أغنية #مش_غلط.. عمل فني جديد يشعل سجالا في اليمن
- رصد خاص الخميس, 07 سبتمبر, 2023 - 09:59 مساءً
أغنية #مش_غلط.. عمل فني جديد يشعل سجالا في اليمن

[ جدل في اليمن بشأن أغنية "مش غلط" ]

أشعلت أغنية شبابية جدلاً واسعاً حول كلماتها في الأوساط اليمنية، تتعلق بالمحتوى الغنائي والقيم الاجتماعية.

 

بين مؤيد ومعارض، فجرت أغنية "مش غلط" سجالا واسعا بين أوساط اليمنيين، منهم من يراها عملا فنيا مثله مثل الأغاني التي تتغزل بالفتاة، والبعض عدها عملا فجورا فيه مخالفة للقيم الاجتماعية ومنافية للآداب وتجاوزا للأعراف والتقاليد.

 

الأغنية تعتبر منتجا فنيا جديدا من مدينة تعز قدمها مجموعة من الشباب الموهوبين، كتب كلماتها الشاب منتصر منصور منصر وألحنها من تأليف سنان التبعي، وغناها الفنان مروان شمسان.

 

تتناول كلمات الأغنية مواضيع مثل الحب والاختلاط بين الجنسين، وهذا الجانب آثار جدلا بين الناس حول مدى مخالفة ذلك للقيم والتقاليد الاجتماعية في اليمن. لكن رجال دين يصفونها بالدعوة للفجور، ويشنون حملة ترهيب على القائمين على العمل الفني وأن كلمات الأغنية غير مناسبة للمجتمع اليمني ومخالفة لقيمه وآدابه.

 

 

هناك من يقول إن أغنية "مش غلط" هي محاولة لخلق الجديد؛ إلا أنّها جاءت في قالب لحني تقليدي، لا يتماشى مع الجمهور الذي لم يستسغ كلماتها الهزيلة فنياً، والتي لا تمت إلى الشعر بصلة، مؤكدين أن موقفها ضعيف من حيث دغدغتها رغبات المراهقين ومعارضتها مبادئهم في آن، فكانوا أوّل من عارضها بجملة "أترضاها لعرضك؟".

 

كان أول الناقدين لتلك الأغنية الداعية عبدالله أحمد العديني، اذ اعتبرها دعوة للفجور ومخالفة صريحة للشرع ومنافية للآداب، الأمر الذي آثار حفيظة الشباب وجعل وسم الأغنية يتصدر الترند في اليمن.

 

 

وقال العديني "سألت العشرات من الموافقين على أغنية مش غلط هل تقبل ترسل زوجتك مع شاب من الصباح إلى العشية لم يرد ولا واحد"، مستدركا "كل شخص يريد يستمتع بنساء الأخرين".

 

وزيرة حقوق الإنسان السابقة حورية مشهور اعتبرت الأغنية عملا فنيا راقيا وهروبا من مآسي الحرب.

 

وقالت "مش غلط لما الناس تفرّج على نفسها شوية وتنظم الشعر وتحوله لحناً جميلا ً وتبثه أغنية تشنف آذان الناس التي قهرتها الحرب وأرهقها أزيز الرصاص ودوي المدافع وضجيج المسيرات وروائح الدم والموت والبارود المنتشرة في كل مكان".

 

 

وتابعت "دعوا الناس يشعروا بالقليل من البهجة ولا تحاولوا التفقه وتفسير الحلال والحرام، الله أعلم بنوايا ومقاصد وسلوك الناس".

 

في حين قال مدير مكتب الثقافة في تعز عبدالخالق سيف "ابداع متكامل في أغنية #مش_غلط وثمالة فنية لا تنتهي".

 

 

البرلماني شوقي القاضي كتب "طبيعي أن تراه #مش_غلط لأنك ببساطة تتعامل معها للتسلية و"فاتح للشهية"، ولهذا صدقت أنك "أيش بتخسر كما صرَّحت بوضوح".

 

وأضاف بإمكانك أن تغيِّر "الكيف" و"المزاج" كل فترة، من "الشرعبية" إلى "الحجرية" وحتى على مستوى دولي إلى "الأوكرانية" كونك "بلا مسؤولية" ولا التزام.

 

 

ولفت القاضي إلى أن "الغبية" التي ستدفع فاتورة الغلط، هي إن صدقتك أيها "الثعلب"، وقال وهذه هي حكايتك مدللا بقصيدة "برزَ الثعلبُ يوماً.. في شعارِ الواعظينا......".

 

وبعد موجة الانتقادات، أعلن أيمن العبسي وهو أحد المشاركين في انتاج الأغنية عن اعتذاره لليمنيين، وقال العبسي "انا كمصمم في هذه الأغنية أدركت الخطأ الموجود فيها متأخرا، أقدم اعتذاري لله ولنفسي وللمجتمع وأنا بريء من العمل ككل وأنه لا يمثلنا ولا يمثل رؤيتي الأخلاقية والفنية".

 

 

الفنان والممثل مروان المخلافي يرى أن أي عمل له ركنين أساسيين: المضمون بتفصيلاته والشكل الفني وأجزاءه".

 

وقال "اما عن المضمون فأهم تفصيل فيه الجمهور بمختلف الأعمار والفئات ولهذا مش غلط يكون هناك نقد لاذع  فكون العمل للجمهور تتحمل تلك الانتقادات ومجموعة الآراء".

 

 

وتابع "لا تفرض منتج وتريد تسمع آمين فللآخرين الحق التام برفضه كما قبلها آخرين لكن دون الخروج عن مسارات الأدب كلا الطرفين.. بالأخير نتيجة حتمية أنك تقول #مش_غلط #يبقى_غلط لأنه لا يوجد صواب بحت أو غلط بحت، فوراء كل سلوك سلبي مقصد إيجابي"، حد قوله

 

الناشطة المجتمعية حياة الذبحاني اعتبرت الأغنية ترويج لعلاقة غير شرعية وقالت "غلط وستين غلط وأنا أعتبرها دعوة للرذيلة، والصح صح والغلط يبقى غلط".

 

وأضافت "لا تدعوا في كلماتكم البنات إلى الانحلال من القيم والمبادئ والأخلاق والستر والحياء والعفاف وتشرعنوا وتبسطوا الأمور لتلك الدرجة". وأضافت "التي ستسمع تلك الدعوات هي تسلك درب غلط وستمشي في طريق غلط ومن ثم ستقع في الغلط وتكتسر رقبتها وسيتركها، لأنه سيعتبر وجودها في حياته غلط".

 

 

وتابعت الذبحاني قائلة: "مالكن منهم والله ما يرضوها لأهلهم والغلط بنقله غلط، بنات شرعب بنات رجال عيب لا تسيئوا لشرعب العملاقة.

 


التعليقات