شاهد ملامح من تراث وحياة البدو في اليمن (فيديو خاص)
- مأرب - خاص الاربعاء, 03 أكتوبر, 2018 - 07:10 مساءً
شاهد ملامح من تراث وحياة البدو في اليمن (فيديو خاص)

[ بدو رحل يحيون يوم السياحة بطابع بدوي متكامل بمأرب ]

أقيمت أمسية شعبية لإحياء التراث البدوي في محافظة مأرب، مساء أمس الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للسياحة.
 
وفي الأمسية - التي أقامها مكتب السياحة بمحافظة مأرب- التي عرضت بطابع بدوي متكامل برقصاته وأهازيجه وأغانيه البدوية التراثية، أدى عدد من البدو الرحل في المحافظة عرضا لإيقاد النار وتنصب خيمة البدو، وصب القهوة البدوية الحارة وتوزيع الرطب على الحاضرين.
 
وأدت الجمال والخيل رقصاتها على أهازيج ونغم العود البدوي الذي عمل عليه الفنان البدوي أبو عسكر، المشهور لدى البدو بفنه وأغانيه التي تحيي التراث البدوي في مأرب ككل.
 
كما أدى عدد من البدو والبدويات رقصات جميلة بدوية في حلقة خصصت للرقص البدوي وإظهار نوعه الفريد الجميل من باقي الرقصات في البلد.
 
وعرضت عدد كبير من قناني وأواني البدو وجلود الأغنام التي تستخدم في الحياة البدوية اليومية بأسمائها المختلفة العجيبة.
 
فيما عرض أحد الفنانين الذين يغنون على الربابة البدوية العجيبة والتي صنعت بشكل بدائي قبل مئات السنين والتي تصدر أنغاما فنية يطرب على رنينها الحضور والسامعين.
 
وتهدف الفعالية إلى إحياء التراث البدوي الذي يتلاشى كل يوم نحو المدنية، ويقل عدد البدو الرحل في المنطقة وكذا تهدف إلى إحياء يوم السياحة لتحريك مياهها الراكدة في مأرب التاريخية.
 
حضر الفعالية التي نالت إعجاب الجميع والتي استمرت لثلاث ساعات، عدد كبير من الأدباء والإعلاميين والكتاب وكذا عدد من وكلاء المحافظات والسلطة المحلية.


- فيديو :


التعليقات