إنتلجنس أونلاين: دور مسقط في مفاوضات اليمن يُثير انزعاج الرياض (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 28 يناير, 2023 - 08:31 مساءً
إنتلجنس أونلاين: دور مسقط في مفاوضات اليمن يُثير انزعاج الرياض (ترجمة خاصة)

[ وفد الوساطة العماني مع قيادات الحوثي في صنعاء ]

أفاد موقع "إنتلجنس أونلاين" الاستخباراتي أن المملكة العربية السعودية منزعجة من دور سلطنة عمان في مفاوضات حل الأزمة اليمنية وانهاء الحرب التي تشهدها البلاد منذ ثمان سنوات.

 

وذكر الموقع في مقال ترجمه للعربية "الموقع بوست"  إنه مع دخول الصراع في اليمن عامه الثامن، تحاول مسقط ، بدعم قوي من واشنطن ، التمسك بدورها كوسيط رئيسي، مما يثير انزعاج الرياض التي ترغب في توجيه العملية.

 

وفي المقال الذي حمل عنوان "رئيس الاستخبارات محمد النعماني يمثل المنطقة وسيطا في محادثات اليمن، يشير إلى أن النعماني، رئيس المكتب السلطاني العماني، أرسل وفداً من ضباط المخابرات إلى صنعاء للقاء قيادات جماعة الحوثي في 10 كانون الثاني/يناير الجاري، في مبادرة تعكس "رغبة النعماني في أن يظلّ الوسيط الرئيسي في الصراع اليمني".

 

ووفقا لـ"إنتلجنس أونلاين " فإنّ النعماني يتصور نهاية للصراع في اليمن تستند على الأمر الواقع الذي قسم البلاد، حيث يسيطر الحوثيون على الجزء الشمالي، بينما تسيطر حكومة الجنوب المدعومة من الرياض وأبو ظبي على الجنوب.

 

وبحسب الموقع فإن الرياض رغم التقارب مع مسقط في عهد السلطان هيثم بن طارق، إلا أنّ الدبلوماسيين السعوديين المسؤولين عن ملف اليمن يشكون من أنّ الأخير تدعم الحوثيين بشكل غير رسمي، بدلاً من التوسط.

 

وبشأن موقف الإمارات، أفاد الموقع الاستخباراتي أن أبوظبي لا توافق على محاولات الرياض لإيجاد اتفاق مباشر مع الحوثيين، لا سيما إذا كان ذلك سيشمل حل الدولتين.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات