بذريعة دم الحمادي.. استهداف صحفيين ونشطاء بتهم كيدية.. ورفض واسع
- خاص الأحد, 23 فبراير, 2020 - 02:33 صباحاً
بذريعة دم الحمادي.. استهداف صحفيين ونشطاء بتهم كيدية.. ورفض واسع

[ الصحفيون نددوا بهذا الاستدعاء ]

تفاجأ عدد من الصحفيين والناشطين في محافظة تعز باستدعائهم من قبل نيابة الاستئناف الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وكلفت النيابة في محاضر رسمية جرى تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي محور تعز بإحضار الصحفي عبدالعزيز المجيدي، ووليد توفيق اليوسفي، وأحمد الذبحاني، ومختار الوجيه، والمحامي ياسر المليكي، والصحفي مازن عقلان، وهيثم النمري ، وعمر عبد الله حسن الصعيدي، ومصعب القدسي، وكذلك الصحفية وئام الصوفي.

 

وقالت النيابة إنها تريد السماع لأقوالهم فيما يخص عملية مقتل قائد اللواء 35 العميد عدنان الحمادي، والذي قتل على يد شقيقه في الثاني من ديسمبر الماضي.

 

هذه الدعوة لاقت سخرية من الناشطين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتضامنا واسعا مع الصحفيين، خصوصا أن عدن يديرها المجلس الانتقالي المدعوم من دولة الإمارت.

 

لجنة غسيل

 

الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان وصفت مذكرات الاستدعاء بأنها تصدر من لجنة "غسل الجريمة"، وقالت بأنها شكلت بتوجيه من قبل السعودية وتعمل بإشرافها لتبرئة نفسها وحليفتها الإمارات وأدواتها.

 

وأضافت بالقول: "لم يتم اغتيال الشهيد الحمادي لأن هناك من حرض عليه أو انتقده أو اتهمه بأي شيء بل لأنه رفض أن يكون أداة رخيصة طيعة بيد الإمارات كغيره من العملاء الرخيصين للغاية، أقول هذا الكلام الآن لأن هناك من يريد أن يغسل الجريمة ويلحقها ببعض المفسبكين".

 

وفي حين أعربت عن تضامنها مع من وردت أسماؤهم في مذكرات النيابة قالت إن نقد المسؤول العام ومنهم القادة العسكريين بالطبع واتهامهم بشتى التهم من قبل الصحفيين وعبر وسائل التواصل الاجتماعي سلوك مدني وحق بل وواجب لا تستقيم الحياة بدونه وليس تحريضا.

 

 

انتظرنا من لجنة التحقيق في اغتيال شهيد اليمن العميد عدنان الحمادي ان تضعنا ام امام المتورطين الكبار في الجريمة ...

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Saturday, February 22, 2020

 

سخرية

رئيس مركز أبعاد للدراسات عبد السلام محمد قال إن استدعاء صحفيين بتهمة التحريض ضد مسؤول عسكري قتل على يد شقيقه أو قريبه وسط منزله وبين عائلته مثير للضحك.

 

وأضاف في حسابه على تويتر أن "دور الصحفي النقد ثم النقد ثم النقد، وإذا كان الصحفي ينشر كذبًا ألا يحق للمتضرر رفع دعوى قضائية؟ وهنا لا يسمى هذا تحريضا بل نشر أخبار كاذبة، وهذه مهمة القضاء العادي مثل المحكمة المتخصصة بالنشر لا القضاء الاستثنائي مثل المحكمة الجزائية".

 

وأكد أن دم عدنان الحمادي يتجه للتسييس، قائلا: "واضح جدا أن دم القائد العسكري عدنان الحمادي يتجه للتسييس، وهذه بداية إضاعة دم الشهيد الذي حذر في أول محاولة اغتيال له من استخدام دمه لتصفية حسابات سياسية".

 

 

مضحك أن يستدعي القضاء صحفيين بتهمة التحريض ضد مسؤول عسكري قتل على يد شقيقه أو قريبه وسط منزله وبين عائلته ، وأنا هنا لست...

Posted by Abdulsalam Mohammed on Saturday, February 22, 2020

 

وسخر الصحفي علي الفقيه من دعوة النيابة للصحفيين بالحضور إلى عدن، مطالبا كافة الصحفيين بالتوقف عن نقد المسؤولين عسكريين ومدنيين، وقال في صفحته على فيسبوك: "أيها الصحفيون توقفوا عن نقد أخطاء أي مسؤول في الدولة، مدنياً كان أم عسكرياً، ما لم فستجدون أنفسكم، في حال تعرض لسوء، متهمين بالتحريض عليه والمشاركة في التخطيط لاغتياله".

 

 

أيها الصحفيون توقفوا عن نقد أخطاء أي مسؤول في الدولة، مدنياً كان أم عسكرياً، مالم فستجدون أنفسكم، في حال تعرض لسوء،...

Posted by Ali Alfakih on Saturday, February 22, 2020

 

تضامن واسع

عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين اليمنيين سعيد ثابت سعيد عبر عن تضامنه مع الصحفي عبد العزيز المجيدي تجاه حملة التحريض والتهديد بالتصفية من أطراف قال إنها مدعومة من دولة الإمارات.

 

وقال ثابت في صفحته: "ندين التهديدات وحملات التحريض التي يتعرض لها وندعو  جميع الأطراف المتناحرة أن تكف عن محاولة جرجرة الصحفيين في مستنقع صراعاتهم".

 

 

• ليس كل من كتب منتقدا أداء شخصية عامة يجب أن يحقق معه أو يحاكم.. وليس بالتأكيد يعد متهما بالتحريض في حال تعرض هذا...

Posted by Saeed Thabit Saeed on Saturday, February 22, 2020

 

المحلل السياسي ياسين التميمي قال إن حملة استهداف الصحفيين في محافظة تعز تأتي ضمن جهد منسق يتشاركه موالون للإمارات ومعظمهم ينتمون إلى ما وصفه بـ"تركة عفاش" الأمنية.

 

 

حملة استهداف الصحفيين الأحرار في #محافظة_تعز تأتي ضمن جهد منسق يتشاركه موالون للامارات ومعظمهم ينتمي الى تركة عفاش...

Posted by Yaseen Altamimi on Saturday, February 22, 2020

 

وأوضح في صفحته على فيسبوك قائلا: "اللواء عدنان الحمادي قتل في منزله برصاص شقيقه، وربط مقتله بحملة تحريض قام بها صحفيون محترمون، يعكس خيانة هؤلاء وتآمرهم ويظهرهم بلداء وأوغاد".

 

الكاتب والطبيب مروان الغفوري قال معبرا عن تضامنه: "المجيدي يواجه عنفا وإرهابا بسبب الكتابة ولا شيء سواها"، وأكد أن "خصوم المجيدي لا يتمتعون بالحرية الكاملة، هم رهائن لترتيبات ومصالح وظروف قاسية، أتضامن معهم أيضا".

 

 

أتضامن مع الصحفي والكاتب عبد العزيز المجيدي ضد ما يواجهه من عنف وإرهاب بسبب "الكتابة"، ولا شيء سواها. خصوم المجيدي لا...

Posted by Marwan Al-Ghafory on Saturday, February 22, 2020

 

أما الناشط هاشم الأبارة فأكد أن من يريد تحويل أصحاب الرأي إلى متهمين يسعى فقط للتغطية على المجرمين الفعليين، ووصف ما يجري بالقول: "هذا الموضوع مستفز، ومستفز أكثر انخراط بعض النشطاء المدنيين والشباب الحزبيين في التصفيق لهذا الأمر".

 

 

من يريدون تحويل أصحاب الرأي الي متهمين هم يريدون التغطية على المجرميين الفعليين.. هذا الموضوع مستفز،، ومستفز أكثر أنخراط بعض النشطاء المدنيين والشباب الحزبيين في التصفيق لهذا الأمر..

Posted by ‎هاشم الاباره‎ on Saturday, February 22, 2020

 

حملات تحريض

وكشف الصحفيون والناشطون عن تعرضهم لحملات تحريض وتهديدات بالتصفية وملاحقة خلال الفترة الماضية من جهات تدعمها الإمارات نتيجة نشاطهم الصحفي في محافظة تعز.

 

وقال المحامي ياسر المليكي في بلاغ صحفي نشره في صفحته على فيسبوك، إنه تلقى خلال أغسطس وسبتمبر 2019 تهديدات بالتصفية من قبل تابعين لكتائب أبي العباس واللواء 35 مدرع، ونشطاء وعسكريين موالين لهم ولدولة عربية تعمل قواتها وأجهزتها الاستخباراتية في اليمن" ، في إشارة لدولة الإمارات.

 

وأضاف أن أعمال التهديد والتحريض وصلت إلى مستوى غير مسبوق بعد مقتل العميد عدنان الحمادي، موضحا أنه تعرض للاستهداف مرة أخرى من تلك الأطراف بتهمة أنه مصدر المعلومات التي أصدرها فريق الخبراء التابعين للأمم المتحدة في سبتمبر 2019، والذي اشتمل على جرائم ارتكبتها تلك الأطراف.

 

أما الصحفية وئام الصوفي التي ورد اسمها أيضا في قوائم من استدعتهم النيابة العامة في عدن اعتبرت الاستدعاء بأنه يأتي من جهات سبق أن هددتها بالاعتقال وشنت حملات تحريض إعلامية تستهدفها، وصلت حد التهديد بالتصفية الجسدية والقذف والتشهير.

 

وقالت في بلاغ تقدمت به لنقابة الصحفيين اليمنيين إن استهدافها بلغ ذروته عندما اتخذ طابعا رسميا بينما في باطنه حملات تأثير على القضاء خصوصاً ذلك الخاضع لحكم الجماعات المسلحة في عدن، معتبرة أن استهدافها يأتي بسبب نشاطها الصحفي والإعلامي.

 

 

بلاغ لنقابة الصحفيين والراي العام الاخوة قيادة نقابة الصحفيين الاخوة الصحفيين والنشطاء ووسائل الاعلام السلام عليكم...

Posted by ‎وئام المخلافي‎ on Saturday, February 22, 2020

 

وكان الصحفي عبد العزيز المجيدي، رئيس تحرير موقع الحرف28، قال إنه تلقى تهديدات من جهات وشخصيات مرتبطة بدولة الإمارات بسبب عمله الصحفي.

 

 

السيد / رئيس الإتحاد الدولي للصحفيين الزميل/ نقيب الصحفيين اليمنيين الزميل / أمين عام نقابة الصحفيين الزملاء...

Posted by ‎عبدالعزيز المجيدي‎ on Saturday, February 22, 2020

 

وذكر المجيدي في بلاغ صحفي أنه ومنذ أسبوعين ترده "المعلومات تباعا عن تحريات أمنية تجريها خلايا تتبع جهات خارجية" عنه وعن عائلته، مشيرا إلى أن حملات التحريض والتهديد طالته ابتداء من نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

 

وحملّ المجيدي كلا من رئيس جهاز الاستخبارات السابق حمود الصوفي، وأمين عام التنظيم الناصري عبد الله نعمان، المسؤولية الكاملة عن ما قد يتعرض له أو أحد أفراد أسرته من مساس أو أي أذى جراء ذلك التحريض والاستهداف.


التعليقات