تعرف على القوى والشخصيات التي تتصدر المشهد اليوم في محافظة المهرة (إنفوجرافيك)
- عامر الدميني الخميس, 28 مارس, 2019 - 06:38 مساءً
تعرف على القوى والشخصيات التي تتصدر المشهد اليوم في محافظة المهرة (إنفوجرافيك)

[ عدة لاعبين في محافظة المهرة ]

أدت الأحداث التي تعيشها محافظة المهرة (شرقي اليمن) منذ تواجد القوات السعودية فيها نهاية العام 2017م إلى تشكل واقع جديد في المحافظة، ساهمت في إفرازه عوامل الصراع الجارية هناك، وتجاذب المصالح والأجندة التي تفجرت بشكل أكبر مع تعيين المحافظ الحالي راجح باكريت، المدعوم من المملكة العربية السعودية.

 

أدى التواجد السعودي في المهرة إلى خلق انقسام مجتمعي، لم تشهده المحافظة التي ظلت طوال تاريخها بعيدة عن الصراعات التي عصفت باليمن منذ عقود، بسبب طابع بنية المجتمع المهري، وكذلك بسبب موقعها الجغرافي البعيد عن مركز الدولة في عدن أولا، وفي صنعاء ثانيا.

 

استغلت السعودية شرعية الحكومة اليمنية المقيمة في عاصمتها "الرياض" ووظفت ذلك في تكثيف حضورها بمحافظة المهرة، وتسبب تواجدها في المحافظة في الدفع بالوضع نحو الانقسام بين مؤيد للسعودية وقواتها، ومعارض لها، وشمل هذا الانقسام القبيلة التي تعد المكون الاجتماعي الأبرز والأقوى في المهرة، وكذلك المجتمع المهري برمته، بما في ذلك الشخصيات المؤثرة فيه على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والقبلية.

 

واليوم بات الوضع العام في المهرة منقسما بناء على مسببات ذلك الانقسام، وأصبح لكل طرف شخصياته ورموزه وكياناته المؤثرة التي يعمل من خلالها، سعيا وراء الانتصار لمشروعه، إضافة إلى جهات أخرى لا تزال تحتفظ بتأثيرها ومكانتها، ولم تنزلق بعد إلى عمق المعركة الجارية هناك.

 

في هذه المادة، نستعرض أبرز القوى التي تتصدر المشهد العام في محافظة المهرة، والدور الذي تقوم به، والثقل الذي يميزها، وعوامل القوة التي تمتلكها.

 

راجح باكريت – محافظ محافظة المهرة

 

عُين راجح باكريت محافظا للمهرة في الـ27 من نوفمبر 2017م، وبدأ الانقسام الاجتماعي في المهرة في اليوم الأول لتعيينه، كما تعزز الحضور السعودي أكثر في المهرة بعد تعيينه في منصبه، ويعد أحد اللاعبين المهمين، ويحظى بدعم القوات السعودية التي حولته إلى واجهة رسمية لتنفيذ أجندتها في المهرة.

 

يعتمد باكريت في تأثيره بالمهرة على موقعه كمحافظ للمحافظة، ودعم السعوديين لجهوده وخططه، ويستند على القوات التي أنشأها والموالية له، ويطلق عليها قوات الانتشار السريع، ويتكون أفرادها من شخصيات تنتمي لمحافظات أخرى.

 

راجح باكريت - محافظ المهرة

 

يعمل عبر شبكة من المشايخ في المحافظة، وينصب اهتمامه أكبر بمشايخ القبائل، ويستفيد من موقعه على رأس السلطة المحلية في استقطاب المؤيدين له، وتوسيع شبكة الولاء والتمكين للقوات السعودية.

 

وتحول مؤخرا إلى هدف للمناوئين للوجود السعودي، الذين يعتبرون إقالته مطلبا ملحا للدخول في أي تفاهمات حول الوضع في المهرة.

 

الشيخ عثمان الفقيه بلحاف

 

يعد هذا الشيخ من أبرز المشايخ الذين يعملون لمصلحة القوات السعودية، باعتباره شيخا لقبيلة بلحاف وممثلا لها لدى المملكة العربية السعودية التي يحمل جنسيتها، ويعمل معها منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ويتبع في عمله الوظيفي لصالح تلك القوات وزارة الدفاع السعودية.

 

الشيخ عثمان الفقيه بلحاف

يعمل كمسؤول عن الدعم القبلي واللوجستي الذي تقدمه السعودية لقبائل المهرة، ومناطق نفوذه تقع في شرق مديرية الغيضة (عاصمة المهرة).

 

وهو من أبرز المروجين للقوات السعودية وتواجدها في أوساط القبائل بالمهرة، ويعمل في هذه المهمة بالتنسيق مع محافظ المهرة باكريت.

 

الشيخ سالم سعد (الشرف) كلشات

 

يعتبر شيخ قبيلة كلشات المهرية لدى السعودية، وتعتمد عليه السعودية بشكل واسع بسبب كبر قبيلته، وتوزعها على المساحة الأكبر في المهرة، وتتواجد في مديريات الغيضة وحصوين.

 

ويعد المسؤول عن التجيند القبلي لصالح السعودية، التي يحمل جنسيتها ويعمل معها منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ويتبع في وظيفته وزارة الدفاع السعودية.

 

الشيخ سالم سعد (الشرف) كلشات

يعمل في المهرة ضمن تشكيلة القبائل المؤيدة للسعودية، بالتنسيق مع محافظ المهرة راجح باكريت.

 

الشيخ حريز عرمان بن هبطة

 

يعد أحد المشايخ الذين ينتمون لقبيلة صمودة التي تعد من أكبر قبائل الصحراء في المهرة وأقواها، وتتواجد في مديرية رماه التابعة لحضرموت إداريا، لكنها قبليا تتبع المهرة.

 

يحمل الجنسية السعودية، ويتبع في عمله وزارة الدفاع السعودية، وشيدت السعودية لقبيلته مدينة تقع في منطقة سلوى الحدودية بين قطر والإمارات والسعودية.

 

يعمل هذا الشيخ امتدادا لدور والده الذي كان اليد الضاربة للسعودية في المهرة، وتوفي قبل عشر سنوات تقريبا، ويتولى الترويج للدور السعودي وسط القبائل، وإقناعها بقبول القوات السعودية في المهرة، وله دور كبير في تجنيد القبائل لصالح السعودية، كما يعد ذو وجاهة اجتماعية في قبيلته.

 

الشيخ عبد الله بن عفرار

 

يعد الشيخ عبد الله بن عيسى آل عفرار الشخصية الأولى في المهرة، ويقدم نفسه كرجل وسط لجميع الأطراف، ويرأس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، وهو نجل آخر سلاطين المهرة.

 

تكمن قوته في الإجماع الشعبي عليه من مختلف القبائل بالمهرة، ولعب الولاء المهري لبيت آل عفرار كسلاطين دورا في جعله شخصية مرجعية للجميع، كما أسهم ترؤسه للمجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى في منحه قوة إضافية بالمهرة.

الشيخ عبدالله بن عفرار

ومع ذلك يتزعم بن عفرار التيار المهري المناوئ للسعودية، ويعد أبرز شخصيات المهرة ورجالها.

 

الشيخ علي سالم الحريزي

 

يعتبر الشخ علي سالم الحريزي من أبرز الشخصيات القبلية في المهرة، وينتمي لقبيلة الحريزي، التي تقطن البادية في صحراء المهرة، ولمع نجمه مؤخرا بعد الأحداث التي تشهدها المحافظة منذ عامين.

 

وهو عميد في الجيش اليمني، وتولى مهام حراسة الحدود بقرار رسمي، وكان أول الشخصيات التي أقيلت من منصبها بسبب مناهضتها للوجود السعودي.

 

الشيخ علي سالم الحريزي

 

يتزعم الحريزي القوى الاجتماعية والقبلية المناهضة للتواجد السعودي، ويعمل حاليا كنائب أول لرئيس اللجنة المنظمة للاعتصام، وتتبعه العديد من الشخصيات القبلية والسياسية والاجتماعية من مختلف مديريات المهرة، ولديه علاقات نفوذ مع قبائل وشخصيات اجتماعية وسياسية في مختلف المحافظات اليمنية الأخرى كشبوة ومأرب وحضرموت وأبين.

 

الشيخ عامر سعد علي كلشات

 

ينتمي الشيخ عامر سعد علي كلشات لقبيلة كلشات، وهي واحدة من أكبر قبائل المهرة، ويعمل حاليا رئيسا للجنة المنظمة للاعتصام السلمي، المسؤولة عن تنظيم الاعتصامات والحشد لها، ويرأس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام في المحافظة، وكان مديرا لمكتب التجارة والصناعة في المهرة، وأقيل بقرار من راجح باكريت.

 

الشيخ عامر سعد علي كلشات

 

يعد من أبرز الكوادر الحكومية في المهرة، وله دور بارز في الاعتصامات الجارية في المحافظة، ولديه علاقات جيدة مع مختلف الأحزاب والقوى السياسية في المهرة.

 

الشيخ عبود هبود قمصيت

 

ينتمي الشيخ عبود هبود قمصيت لقبيلة قمصيت التي تتواجد في مديرية منعر الصحراوية ورماه، وهي من القبائل القوية والمؤثرة في محافظة المهرة.

 

ويعد شخصية شابة وطموحة ورجل أعمال، ولديه علاقات تجارية وقبلية واسعة مع شخصيات في المهرة وخارجها.

 

الشيخ عبود هبود قمصيت

 

وهو أيضا من القيادات المهمة والفاعلة في اللجنة المنظمة للاعتصام، ويعمل نائبا لرئيس اللجنة، ويحظى بالقبول بين أبناء المحافظة، ولديه يد بيضاء في الأعمال الخيرية والإنسانية التي قدمها في المجتمع المهري.

 

الشيخ محمد بركات صمودة

 

يعد الشيخ محمد بركات صمودة شخصية قبلية من أبناء المهرة، وينتمي لقبيلة صمودة، وهو نجل المناضل الشيخ بركات العوضي صمودة الذي كان له دور في مواجهة المد الشيوعي الماركسي في المهرة إبان فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

 

يحظى بقبول لدى قبائل الصحراء في المهرة، وهو من أبرز المناوئين للوجود السعودي في المحافظة، وكان له أسهام كبير في منع استحداث المعسكرات السعودية داخل المهرة.

 

الشيخ محمد بركات صمودة

 

ويعمل بالتنسيق مع بقية مشايخ القبائل في المهرة الرافضين للوجود السعودي، والذين شكلوا بتعاضدهم جبهة واحدة داخل المهرة.

 

الشيخ سالم علي ياسر

 

الشيخ سالم علي ياسر هو أحد الشخصيات القبلية في المهرة، وينتمي لقبيلة رعفيت المتواجدة في مديريتي حوف وشحن، وينحدر من أسرة عريقة معروفة بثقلها قديما وحديثا، وتعتبر مرجعا لقبائل المحافظة في فض النزاعات وتسوية الخلافات.

 

يعد من أبرز المناوئين للوجود السعودي، والمناصرين لمطالب أبناء المهرة، وساهم في حشد المؤيدين للاعتصام السلمي.

 

أبرز الكيانات المؤثرة في المهرة

 

المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى

 

تأسس المجلس في العام 2012م، ويجمع مختلف الأطياف القبلية والاجتماعية والسياسية والعسكرية في المهرة، ولديه العديد من الدوائر ضمن تشكيلته الداخلية، ولديه فروع في مديريات المهرة وسقطرى.

 

يستمد تأثيره من اعتباره وعاء يضم في عضويته أبرز الشخصيات المؤثرة، ويعمل كمرجعية لقضايا المحافظة، ويعتبر أول كيان من نوعه في المهرة، وفي بقية المحافظات، ويرأسه الشيخ عبد الله بن عيسى آل عفرار.

 

عفرار - كلشات - الحريزي

 

ونفذ العديد من المشاريع التنموية في المهرة وسقطرى، ولديه إسهامات اجتماعية في أوساط السكان، وتعرض لمحاولات تفريخه، بعد استقطاب كثير من قياداته لدى الطرف الآخر في المهرة.

 

اللجنة المنظمة لاعتصام أبناء المهرة السلمي

 

تشكلت هذه اللجنة في العام 2018م كجهة مسؤولة عن تنظيم وإدارة الاعتصامات المناهضة للتواجد السعودي في المهرة، وفساد السلطة المحلية في المحافظة، وتضم في تشكيلتها العديد من الدوائر الداخلية الموزعة وفقا للمهام والوظائف التي تضطلع بها اللجنة.

 

قامت بتنظيم العديد من الاعتصامات السلمية في مدينة الغيضة (عاصمة المهرة)، واستطاعت حشد الآلاف من المؤيدين، وتمكنت من إيصال صوت أبناء المهرة للعالم، من خلال تلك الاعتصامات التي نظمتها، والمبادئ التي التزمت بها، كتأييد شرعية الرئيس هادي، والمطالبة بالسيادة الوطنية.

 

الاعتصامات كانت أبرز حدث في المهرة

 

تعمل اللجنة باعتبارها واجهة شاملة لجميع أبناء المهرة، بعيدا عن الانتماءات القبلية، والتوجهات السياسية، والمناطقية، وكان لها دور كبير في لفت أنظار المجتمع بالمهرة نحو الممارسات التي تقوم بها السعودية، وساهمت في رفع الوعي العام تجاه المخاطر التي تهدد المحافظة في الوقت الراهن.

 

القبائل

 

تعتبر القبيلة في المهرة أبرز كيان اجتماعي، ولا تزال محافظة على قوتها وتماسكها وأعرافها، ولها سلطة قوية على أفرادها الملزمين بالتبعية للقبيلة، والالتفاف معها، والتقيد بتوجهاتها.

 

تتواجد في المهرة العديد من القبائل العريقة الممتدة جذورها في التاريخ، ويصل عددها إلى 37 قبيلة، وتتوزع على مختلف جغرافيا المحافظة، وتختلف في قوتها وحضورها، وفقا لعدد الأفراد، والدور الذي تضطلع به، والمساحة التي تقيم فيها.

 

القبيلة وحدة صلبة في المهرة

 

يتزعم كل قبيلة شيخ قبلي، وترتبط مع بعضها بعلاقات احترام وتعاون ومصاهرة، وتحكمها أعراف قبلية صارمة ملزمة للجميع، وتعد الكفة المرجحة في أي خلاف داخل المهرة، وترتبط بعلاقات مع دول الجوار المحيطة بالمهرة، وأكثرها جدلا السعودية، بسبب حملة التجنيس التي استهدفت تلك القبائل.

 

القوات السعودية

 

للقوات السعودية المتواجدة في المهرة دور كبير في مجمل الأحداث التي تعيشها المهرة في الوقت الراهن، ووصلت المحافظة نهاية العام 2017م، وتتخذ من مطار الغيضة قاعدة عسكرية لها، وأنشأت العديد من المعسكرات والنقاط الأمنية في المهرة.

 

تعمل في المهرة من خلال واجهة البرنامج السعودي لإعادة الإعمار الذي يرأسه السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، ويتولى إدارته في المهرة شخص سعودي يدعى عبد الهادي القحطاني.

 

ضباط سعوديين مع محافظ المهرة

 

تبرر تواجدها الكثيف في المهرة بمحاربة تهريب الأسلحة والمخدرات، وتمارس الإشراف الكامل على المنافذ البرية والموانئ، وتتخذ من السلطة المحلية واجهة لممارسة أعمالها، وتعمل بالتنسيق مع الحكومة اليمنية.

 

تقدم الدعم المالي والسلاح للقبائل المناصرة لها في المهرة، وأدى وجودها والممارسات التي سلكتها إلى تشكل جبهة من أبناء المحافظة الرافضين لها، والمطالبين بعدم انتهاك السيادة اليمنية.

 

القوات المسلحة والأمن

 

يتواجد في محافظة المهرة لواءان عسكريان منذ العام 1994م، تحت مسمى محور الغيضة العسكري الذي يتبع قيادة المنطقة العسكرية الثانية التي تتخذ من مدينة المكلا بحضرموت مقرا لها، ويرأسها اللواء فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت الحالي.

 

الأول هو اللواء 123 مشاة ومقره في مديرية حات، ويقوده العميد عبد الله منصور، وينتمي لمحافظة أبين. أما اللواء الثاني فهو اللواء 137 مشاة، وقائده العميد محمد محمد القاضي، وينتمي لمنطقة سنحان في صنعاء.

 

تتولى قوات الجيش تأمين المهرة

 

تقوم هذه الألوية بتأمين المناطق الحدودية لليمن، والمساهمة بفرض الأمن في المحافظة بشكل عام، وتشكيلتهما العسكرية تتكون من جنود ينتمون لمختلف المحافظات اليمنية.

 

أما القوات الأمنية المتواجدة في المهرة الآن فهي تتشكل من القوات الخاصة (الأمن المركزي)، والشرطة العسكرية، والأمن العام، وأغلب هذه القوات تعرضت للتهميش مؤخرا، وتراجع دورها، وتسرب العديد من أفرادها بسبب الأوضاع التي تعيشها اليمن بشكل عام.

 

المجلس الانتقالي

 

يتواجد المجلس الانتقالي بشكل محدود في محافظة المهرة، ويتشكل من مجموعة من المنتمين السابقين للحزب الاشتراكي اليمني، ويرتبط بالمركز الرئيسي للمجلس في عدن، ويمارس أنشطته تبعا لذلك، ولديه مقر في مدينة الغيضة.

 

مقر المجلس الانتقالي في المهرة

 

لم يمارس المجلس أي أنشطة تتعارض مع توجهات أبناء المهرة الرافضين للوجود السعودي، ولم يعمل أيضا ضمن الكيانات المؤيدة للقوات السعودية، لكنه تحول مؤخرا إلى ورقة مزايدة عبر الدفع به لتجنيد قوات تدين له بالولاء من خارج المهرة، وهي محاولة تهدف لإقحامه في الصراع مع المناوئين للسعودية.


التعليقات