يمنيون تعليقا على وصول قوات سعودية لسقطرى: السيادة لا تتجزأ (رصد خاص)
- خاص الأحد, 13 مايو, 2018 - 11:35 مساءً
يمنيون تعليقا على وصول قوات سعودية لسقطرى: السيادة لا تتجزأ (رصد خاص)

[ يمنيون يعلقون على وصول قوات سعودية إلى سقطرى ]

توالت ردود أفعال اليمنيين حول إرسال السعودية قوات عسكرية إلى جزيرة أرخبيل سقطرى  لتحل محل القوات الإماراتية المتواجدة في الجزيرة.
 
وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أعلن في وقت سابق اليوم، عن وصول قوات سعودية إلى سقطرى لغرض تدريب ومساندة القوات اليمنية.
 
وفي وقت سابق اليوم، وصلت لجنة عسكرية سعودية - يمنية جزيرة أرخبيل سقطرى ، لحل الإشكال القائم بين الحكومة اليمنية والإمارات في الجزيرة.
 
وبحسب مسؤول حكومي فإن التفاهمات في سقطرى التي جرت بين الحكومة اليمنية واللجنة العسكرية تضمنت استبدال القوات الإماراتية بقوات سعودية في الجزيرة.
 
بحسب وكالة سبأ الحكومية، فإن آلية إزالة التوتر تضمنت عودة عمل القوات الأمنية اليمنية في المطار والميناء إلى عملها وسحب كل القوات التي قدمت إلى الجزيرة.
 
وفي السياق علق الناشط السياسي عبدالرقيب الأبارة حول استبدال القوات الإماراتية بقوات سعودية وقال  "ما الفرق؟ السيادة منتهكة، تكون إماراتية أو سعودية".
 
وأضاف "يخرج الجميع، ما معهم في سقطرى، ليذهبوا نهم وصنعاء، ضاقت البلاد حتى لم يجدوا موطئ لهم إلا سقطرى".
 
الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، قالت "نرفض استبدال الاحتلال الإماراتي لجزيرة سقطرى باحتلال سعودي".
 
وأضافت "طالما قلنا أنهما وجهان لعملة واحدة بالغة القذارة والرداءة، وانهما يتبادلان الأدوار لتمدير اليمن وفرض الوصاية والهيمنة عليها، واحتلال الأجزاء الحيوية فيها، لكن الشعب اليمني سيسقط  تلك الوصاية وسيطردهم من بلاده شر طردة".
 
الكاتب الصحفي عامر الدميني، قال إن "تسليم سقطرى لقوات سعودية يعني أن الرياض هي من دعمت الحكومة اليمنية والرئاسة ودفعت لتصعيد الموقف في وجه الإمارات لتصبح الجزيرة في قبضتها وحدها".
 
وتساءل: هل يشكل هذا مدخلا لخلاف بين السعودية والإمارات أم أن الأمر لا يتعدى تبادل الأدوار بين الجانبين؟.‏
 
أما مستشار وزارة الإعلام، مختار الرحبي، فقلل من خطر تواجد القوات السعودية في سقطرى وقال إن "مشكلتنا مع الإمارات أنها اخترقت السيادة وأرسلت قوات بدون التنسيق مع الشرعية في محاولة لعرض العضلات، لذلك وقفنا ضدها وسنقف ضد كل من يحاول اختراق السيادة الوطنية".
 
وعضاف، "أي قوات تأتي عبر التنسيق الكامل مع الحكومة الشرعية فذلك موضوع آخر".
 
الصحفي يوسف عجلان أيضا فقال "أشعر أن حكومة بن دغر ستبيع اليمنيين وستنهي آمالهم في الحفاظ على كرامتهم بشأن سقطرى في صفقة هزلية يجري رسمها حالياً بعد وصول لجنة عسكرية سعودية يمنية إلى هناك".
 
فيما الإعلامي اليمني عبدالله الحرازي  قال "إن صح الاتفاق علي استبدال قوات إماراتية بأخرى سعودية في سقطرى فتلك لعبة مفضوحة لاستمرار احتلال الجزيرة من قبل تحالف ما أسماه "العمى".
 
واضاف "على القوات السعودية أن تحمي حدودها فقط إن استطاعت ، لا حاجة لـ سقطرى لاستبدال دخيل بدخيل".


التعليقات