ارتفاع ايجارات المساكن في تعز يهدد بطرد مئات الأسر للشارع (تقرير)
- أكرم ياسين السبت, 27 نوفمبر, 2021 - 03:22 مساءً
ارتفاع ايجارات المساكن في تعز يهدد بطرد مئات الأسر للشارع (تقرير)

[ مظاهرة في تعز تندد بارتفاع أسعار ايجارات المساكن ]

تصدرت مشكلة ارتفاع إيجار المساكن واجهة الإهتمام الشعبي والرسمي في محافظة تعز في الفترة الأخيرة، فانهيار قيمة الريال امام العملات الأخرى وارتفاع الأسعار بنسبة 400 بالمئة دفع ملاك المساكن المؤجرة لمطالبة المستأجرين بمبالغ إضافية وصلت إلى ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في السابق.

 

مطالب ملاك المساكن اصطدمت بعجز المستأجرين عن دفع ايجار مساكنهم حتى في وضعها السابق قبل أن يطالبوا بأية زيادة جديدة بسبب فقدان المرتبات لقيمتها الشرائية وتفشي البطالة وتأزم الوضع الاقتصادي والمعيشي للسواد الأعظم من المواطنين.

 

يقول منير عبدالغفار إنه بعد أكثر من عشر سنوات من استئجاره شقة متواضعة مكونة من غرفتين وصالة صغيرة ودورة مياه في حي مستشفى الجمهوري بمحافظة تعز وجد نفسه مطالباً بزيادة قيمة الإيجار من 45 ألف ريالاً إلى 70 ألف ريالاً وإلا عليه إخلاء المنزل.

 

ووفقاً لمنير الذي يتقاضى 89 الف ريالاً راتباً حكومياً ولديه أسرة مكونة من سبعة أفراد أغلبهم إناث فقد حاول اقناع المؤجر بالعدول عن قراره برفع قيمة الإيجار تقديراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي طحنت الجميع وراتبه يفي بالكاد ايجار المسكن وقيمة الكهرباء والمياه التي يشتريها من أصحاب الوايتات (صهاريج ويبلغ سعر الصغير منه عشرة الاف ريال) إلا أن مالك المسكن رفض كل توسلات منير والوساطات التي تدخلت بينهما وذهب الى قسم الشرطة واحضر أمر اخلاء فوري للمسكن.

 

في حديثه لـ "الموقع بوست"  يقول منير "لم أغادر المسكن حتى أيام الحرب التي كانت تدور في حي مستشفى الجمهوري التي أجبرت أغلب السكان على النزوح، ولأنه لا يملك مسكناً بديلاً يذهب اليه فضل البقاء مضطراً برغم المخاطر".

 

الإيجار بالريال السعودي

 

من جهتهم يرى ملاك المساكن أن معهم كامل الحق في المطالبة بزيادة الإيجار التي يصفها عبدالله صالح العديني أحد ملاك المساكن المؤجرة بمحافظة تعز بأنها لا تعتبر زيادة قياساً بسعر الريال السعودي حسب تعبيره".

 

 

وأردف عبدالله في حديثه لـ"الموقع بوست" قبل سبع سنوات أجرت الشقة على مستأجر بسبعين الف ريال كان حينها سعر الريال السعودي لايتجاوز ثمانين  ريالاً يمنياً اي مايعادل875 ريالاً سعوديا الأن سعر الريال السعودي تجاوز حاجز ال415ريالاً ونحن نريد أن تدفع الإيجارات بالريال السعودي، لأنه كل البضائع بما فيها الكيلو الطماطم صار يباع بالريال السعودي بسبب فقدان الريال اليمني لقيمته"، حسب وصفه.

 

السلطة المحلية تتدخل

 

ولوضع حداً للأزمة المتفاقمة بين ملاك المساكن والمستأجرين في محافظة تعز والتي وصلت الى اقسام الشرطة والنيابات وهددت بطرد مئات الأسر من مساكنها أصدر محافظ محافظة تعز نبيل شمسان قراره رقم (90) لسنة 2021 بتاريخ 24نوفمبر/تشرين ثاني الجاري قضى ببقاء عقود الايجارات للمساكن على ماهي عليه ومنع أي زيادة في الايجار.

 

قرار نبيل شمسان الذي وجه القاضي محمود المحمودي بالعمل به تبعه تعميماً لمدير عام شرطة المحافظة ومدراء المديريات بتنفيذه وضبط كل من يخالفه.

 

تنفس مستأجري المساكن بمحافظة تعز الصعداء بعد صدور قرار المحافظ ببقاء عقود الايجارات كما هي سابقاً وتجديدها تلقائيا بنفس السعر فور انتهائها، معتبرين القرار هو الأول من نوعه الصادر عن السلطة المحلية والمستشعر للإنعكاسات الخطيرة للتدهور الاقتصادي على حياة المواطنين وحياتهم الأسرية متمنين أن تتبعها قرارت أخرى تتعلق بتخفيض اسعار الكهرباء وبقية السلع الضرورية.

 


التعليقات