"الموقع بوست" يسرد تفاصيل الغارات الأمريكية ضد تنظيم القاعدة في اليمن خلال العام 2016
- خاص الأحد, 29 يناير, 2017 - 02:53 مساءً

نفذت القيادة المركزية الأمريكية العديد من الغارات الجوية ضد أفراد تنظيم القاعدة في اليمن طوال العام الماضي، والتي تأتي امتدادا للحرب التي تشنها أمريكا ضد تنظيم القاعدة في المنطقة.
 
وتنظر واشنطن لتنظيم القاعدة باعتباره مهددا لأمنها الداخلي.
 
وتواصلت ضربات التنظيم في أكثر من موقع داخل اليمن، بالتزامن مع هزيمة عسكرية تلقاها التنظيم على يد قوات التحالف العربي التي وجهت له العديد من الضربات، خاصة في المكلا وأبين.
 
ونشرت مدونات وحسابات مقربة من القيادة المركزية الأمريكية قبل أيام إحصائية للعمليات التي نفذها الجيش الأمريكي، منذ يناير/كانون الثاني 2016، في اليمن ضد تنظيم القاعدة.
 
"الموقع بوست" ينشر إحصائية لضربات الطائرات بدون طيار التي نفذها الجيش الأمريكي في اليمن منذ يناير/كانون ثاني وحتى 18 من أكتوبر/تشرين أول الماضي، مع أعداد وأسماء الضحايا:
 
1-  في يوم 3 فبراير/شباط، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار سيارات تعود لأفراد محسوبين على قاسم الريمي، ما أدى إلى مقتل 6 منهم في الصفاح قرب عزان شبوة.
 
2- في يوم الخميس 4 فبراير/شباط، قتل القيادي في القاعدة جلال بلعيدي (حمزة الزنجباري) واثنان من مرافقيه، وهما  محمد النوبي وأوسان الفضلي، بغارة أمريكية بدون طيار في منطقة موجان، أبين.
 
3- في يوم 29 فبراير/شباط، ضربة جوية استهدفت أفراد من القاعدة في زمخ، ما أدى إلى مقتل 3 من أفراد أنصار الشريعة (تنظيم القاعدة) في حضرموت.
 
4- في يوم 4 مارس/آذار، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار سيارة تعود لأفراد من القاعدة، ما أدى إلى مقتل 4 من أفراد التنظيم.
 
5- في يوم 22 مارس/آذار، استهدفت مقاتلات أمريكية معسكر الحوطة لتدريب أفراد القاعدة في حضرموت، وتحدثت المصادر عن مقتل قرابة عن 50 فردا التنظيم.
 
6- في يوم 30 مارس/آذار، تم استهداف سيارة لأفراد من القاعدة مقربين من قاسم الريمي بضربة جوية أمريكية في عزان شبوة، ما أدى إلى مقتل اثنين من التنظيم.
 
7- في يوم 25 أبريل/نيسان، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار سيارة تعود لأفراد من تنظيم القاعدة، ما أدى إلى مقتل اثنين منهم في زنجبار بأبين.
 
8- في يوم 28 أبريل/نيسان، قتل 4 من أفراد تنظيم القاعدة في غارة أمريكية نفذتها طائرة بدون طيار غرب عتق شبوة.
 
9-  في يوم 8 يونيو/حزيران، ضربة جوية أمريكية استهدفت سيارة تعود لأفراد من القاعدة في مديرية الزاهر بالبيضاء، ما أدى إلى مقتل اثنين من التنظيم هم الخير العدني وصالح الكور.
 
10- في يوم 10 يونيو/حزيران، تم استهداف سيارة لأفراد من القاعدة، بضربة جوية أمريكية في جنوب غرب مأرب، ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد التنظيم.
 
11- في يوم 12 يونيو/حزيران، مقتل اثنين من أفراد تنظيم القاعدة بغارة لطائرة بدون طيار غرب عزان بشبوة.
 
12- في يوم 1 يوليو/تموز، ضربة جوية استهدفت أفرادا من القاعدة في منطقة رأس العقبة، ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد التنظيم شمال عزان بشبوة.
 
13- في يوم 4 يوليو/تموز، مقتل اثنان من أفراد تنظيم القاعدة بغارة أمريكية جنوب عتق بشبوة.
 
14- في يوم 8 يوليو/تموز، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار أحد أفراد تنظيم القاعدة في منطقة نائية في حضرموت.
 
15- في يوم 4 أغسطس/آب، مقتل 3 من أفراد تنظيم القاعدة بغارة لطائرة أمريكية بدون طيار في عزان بشبوة.
 
16- في يوم 24 أغسطس/آب، طائرة أمريكية بدون طيار استهدفت سيارة هيلوكس في منطقة الوطأة بين مديريتي عتق ونصاب، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من أفراد التنظيم بمحافظة شبوة.
 
17-  في يوم 30 أغسطس/آب، استهداف سيارة لأفراد من القاعدة بضربة جوية أمريكية في شبوة، ما أدى إلى مقتل 3 من أفراد التنظيم.
 
18. في يوم 4 سبتمبر/أيلول، مقتل 6 من أفراد التنظيم بغارة لطائرة بدون طيار في محافظة مأرب.
 
19- في يوم 22 سبتمبر/أيلول، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار اثنين من القاعدة بمن فيهم عبد الإله السناني، الحارس الشخصي لقاسم الريمي، ورئيس أمن القاعدة في محافظة البيضاء.
 
20- في يوم 29 سبتمبر/أيلول، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار اثنين من أفراد القاعدة أحدهم حبيب الجداوي، منسق العمليات الداخلية والتقنية في محافظة البيضاء.
 
21- في يوم 18 أكتوبر/تشرين أول، قتل 6 من أفراد تنظيم القاعدة، بينهم أبو قاسم الطوسلي، وأبو علي الأحمدي، وأبو ناصر الدولي، بغارة لطائرة بدون طيار في شبوة، بعد قيامهم بمهاجمة نقطة أمنية في عزان بشبوة.
 
22- في يوم 21 أكتوبر/تشرين أول، قتل 5 من أفراد تنظيم القاعدة بغارة لطائرة بدون طيار في محافظة مأرب.
 


التعليقات