"رقص على الجراح".. تتويج فتاة يمنية بلقب "ملكة جمال العرب" لعام 2024 بالقاهرة يُثير جدلاً واسعاً
- خاص الإثنين, 30 أكتوبر, 2023 - 08:44 مساءً

[ جدل بشأن تتويج فتاة يمنية بلقب ملكة جمال العرب للعام 2024 بالقاهرة ]

أثار إعلان تتويج الفتاة اليمنية "هبة الله الكينعي"، كملكة جمال العرب للعام الحالي 2024، في العاصمة المصرية القاهرة، وظهورها بصور منفتحة وغير معتادة لدى الجمهور اليمني، جدلاً واسعاً.

 

وتوجت أول فتاة يمنية، اليوم الاثنين، بلقب ملكة جمال العرب للعام 2024، في مهرجان احتضنته القاهرة، ونالت الفتاة هذا اللقب لأول مرة بناء على تقييم لجنة التحكيم.

 

وعلقت الفتاة "هبة الله الكينعي"، في صفحتها على التتويج قائلة: "ملكة جمال اليمن 2024 الحمدلله".

 

 

وغصت مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن بالجدل والانتقادات في توقيت التتويج الذي يتزامن مع جرائم الإبادة الجماعية والتنكيل الذي يرتكبها كيان الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، بمختلف أنواع الأسلحة والتي راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف شهيد وقرابة 20 ألف جريح غالبيتهم من الأطفال والنساء.

 

كما يأتي التتويج في مصر بعد يومين من افتتاح السعودية "موسم الرياض الترفيهي" الذي شاركت في الافتتاح الفنانة الراقصة الكولومبية الشهيرة "شاكيرا" إلى جانب فنانات عربيات كـ "نانسي عجرم وأليسا"، وغيرهن، دون مراعاة لمشاعر الشعوب العربية والإسلامية مما يحدث لإخوانهم في قطاع غزة من تنكيل.

 

وقبل انطلاق فعاليات الرياض بأيام، دعا الكثيرون السعودية إلى تأجيل الحفل، تضامنا لما يمر به قطاع غزة من قصف إسرائيلي يومي مكثف، وكذلك دعمًا معنويًا من المملكة لأهالي القطاع لما تمثله من ثقل عربي. لكن الأمر تم بكل الأحوال ولم تستجب السعودية وهيئة الترفيه لهذه المطالبات.

 

وبشأن تتويج اليمنية في القاهرة، قال الناشط غالب السميعي "في زمن الشدة، وتسيد الأزمات، يظهر التافهون ليرقصوا على الجراحات، وليضحكوا في شدة البكاء، وليبتهجوا في شدة الحزن والألم".

 

 

وأضاف "ففي هذه الأيام ظهر التافهون ليعلنوا عن فوز ما يسمى بملكة جمال العرب، وآخر يعلن عن افتتاح مهرجان ترفيهي، بحضور شاكيرا وغيرها".

 

من جانبه سخر رامز ابن المقطري بالقول "الركبة السوداء هي العلامة التجارية في اليمن"، متابعا "حلو إن الركبة السوداء لا تدخل ضمن معاير الجمال".

 

 

من جهته الصحفي هزاع البيل، اكتفى بالقول "يمنية تتوج ملكة جمال العرب اليوم في القاهرة، ألف مبروك وعقبال جمال العالم".

 

 

عبدالعليم الصبري هو أيضا سخر قائلا: أرجلها خشب صنوبر مسقوف بطربال شرعبي".

 

 

وأردف "قال لكم هذه ملكة جمال العرب، قلدنا الله إن مكانها راعية لزريبة مواشي".

 

الصحفي محمد مزاحم، علق بالقول "طالما وملكة جمال العرب للعام 2023م يمنية، نشجعها حتى لو كان لنا ملاحظات"، مضيفا "تحياتنا للجنة التحكيم، الذي افرحونا بهذا التوقيت".

 

 

علي الوردي يقول "خلونا في غزة وسيبكم من ملكة الجمال اليمنية الذي ظهرت لنا فجأة ولأول مرة في التاريخ وكأنه ملعوب مخطط له".

 

 

وعلى الجانب الآخر يرى الكاتب والروائي اليمني، علي المقري، أن التتويج أمر طبيعي رغم أجواء الحرب.

 

 

وقال المقري "بالرغم من أجواء الحرب المدمرة على أبناء فلسطين، تجيء أخبار الجمال بتتويج ابنتنا هبة الكينعي، ابنة الفنّانة الصديقة إيمان إبراهيم، بلقب ملكة العرب "اليمن"، في حفل غنّت فيه الفنّانة الجميلة فاطمة مثنى لزهرة المدائن، لفلسطين وقضيتها الإنسانية العادلة".

 

في حين كتب الصحفي يونس عبدالسلام "ثمة من يتقيؤون عقدهم الدينية ضد أي شيء بجرأة وصفاقة، رجالا ونساء".

 

وأضاف "هكذا فقط رغبة في الكبت والتقييد لغيرهم ، حتى لا يرى أي فرد من المجتمع النور".

 

 

وتساءل عبدالسلام: ما العيب في الفتاة الذي لا يؤهلها لتكون أجمل يمنية بالفعل؟

 

أما رندا الشميري فقالت "يمنية ملكة جمال العرب في القاهرة "صه لا تجيبوا نخس، هذا تقييم اللجنة، وكله بحسب المعايير وكذا".

 

 

وزادت "أدري بكم مقهورين من الملكة".

 

 


التعليقات