وقف اطلاق النار صامد رغم خروقات يقلل أطراف النزاع من تأثيرها
- القدس العربي الثلاثاء, 12 أبريل, 2016 - 11:39 صباحاً
وقف اطلاق النار صامد رغم خروقات يقلل أطراف النزاع من تأثيرها

 
 
أكد مسؤول عسكري يمني الاثنين صمود وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه منتصف الليل على رغم خروقات ميدانية متبادلة قلل اطراف النزاع من آثارها على الاتفاق الذي يمهد لمباحثات سلام مرتقبة.

وحضت الأمم المتحدة على تثبيت الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ منتصف مساء الاحد، تمهيدا للبحث عن حل سياسي خلال المباحثات التي تقام برعايتها في الكويت في 18 نيسان/ابريل. وتعهد اطراف النزاع، حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، بالتزام التهدئة.

وقال رئيس اركان الجيش الموالي لهادي اللواء محمد علي المقدشي، ان وقف النار صامد رغم «اعتداءات» المتمردين.

واوضح «الهدنة لم تنهر، ونأمل ان توقف الميليشيات الاعتداءات وتلتزم بوقف اطلاق النار»، مشيرا إلى خروقات من قبل المتمردين في محافظات تعز (جنوب غرب) ومأرب (شرق صنعاء) والجوف (شمال.)

وافاد المجلس العسكري المرتبط بالقوات الحكومية في تعز عن تسجيل 25 خرقا للهدنة منذ ليل امس الأول، ومقتل مدني على الاقل في قصف المتمردين للمدينة التي يحاصرونها منذ اشهر. وأكد المجلس انه رد على الخروقات في اطار «الدفاع عن النفس».

من جهتهم، افاد المتمردون عبر وكالة «سبأ» التابعة لهم، عن «رصد اكثر من 33 خرقا منذ الدقائق الاولى لدخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ»، منها غارة جوية واحدة على الاقل للتحالف في تعز، وعمليات عسكرية برية في مناطق كرش (جنوب) ونهم (شمال غرب) ومأرب.

رغم ذلك، قلل المعنيون من آثار هذه الخروقات على صمود الاتفاق.

وقال العميد الركن احمد عسيري، المتحدث باسم التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015 دعما لهادي، ان ما جرى «حوادث بسيطة».

كما اكد رئيس الوزراء اليمني احمد عبيد بن دغر «التزام الحكومة بالهدنة»، وان توجيهات صدرت لقواته «بضبط النفس ووقف اطلاق النار»، وذلك بحسب ما نقلت وكالة «سبأ» الحكومية.
واعتبر ان «المؤشرات الاولى للهدنة تبدو جيدة».

وهذا هو الاتفاق الرابع منذ بدء التحالف عمليات التحالف، ويسبق استئناف المباحثات برعاية الأمم المتحدة في الكويت مطلع الاسبوع المقبل.

وأتت تصريحات بن دغر خلال استقباله في الرياض أمس الاثنين موفد الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ، في لقاء تمهيدي للمباحثات.
 
 


التعليقات