان ثروة من التوابل والذهب. في القرآن ، كان موقع الفيضانات الهائلة التي صاحبت انهيار سدها القديم.

 

يقول التقرير إن "الكارثة التي تجتاح المدينة اليوم من صنع الإنسان بالكامل، أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 800 ألف لاجئ فروا من سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر 2014 والحرب التي أعقبت ذلك ، مما أدى إلى تضخم عدد سكان المدينة.

 

تتابع "إن الاستيلاء على مأرب، أو قطعها بأي شكل آخر، سيمثل جائزة كبيرة للحوثيين، فهي موطن لحقول النفط والغاز التي لها مصالح شركات دولية بما في ذلك Exxon Mobil Corp. و "Total SA.

 

واستدركت وكالة أسوشيتد برس  بالقول "عندما دخلت المملكة العربية السعودية حرب اليمن في عام 2015 إلى جانب حكومتها المنفية ، تحالفت المملكة مع قبائل مأرب ، التي لطالما اعتبرت صنعاء والحوثيين حرمانهم من حقوقهم. قوة سياسية رئيسية أخرى كانت الإصلاح، وهو حزب سياسي إسلامي سني هو فرع اليمن من جماعة الإخوان المسلمين. شكلت هذه القوات المتباينة شريان حياة للحكومة اليمنية المنفية المحاصرة، والتي تواجه بالفعل ضغوطًا من الانفصاليين المتحالفين في الجنوب".

 

ونقلت الوكالة عن أحمد ناجي الخبير اليمني غير المقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، قوله إن السعودية توصلت لفترة من الوقت، بداية من خريف 2019، إلى انفراج مع الحوثيين. ونقلاً عن اثنين من المسؤولين الحوثيين المطلعين على المناقشات، قال ناجي إن اتفاق القناة الخلفية يجعل كلاً من السعوديين والمتمردين يمتنعون عن مهاجمة المناطق المأهولة بالسكان". مضيفا "لكن عندما بدأ الحوثيون في التوغل مرة أخرى في مأرب ، استأنف السعوديون حملة قصف عنيف".

 

وقال ناجي بالنسبة للحوثيين "يعتقدون أنهم يربحون من خلال الحرب أكثر من محادثات السلام"، بالنسبة للسعوديين "إذا خسروا مأرب، فلن يكون لديهم أي أوراق على طاولة المفاوضات".

 

اليمن مشغول في زيارة إقليمية

 

وذكرت الوكالة أن الصراع المتصاعد حول مأرب يتزامن مع تغييرات كبيرة في سياسة الولايات المتحدة تجاه الحرب. وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب قد أعلنت الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية"، في أعقاب حملة من المملكة العربية السعودية لدعم هذه الخطوة.

 

لكن القتال حول مأرب تصاعد فقط حتى بعد أن عرض السعوديون مؤخرًا اتفاقًا لوقف إطلاق النار . قال أنيسة بصيري التبريزي، الباحث الإيراني في المعهد الملكي البريطاني للخدمات المتحدة ، إن إحباط إيران من فشل إدارة بايدن في رفع العقوبات بسرعة قد ساهم في "تكثيف الهجمات من قبل الجماعات في العراق ، والشيء نفسه في اليمن".

 

قال التبريزي: "إيران تحاول إيصال رسالة إلى الولايات المتحدة". "رسالة مفادها أن الوضع الراهن غير مستدام".

 

بينما يناقش الخبراء مدى سيطرة إيران على الحوثيين، يطلق المتمردون بشكل متزايد طائرات بدون طيار محملة بالقنابل كانت مرتبطة سابقًا بطهران في عمق المملكة. وشملت تلك الهجمات تحطم طائرة بدون طيار لطائرة تجارية متوقفة وأخرى استهدفت منشآت نفطية كبرى ، مما أدى إلى زعزعة أسعار الطاقة مؤقتًا.

 

وقالت الحكومة السعودية في بيان لوكالة أسوشيتيد برس: "للأسف ، يبدو أن حذف الإدارة الأمريكية للحوثيين من قائمة (التنظيم الإرهابي الأجنبي) قد أسيء تفسيره من قبل الحوثيين". "هذا الخطأ في قراءة الإجراء قادهم، بدعم من النظام الإيراني ، إلى زيادة الأعمال العدائية".

 

يشير التقرير إلى إعلان المملكة حول إعتداءات الحوثيين على أراضيها وقالت إنه منذ بدء الحرب أطلق الحوثيون أكثر من 550 طائرة مسيرة محملة بالقنابل وأكثر من 350 صاروخا باليستيا تجاه السعودية. بينما تسبب ذلك في أضرار وإصابات ووفاة واحدة على الأقل ، ورد أن الحرب في اليمن قد شهدت مقتل أكثر من 130 ألف شخص . تعرضت المملكة العربية السعودية مرارًا وتكرارًا لانتقادات دولية بسبب الضربات الجوية التي قتلت المدنيين وأدى الحظر إلى تفاقم الجوع في بلد على شفا المجاعة.

 

وعلى الرغم من سحب بايدن الدعم، فإن الطائرات والذخائر الأمريكية الصنع المباعة للسعودية لا تزال تستهدف اليمن. وربط المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بين تسليح المملكة وأمريكا بالسماح بوقوع الحرب.

 

"أطرح هذا السؤال على الأمريكيين: هل تعلم ماذا سيحدث للسعوديين في اليوم الذي أعطيتهم الضوء الأخضر لدخول الحرب اليمنية؟" سأل خامنئي في خطاب ألقاه في 21 مارس. "هل تعلم أنك تدفع بالسعودية إلى مستنقع؟"

 

وقال الإرياني ، الباحث في مركز صنعاء ، "الإيرانيون حريصون على مبادلة بطاقة اليمن الخاصة بهم بشيء أكثر ديمومة".

 

وبحسب الوكالة فإن مثل هذه الصفقة قد تناسب المصالح الأمريكية، تبحث وزارة الدفاع في بايدن إعادة نشر القوات، لا سيما تلك الموجودة في الشرق الأوسط ، وسط ما يشير إليه الخبراء على أنه "صراع القوى العظمى" الذي تواجهه أمريكا مع الصين وروسيا .

 

ووفقا للوكالة قد يؤدي سحب القوات من الشرق الأوسط إلى تعزيز القوات التي قد تحتاجها أمريكا في أماكن أخرى. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون قول ذلك أسهل من فعله.

 

يشير التقرير إلى أن السعودية تعتقد أن الوجود الأمريكي في المنطقة يمكن أن يساعد في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها من خلال دعم الحلفاء الذين يواجهون تهديدات عابرة للحدود يرعاها النظام الإيراني في المقام الأول". ولم تعلق بالتحديد على عمليات إعادة الانتشار.

 

وقال آرون شتاين ، مدير الأبحاث في معهد أبحاث السياسة الخارجية ومقره فيلادلفيا، إن القوات الأمريكية ستبقى بشكل عام في الشرق الأوسط لأنها لا تزال حاسمة لأسواق الطاقة العالمية وتشمل نقاط الاختناق الرئيسية في البحر للتجارة في جميع أنحاء العالم. وقال إن شكل تلك القوات ، مع ذلك ، سيتغير مع دراسة الولايات المتحدة لكيفية موازنة إيران من خلال العودة إلى الاتفاق النووي.

 

وأضاف شتاين "إنه لا يحل القضية الإيرانية". "إنه يضعنا في مكان يمكننا إدارته، كما لو كنا في رعاية المسنين".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات