بن مبارك يتعهد بمنح السلطات المحلية مزيدا من الصلاحيات ويُشيد بنموذج حضرموت
- حضرموت الثلاثاء, 09 أبريل, 2024 - 12:36 صباحاً
بن مبارك يتعهد بمنح السلطات المحلية مزيدا من الصلاحيات ويُشيد بنموذج حضرموت

أكد رئيس مجلس الوزراء أحمد بن مبارك، الاثنين، حرص الحكومة على منح مزيد من الصلاحيات واللامركزية للسلطات المحلية، في الوقت الذي أشاد بما قدمته حضرموت من نموذج في الحفاظ على رمزية الدولة ومؤسساتها المختلفة.

 

جاء ذلك خلال ترؤوس بن مبارك، في مدينة المكلا، اجتماعا لقيادات السلطة المحلية والتنفيذية في حضرموت، لمناقشة الأوضاع المعيشية والخدمية والتنموية، والمشاريع المنفذة في هذه الجوانب، والدعم الحكومي المطلوب لمساندة السلطة المحلية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الاجتماع بحث التحديات القائمة في الجوانب الخدمية، والإجراءات والتدابير التي ستنفذها الحكومة بالتعاون مع السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، في جوانب الخدمات الأساسية والتنموية بحيث تنعكس ثمارها على حياة ومعيشة المواطنين.

 

وأشار بن مبارك في كلمة له خلال الاجتماع، إلى حرصه على التواجد في حضرموت وأن زيارته انعكاس لاهتمام الحكومة بحضرموت وما تمثله من نموذج يمكن البناء عليه لتحقيق التنمية الوطنية.

 

وعبر رئيس الحكومة عن ما تشهده المحافظة من حالة استقرار وأمن وتنمية، قائلا: "حضرموت استطاعت ان تكون واحة آمنة لجميع أبناء اليمن ونموذجًا في التوافق الاجتماعي والتسامح والقبول بالآخر، وايجاد مساحة واسعة من المدنية التي ننشدها".

 

وأوضح بأن "ما تحقق في حضرموت هو جزء أساسي من المشروع الوطني لاستكمال استعادة الدولة وهزيمة الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا، وعدم اغفال ان هذه المعركة مستمرة ولا يجب التغافل عنها لان هذا المشروع يستهدف الجميع، وفي ذات الوقت عدم ادخار أي جهد للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيف معاناتهم".

 

وشدد رئيس الوزراء على اهمية الوقوف أمام احتياجات المواطنين ومعاناتهم التي أفرزها الوضع الاقتصادي الذي يطحن بالمواطن بسبب الحرب الاقتصادية التي تشنها جماعة الحوثي، والتي لا تقل ضراوة عن المعركة العسكرية.

 

وأوضح أن ذروة الحرب الاقتصادية لجماعة الحوثي كانت في حضرموت في أكتوبر من العام 2022، حينما استهدفت ميناء الضبة وتوقف تصدير النفط الخام، وما تكبدته الدولة والمواطن من خسائر جراء ذلك.

 

وفي ذات السياق، أكد رئيس مجلس الوزراء، خلال أمسية رمضانية في مدينة المكلا، بمشاركة عدد من القيادات المحلية والتنفيذية والعسكرية والأمنية والشخصيات الاجتماعية وممثلي القطاع الخاص، أكد حرص الحكومة على ان تكون محافظة حضرموت نموذجا ملهما في التنمية واستغلال امكانياتها ومقوماتها في دفع عجلة النهوض الاقتصادي، وبما ينعكس على أبناء حضرموت ومستوى معيشتهم، والاقتصاد الوطني بشكل عام.

 

ولفت الى ان حضرموت لديها كل الإمكانيات لتقديم هذا النموذج بما تمتلكه من موارد ومخزون بشري وبعد حضاري واجتماعي، ما يستوجب التفكير باستراتيجية لاستغلال هذه المقومات، موجها بالعمل وفق مبدأ الأولويات ومعالجة الأمور وفق منظور استراتيجي يساعد على تحقيق مراكز تميز وتحشيد الموارد لها، كما هو معمول به في تجارب عدد من البلدان كانت تمر بذات الأوضاع.

 

وأعرب بن مبارك، عن تفهمه لطبيعة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن، ومعاناته التي فرضتها حرب جماعة الحوثي في الجانبين العسكري والاقتصادي، وما تعمل عليه الحكومة بالتعاون مع السلطات المحلية لتخفيف هذه المعاناة.

 

ووجه رئيس الوزراء، بالتركيز في اعداد الأولويات وتحديدها أيضا بما يتسق مع توجهات الدعم الإقليمي والدولي، مؤكدا على ضرورة التعاطي مع التحديات بنهج وطريقة مختلفة تضمن الكفاءة والفاعلية في الأداء وتحقيق النتائج المنشودة.


التعليقات