صورة من اليمن.. عرض عسكري للحوثيين يثير استغراب اليمنيين
- طلال الشبيبي الثلاثاء, 03 أكتوبر, 2017 - 08:36 مساءً
صورة من اليمن.. عرض عسكري للحوثيين يثير استغراب اليمنيين

[ عرض عسكري لمليشيات الحوثي في الحديدة ]

توالت ردود أفعال الناشطين والإعلاميين اليمنيين حول العرض العسكري الذي أقامته مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية بمحافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وشارك في العرض العسكري الذي أقيم، أمس الاثنين، المئات من الأفراد إلى جانب العشرات من الأطقم والقيادات العسكرية.

ونقلت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن المنطقة العسكرية الخامسة التي يقودها القائد البارز في الجماعة يوسف المداني أقامت عرضاً عسكرياً في الساحل الغربي لليمن، مستعرضة عدد من الدفعات البرية والبحرية التي تم تدريبها في المحافظة.

ونشرت وسائل إعلام الجماعة صوراً من زوايا متعددة للعرض العسكري الذي حضره عدد من قيادات الحوثيين البارزة التي تحكم سيطرتها على المحافظة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل صورا لجنود حوثيين يقومون بالاستعراض في مدينة الحديدة، إضافة إلى عدد من الآليات العسكرية.



وعادة ما يقوم الحوثيون بتنظيم عرض عسكري لقواتهم في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، دون أن يطالهم أي ضربات جوية لمقاتلات التحالف العربي.

ويتساءل يمنيون مؤيدون للشرعية عقب كل عرض عسكري للحوثيين: لماذا لم تقم مقاتلات التحالف العربي باستهداف العروض العسكرية للحوثيين، باعتبارها هدفا عسكريا مشروعا، بدلا عن استهداف المدنيين؟

تحالف أعمى

‏وفي السياق سخر الصحفي علي الفقيه، نائب رئيس تحرير صحفية "المصدر" المستقلة، من موقف التحالف العربي، وقال "عرض عسكري لمليشيات الحوثي في ساحة عامة بمدينة الحديدة"، مضيفا "طبعاً لا يستطيع طيران التحالف أن يراه".

من جانبه الناشط عبدالرحمن عفيف قال "التحالف يرى المنازل البريئة في الليل ولا يرى العروض العسكرية في النهار لأن الشمس تعميه".
 
من جهتها ذهبت الصحفية والناشط فاطمة الأغبري إلى أبعد من ذلك، وقالت "طيران التحالف هو من يحميهم"، في إشارة إلى مليشيات الحوثي وصالح.

إحداثيات أمريكية إماراتية

اما الناشط نعمان أبو قصي فقال "لن يستطيع التحالف ضربهم إطلاقا"، معللا ذلك بالقول "إحداثيات أمريكية إماراتية وأتحدى التحالف يضرب مثل هذه الأشياء".

بدر الشجاع، ناشط يمني بعث رسالة مناشدة ساخرا، قال فيها "قولوا للتحالف العربي مليشيا الحوثي والمخلوع تقوم بعرض عسكري في الساحل الغربي".

غياب تام

بدوره الناشط محمد الأحمدي قال "وسط غياب طيران التحالف، الانقلاب يقوم بعرض عسكري في الساحل الغربي بالحديدة، استعرضت فيه عدد من التشكيلات العسكرية الجديدة بحضور قياداتهم".

الكاتب والمحلل السياسي فيصل علي قال "عرض عسكري حوثي في الحديدة "ممنوع من القصف"، واضاف مخاطبا التحالف بسخرية "شوفوا لو في أسرة نازحة خلف فج عطان أو في أحياء نقم الفقيرة ودقوها (اقصفوها)"، متابعا بالقول "والا الخوخة قريب، الصيادين كثير هناك، أيضا أسواق الحديدة الشعبية قدكم متتعودين تقصفوها".

وكانت مليشيات الحوثي أقامت عرضا عسكريا في ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء، نهاية أغسطس/آب الماضي، عقب مهرجان نظمه حزب المخلوع صالح بذكرى تأسيس الحزب، في حين استهدفت مقاتلات التحالف بعد العرض بساعات مدنيين جنوب العاصمة.


التعليقات