منع جماعة الحوثي التداول بفئة نقدية بحجة عليها "صنم" يُثير تندراً واسعاً
- رصد خاص الثلاثاء, 07 يونيو, 2022 - 05:49 مساءً
منع جماعة الحوثي التداول بفئة نقدية بحجة عليها

[ تندر في اليمن اثر منع جماعة الحوثي التداول بفئة نقدية بحجة عليها "صنم" ]

أثار منع جماعة الحوثي للعملة النقدية فئة (200) ريال، في مناطق سيطرتها، جدلا واساعا وسخرية وتندر بين أوساط اليمنيين.

 

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي في اليمن خبرا يفيد أن جماعة الحوثي عممت على محلات الصرافة بعدم التداول بالورقة النقدية فئة (200) ريال بحجة أن عليها صورة صنم (لأحد التماثيل اليمنية الأثرية).

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين بالسخرية والتندر من اتخاذ هكذا قرار، بينما الجماعة تتعامل بالعملة السعودية التي عليها صور لملوك آل سعود وكذلك الدولار الأمريكي، مهي عملة الدول التي تعتبرها عدوان على اليمن، حد زعمهم.

 

ولم تصدر جماعة الحوثي بيان رسمي بذلك للتعليق حول المنع أو نفي الخبر، لكن ناشطون يرون أن أي اجراءات من قبل شركات الصرافة أو المحلات التجارية في مناطق سيطرة الحوثي لن تأتي إلا بتوجيهات من قبل الجماعة. 

 

وفي السياق قال الصحفي رشيد الحداد المقرب من الجماعة "هذه الفئة النقدية عملة قانونية سيادية نافذة بقوة القانون اليمني ولا يمكن لأي جهة ترفض التعامل بها.

 

وأضاف "من حق أي  مواطن أن يرفع بلاغ للجهات الأمنية بأي تاجر يرفض التعامل بها، فعملية التداول بالعملة ليست مزاجيه بل إلزامية وتحمل قيمة شرائية مهما كان وضعها".

 

وتابع الحداد "ليس من حق أي تاجر يمارس نشاطه وسط صنعاء أن يرفض أي فئة نقدية من العملة المعتمدة من قبل البنك المركزي، لأن هناك بعض التجار الذين تنامت ثرواتهم وأصبحوا يتعاملون مع هذه الفئات بتعالي ويرفضون التعامل بها، وهو ما تسبب بمشاكل يومية بين المستهلكين والباعة في قطاع التجزئة".

 

 

هذه الفئة النقدية عملة قانونية سيادية نافذة بقوة القانون اليمني و لايمكن لاي جهة رفض التعامل بها ، ومن حق اي مواطن أن...

Posted by ‎رشيد الحداد‎ on Sunday, June 5, 2022

 

الكاتب والصحفي منصور الجرادي كتب "المائتين هذه يتيمة، لا يقبلها أحد رغم أنه لم يصدر قرار بإلغائها".

 

 

قبل يومين رجعت لي البقالة الردد أو ما يسمى(الفكة) أو الباقي ...وهذه المائتين من ضمنها قلت لنفسي: أول مرة أحصل 200جديدة...

Posted by ‎بشرى الغيلي‎ on Monday, June 6, 2022

 

الصحفي معين النجري سخر من منع الحوثيين التداول بالورقة النقدية المذكورة قائلا: "قلك ممنوع التعامل مع هذه العملة، لأن فيها صورة صنم".

 

وأضاف مخاطبا الحوثيين "والله ما أصنام إلا الذي ما بيحسوا بمعاناة المواطن".

 

 

قلك ممنوع التعامل مع هذه العملة لان فيها صورة صنم والله ما اصنام الا اللي مابيحسوا بمعاناة المواطن

Posted by Maeen Alnagri on Monday, June 6, 2022

 

الناشط عبدربه الجائفي تساءل: الذين يرفضون اليوم التعامل بالعملة اليمنية فئة 200ريال بحجة أن فيها صنم، هل سترفضون التعامل بالدولار أيضاً لذات السبب؟ أم أن صنم أمريكا غير صنم اليمن؟

 

 

الذين يرفضون اليوم التعامل بالعملة اليمنية فئة 200ريال بحجة أن فيها صنم هل سترفضون التعامل بالدولار أيضاً لذات السبب ؟ أم أن صنم أمريكا غير صنم اليمن؟!!

Posted by ‎عبدربه احمد الجائفي‎ on Sunday, June 5, 2022

 

بدورها الناشطة بشرى الغيلي قالت "قبل يومين رجعت لي البقالة الردد أو ما يسمى (الفكة) أو الباقي، وهذه المائتين من ضمنها قلت لنفسي: أول مرة أحصل 200 جديدة، فرحت وقلت اتركها يومين عشان تجلب لمحفظتي البركة لأنها جديدة".

 

وأضافت "يا فرحة ما تمت اليوم الباص رفض يأخذها، وصاحب البقالة قال ممنوعين من التعامل مع هذه المائتين رغم أنهم من وضعوها بين الباقي".


 

 

قبل يومين رجعت لي البقالة الردد أو ما يسمى(الفكة) أو الباقي ...وهذه المائتين من ضمنها قلت لنفسي: أول مرة أحصل 200جديدة...

Posted by ‎بشرى الغيلي‎ on Monday, June 6, 2022

 

وأردفت "رجعتها معيا البيت وأنا أتساءل: هذه المائتين تتبع أي بنك؟ وأي حكومة؟

 

الناشطة نجوى آل صلاح كتبت ساخرة "منعوا المئتين هذه من التداول، قالو لأن فيها صنم، هو جدنا مش غريب.. أنتم ماتحبوش جدنا، كما واحنا ماشنحبش جدكم.

 

 

منعو المئتين هذي من التداول قالو لان فيها صنم .. هو جدنا مش غريب .. أنتم ماتحبوش جدنا كما واحنا ماشنحبش جدكم 😁

Posted by ‎نجوى آل صلاح‎ on Saturday, June 4, 2022

 

في حين اعتبرت ميار محمد، منع الحوثيين للتعامل مع فئة 200 ريال بمزاعم وجود صنم على النقود، حجج واهية ونصب مختلف وجديد.

 

 

مليشيات الحوثي تتوقف عن التعامل مع فئة200 ريال بحجه وجود صنم على النقود.. حجج واهيه ونصب مختلف وجديد

Posted by ‎ميار محمد‎ on Sunday, May 29, 2022

 

أبوبكر الحاج، سخر بطريقة أخرى قائلا: "في ناس نزلوا المحلات والبسطات يمنعوا تداول هذه الفئة من العملة اليمنية بحجة أنه مرسوم عليها صنم".

 

وتابع "شكلهم عادهم أسلموا أمس، لا تضحكوا الخبر من حقيقة".

 

 

في ناس نزلوا المحلات و البسطات يمنعوا تداول هذه الفئة من العملة اليمنية بحجة أنه مرسوم عليها صنم شكلهم عادهم أسلموا أمس .. لا تضحكوا الخبر من صدق

Posted by ‎أبوبكر الحاج‎ on Sunday, June 5, 2022

 

د.عمرو المقبلي، قال "يحدث الآن عدم قبول هذه العملة اليمنية فئة مائتين ريال من قبل التجار ومحال الصرافة والمحلات التجارية، حسب قولهم إنها توجيهات عليا بعدم قبولها لأن فيها صنم".

 

 

يحدث الان عدم قبول هذه العمله اليمنيه فئة مائتين ريال من قبل التجار والصرافات والمحلات حسب قولهم انها توجيهات عليا بعدم قبولها لان فيها صنم

Posted by ‎د.عمرو المقبلي‎ on Saturday, May 28, 2022

 

 


التعليقات