محافظ شبوة يوجه بوقف التصعيد ويقول إن اللواء الثاني دفاع شبوة التزم بالتوجيهات
- شبوة - خاص الثلاثاء, 09 أغسطس, 2022 - 08:40 مساءً
محافظ شبوة يوجه بوقف التصعيد ويقول إن اللواء الثاني دفاع شبوة التزم بالتوجيهات

[ محافظ شبوة يوجه بوقف التصعيد ويقول إن اللواء الثاني دفاع شبوة التزم بالتوجيهات ]

دعا محافظ شبوة عوض بن الوزير، الثلاثاء، الأطراف المتحاربة بالمحافظة إلى إيقاف التصعيد الذي يؤسس لصراعات لا تخدم سوى أطراف خارج المحافظة -حد زعمه- بعد يومين من صدامات مسلحة بين القوات الحكومية وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا في مدينة عتق مركز المحافظة.

 

‏وحث ابن الوزير -في بيان نشره على حسابه في تويتر- أبناء شبوة على إيقاف نزيف الدم وتفويت الفرصة على من سماهم المتربصين بشبوة وأمنها واستقرارها ونماءها.

 

وزعم المحافظ الذي هو طرف في الاقتتال وانحيازه للأجندات التي جاء لأجلها أن التصعيد والاقتتال يؤسس لصراعات واحتراب مجتمعي لا يخدم إلا أطراف من خارج المحافظة.

 

ودعا أبناء شبوة إلى النأي بأنفسهم من استغلال هذه الظروف لتحقيق مكاسب ضيقة -حد قوله- إرضاءً لنزوات أمراء الفتنة ‏على حساب شبوة.

 

وشدد على الفرقاء الامتثال لتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي وما صدر من اللجنة الأمنية ومقترحات المحافظ دون انتقاء أو تجزئة والتي تشمل كافة الأطراف.

 

كما زعم أن الطرف اللواء الثاني دفاع شبوة أعلت التزمه و استعداده تنفيذ تلك التوجيهات، كمخرج آمن لإنهاء أسباب ومظاهر وتداعيات التمرد المسلح في العاصمة عتق، بغية استيعاب الجميع في إطار الدولة ومؤسساتها العسكرية والأمنية والمدنية وتحت شعار كلنا أبناء شبوة.

 

وشهدت شبوة أمس الإثنين، اشتباكات دامية، إثر مقتل قائد قوات التدخل السريع في محور عتق الرائد أحمد لشقم على يد مسلحين من مليشيا الامارات في نقطة استحدثوها وسط مدينة عتق.

 

وفي وقت سابق اليوم شنت مليشيات الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتية، هجوما على مواقع حكومية في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن بتوجيهات من محافظ شبوة عوض الوزير المحسوب على الإمارات.

 

وقال مسؤول محلي لـ "الموقع بوست" إن عناصر من ألوية العمالقة ودفاع شبوة (فصائل مدعومة من الإمارات)، نفذت وبتوجيهات من ابن الوزير باستهداف مواقع حكومية (عسكرية، ومدنية) ومقرات للقوات الحكومية في عتق.

 

وذكرت المصادر أن ابن الوزير وجهة المليشيات القادمة من الضالع ولحج على مواصلة القتال في المحافظة رغم صدور قرارات رئاسية شملت إقالة عدد من القادة العسكريين والأمنيين المتسببين في المواجهات الأخيرة وإعلان قيادات أخرى في مناصبهم في مسعى لنزع فتيل التوتر وتهدئة الأوضاع بالمحافظة.

 

وبحسب المصادر فإن مليشيا اقتحمت صباح اليوم مستشفى عتق العام بهدف اختطاف جرحى القوات الحكومية، كما قامت باقتحام معسكر النجدة.

 

 

 

 


التعليقات