تيدكس تعز .. فعاليات تحكي تراث المدينة وأوجاعها بأفكار تستحق الانتشار (تقرير)
- أشرف الصوفي – تعز السبت, 05 أغسطس, 2023 - 08:27 مساءً
تيدكس تعز .. فعاليات تحكي تراث المدينة وأوجاعها بأفكار تستحق الانتشار (تقرير)

[ من المشاركات في المعرض - الموقع بوست ]

انطلقت اليوم في مدينة تعز فعاليات مؤتمر (TEDx تعز) بمشاركة العديد من شباب المدينة، ومنظمات مجتمع مدني، وجهات ثقافية عديدة.

 

 

ويعود حدث (TEDx تعز) هذا العام بحلة جديدة، وبمؤتمره الثالث، بعد أن خفت بريقه في العام الماضي، والذي أتى بعد انقطاع دام لسبع سنوات، وعادت معه محافظة تعز مرة أخرى، لتضع أفكار مبدعيها ومبدعي كل أبناء اليمن على خارطة العالم من خلال حدث (TED) العالمي، وهو أكبر تجمع دولي غير ربحي، يُعنى بنشر الأفكار الملهمة والإبداعية لكل العالم ويحمل شعار (أفكار تستحق الانتشار).

 

فعاليات متنوعة

 

وبفعاليات متنوعة وحضور كبير، أقيم هذا الحدث، وبدأ بمعزوفة النشيد الوطني، في تمام الساعه التاسعه صباحًا، اعتلى المنصة حسام شهاب منظم الحدث وألقى الكلمة الافتتاحية.

 

تلته إلى المنصة تسنيم الجرادي، لتعلن عن عودة تيدكس إلى تعز، وبارك الحفل محافظ المدينة نبيل شمسان، و رجل الأعمال شوقي هائل.

 

وبدأت الفقرات التمثيلية التي تعبر عن تراث تعز، و وُسمت الفقرة الأولى بوسم "تعز تعز في اليمن ماله نظير"، وحاكت الفقرة لوحة فنية تراثية متنوعة تحكي تفاصيل ومهاجل تراث المدينة الحالمة تعز، واختتم الحفل بعرض قصة معاناة  نزوح بطلتها معين، وكيف أن مشاهدتها لمعاناة مرضى السرطان والفشل الكلوي، واضطرارهم إلى عبور طرق وعرة للحصول على العلاج؛ جعلها تتجه إلى العمل التطوعي والعمل كوسيط لفتح طريق المدينة الرئيسي واستمرارها في الكفاح لأجل ذلك.

 

تنوعت الفقرات خلال ذلك، لتشمل: ميدلي (تعزيات) قدمها مجموعة من المبدعين، وفقرة ترفيهية، وقصص نجاح، وأعمال ملهمة، واستعراض للمواهب المتعددة في الرسم والغناء والتمثيل.

 

خارج صالة العرض الذي اقيم في متنزه التعاون، نظم القائمون على الحفل زوايا بديكورات مختلفة، لالتقاط الصور الفوتوغرافية التذكارية، وصالات للألعاب الترفيهية، ومعرض للرسومات واللوحات الفنية، والصور الفوتوغرافية المرتبطة بتاريخ مدينة تعز.

 

حسام شهاب، منظم الحدث، في حديثه "للموقع بوست"، " تتنوع فعاليات حدث( TEDx تعز)، باختلاف الأفكار والرؤى التي قدمت من شبابنا المبدعين، حاولنا قدر الإمكان أن نعرض أبرز الأفكار التي قدمت الينا والتي رأينا أنها تتناسب مع طبيعة مجتمعنا، يوجد الكثير من الإبداع وتوجد الكثير من الأفكار".

 

خطوة نحو النجاح

 

الكثير من الشباب الطامح والمبدع، اتجه صوب هذا الحدث، بحثًا عن العالمية والإبداع، وفاء القباطي كانت أحد هؤلاء المبدعين.

 

برزت موهبة وفاء القباطي في الرسم، منذ سن مبكرة، ليدفعها شغفها نحو تجسيد الأشياء لأن تصبح فنانة تشكيلية وراسمة، تشارك اليوم وفاء كأحد الفائزات في مجال فن الرسم في حدث TEDx تعز، بحصولها على المركز الثاني.

 

تعتقد وفاء أن المشاركة في هذا الحدث، يجعلها فخورة بنفسها، وبجهدها المضني لتنمية موهبتها، " بالفعل هذا يستحق.. لكل جهد ثمرة، واليوم أجني ثمرة جهدي، أرى نفسي هذه المرة أنني أستطيع، وهذه رسالتي للعالم"، تقول وفاء لـ"الموقع بوست" إنها أول مشاركة لوفاء في حدث تتجاوز حدود صيته المدينة، لذا تشعر وفاء بالبهجة، إزاء هذا التقدم، وترى أنها بذلك قد خطت خطوتها الأولى نحو النجاح.

 

تعتبر وفاء أن سمة ( TEDx تعز) لهذا العام، هو تعبير عن ذاتها أيضا، فهي تؤمن أن التغيير الذي دفعها للنجاح وبذل الجهد، حدث عندما قررت أن تُغير من داخلها، تصف ذلك التغيير بـ " الولادة من جديد".

 

(TEDx تعز ) حدث لطالما راود الشباب المبدع، فهو يُتيح للكثير من المبدعين، وخاصة فئة الشباب، فرصة لعرض قصص النجاح والأفكار الملهمة،  ويمكنهم من الاستفادة من تجارب النجاح، وتنمية القدرات البشرية، والتحفيز على العمل.

 

برغم الأوضاع الصعبة التي تشهدها مدينة تعز، جراء الحرب المستعرة منذ ثمانية أعوام، إلا أن تعز ماتزال المدينة اليمنية السباقة في


التعليقات