ثورة فبراير في ذكراها الثالثة عشرة.. صرخة اليمنيين المعبرة عن كرامتهم رغم مؤامرة تجاوزها ووأد أهدافها (تقرير)
- خاص السبت, 10 فبراير, 2024 - 10:25 مساءً
ثورة فبراير في ذكراها الثالثة عشرة.. صرخة اليمنيين المعبرة عن كرامتهم رغم مؤامرة تجاوزها ووأد أهدافها (تقرير)

[ ثورة 11 فبراير صورة من ساحة التغيير في العاصصمة صنعاء ]

تحل على اليمنيين الذكرى الثالثة عشرة لثورة الحادي عشر من فبراير والبلاد على مفترق طرق أكثر من أي وقت مضى، بين حرب تبدو بلا نهاية وسلام ليس له من اسمه شيء.

 

بعد 13 عاماً من اندلاعها، مازالت ثورة الـ11 من فبراير حاضرة في الوجدان الشعبي رغم كل المنعطفات التي مرت بها اليمن خلال العقد الماضي، والتي أدت إلى فقدان اليمنيين للدولة واستمرار النضال الشعبي المقاوم لاستعادتها، وسط جدل عن المكتسبات الوطنية للثورة.

 

خلال الأعوام الماضية شهدت البلاد تحوّلات جوهرية في الأوضاع شمالا وجنوبا ومرت الثورة بإرهاصات حالت دون تحقيق أحلام الشباب الذين خرجوا من أجلها، في ظل حرب شرسة تمارسها دولا اقليمية في إطار ما يسمى بالثورات المضادة للربيع العربي.

 

وتأتي الذكرى هذا العام في ظل تعقيد للأوضاع في البلاد أكثر، تزامنا مع تصعيد جماعة الحوثي في البحر الأحمر واستهدافها للسفن الشحن، تحت مزاعم إيقاف الإبادة الجماعية التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة.

 

كثيرا من الشباب والناشطين يرون أن ما يمر به اليمن من أزمة سياسية وإنسانية واقتصادية كانت نتاج للغدر بالثورة والانقلاب على الدولة في الـ21 من سبتمبر 2014.

 

لكن في هذه الذكرى تحديدا قل تفاعل اليمنيين بشكل لافت قياسا بالاحتفالات للأعوام السابقة، حيث كان يجهز للاحتفال بالذكرى منذ مطلع الشهر، وكان التفاعل رسميا وجماهيرا بأغلب المحافظات، إلى جانب تحويل اليمنيين منصات مواقع التواصل الاجتماعي إلى صالات أفراح ابتهاجا بهذه المناسبة الغالية على قلبهم والتي كان من أبرز ثمارها الإطاحة بنظام المخلوع علي عبدالله صالح الذي جثم على صدورهم 33 عاما، والقضاء على نظام التوريث الذي كان يجهز له.

 

ففي مدينة تعز أحيا الآلاف مساء اليوم السبت، الذكرى الثالثة عشر لثورة 11 فبراير بإيقاد الشعلة في شارع جمال، أعقبها مباشرة إطلاق الألعاب النارية في عدد من المرتفعات بالمدينة.

 

الثورة المضادة أسهمت في صعود المشاريع المتطرفة

 

مجلس شباب الثورة السلمية، قال في بيان له اليوم السبت، إن الانقلاب على ثورة فبراير ومضامينها المدنية أسهم في صعود المشاريع المتطرفة التي تنطلق من شعارات دينية ومناطقية، متحديةً كل ثوابت الحركة الوطنية اليمنية ونضالاتها خلال العقود الماضية.

 

وقال "عندما اندلعت ثورة فبراير قبل ثلاثة عشر عاما، كانت الفكرة التي تمسكت بها الجماهير هي رد الاعتبار للجمهورية، حيث كان مشروع التوريث هو المشروع الوحيد لسلطة فشلت في تأسيس دولة تحتكم إلى المؤسسات والقوانين".

 

وأضاف بأنه "لا تزال الجماهير التي تعاني من تسلط الميليشيات وتدخلات الخارج لديها الفكرة نفسها، وهي رد الاعتبار للجمهورية، وهذا لن يتم إلا إذا انتهى عصر الميليشيات، وأصبح الأمر كله للشعب" وهو، ما يؤكد "جوهر" ثورة فبراير الشعبية.

 

 

وأوضح أن "النيل من ثورة فبراير يفتقد للإنصاف والنزاهة معا، فهو بمعنى من المعاني دفاع عن حقبة تم فيها الاستهتار بمؤسسات الدولة وتكريس المحسوبيات وإضعاف الجيش وإدارة البلد بالأزمات، وإضعاف الحياة السياسية، وصولا لإفشال الانتقال الديمقراطي الذي كان سينتج سلطة تكون مسؤولة أمام الشعب".

 

ما يجري في اليمن استمرار للثورة المضادة لفبراير

 

وفي السياق أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، أن المليشيا تقضم جسد الدولة وتعبث بمقدراتها برعاية جيران اليمن والأمم المتحدة.

 

وقالت كرمان -في كلمة لها بالذكرى الـ 13 لثورة فبراير الشعبية- إن محاولة طمس الحقائق عن ثورة فبراير لن تنجح وأن ما يتردد اليوم هو استمرار للثورة المضادة".

 

وأكدت أن أي اتفاق سلام في اليمن ليس بديلا عن العدالة ومتطلباتها في اليمن، كما دعت إلى إنشاء محكمة جنائية خاصة باليمن مؤكدة أن "العدالة حق لكل يمني ويمنية".

 

 

وتابعت "البديل عن ثورة الـ11 فبراير في اليمن هي المشاريع السلالية والمناطقية والمليشيا، ولا أمن في البحر الأحمر دون استقلال الجمهورية اليمنية والحفاظ على ثوابتها الوطنية".

 

وذكرت كرمان أن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن وراء إطالة أمد الحوثيين، وقالت "لن يخدعونا بموقفهم، ونرفض الاعتداء على بلادنا وندين الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن".

 

الكاتب الصحفي جمال أنعم كتب "كل الثورات نتاج يأس حارق، ووعي فارق، لا بد من مجاوزة الوعي السلبي وإحداث صدمة حقيقية على مستوى الوعي والشعور، تخرج المرء من حالة التواطؤ مع قهره وفساد واقعه بحيث يركز طاقاته وإمكانياته وإرادته نحو الخلاص".

 

 

وقال "نختبر هذا الوعي غير الواضح وهذه المشاعر المتداخلة، مع استمرارنا في هذا التيه ومع كل فعل قعيد لا يفضي إلا لمزيد من الخيبة والأسى والحسرة".

 

محطة تاريخية

 

الصحفي والباحث نبيل البكيري قال "لم تكن ثورة 11 فبراير 2011م خياراً ضمن قائمة خيارات متاحة أمام اليمنيين حينها، فقد كانت لحظة انسداد سياسي وتاريخي عاشها الجميع ليس في اليمن وإنما على امتداد الجغرافية العربية".

 

وأضاف "كانت لحظة تاريخية بكل ملابساتها، وتعقيداتها ومآلاتها اليوم، لا يملك أحدُ حق إلغائها من تاريخ اليمن، أو مصادرتها أو حتى ادعاء حقاً حصرياً لها، وستبقى محطة تاريخية خاضعة للدراسة والتقييم وفقاً للحظتها تلك وليس للحظتنا هذه".

 

وتابع البكيري بالقول "من حقك أن تكره تلك اللحظة، ومن حقك أن تحبها أيضاً، لكن ليس من حقك أن تلغيها وتتجاوزها أو تمحيها من التاريخ".

 

 

وأكد أن ثورة 11 فبراير هي جزء من ذاكرة الناس بكل سلبياتها وايجابياتها، ولا يمكن الخروج من مأزق هذه اللحظة اليمنية إلا بقراءة كل لحظة ومحطة وتجربة وفقا لسياقاتها المولدة لها بعيداً عن لغة العواطف والمشاعر المُبغضة أو المُحبة فهذه ليست من أدوات قراءة التاريخ والاجتماع البشري مطلقا"ً.

 

وقال "فليس في قراءة الأحداث كرهاً أو حباً، وإنما منطقُ وواقعُ يُقرى بلغة العلم والمنهج والواقع والانصاف والمنهجية لا بلغة الحب أو الكٌره وبعيداً عن أي مصلحة مرجوة من هذه التقييم مدحاً أو قدحاً".

 

وختم الباحث البكيري منشوره بالقول "سواء أحببنا أو كرهنا فلن يزيد كرهنا أو حبنا شيء في ذلك، هي لحظة تاريخية عاشها الناس جميعاً ويمتلكون ذاكرة قوية تستذكر كل ملابساتها ولدى الناس تقييم لها كل حسب زاوية نظره التي نظر منها للحدث، فلا أعتقد أن أحدُ يمكنه توجيه الناس واعتساف ذاكرتهم ووعيهم حول حدث لا تزال ذاكرة الناس طرية ومليئة بتفاصيله اليوم".

 

الميلاد والمجد لثورة 26 سبتمبر

 

الكاتب الصحفي عامر الدميني علق بالقول "سيذهب أناس ويأتي غيرهم، وتقع أحداث، وتطوى أخرى، لكن تظل ثورة 11 فبراير هي الحدث الأكثر أهمية في اليمن".

 

وأضاف "هي الميلاد، والمجدد لثورة 26 سبتمبر، هي من كشفت كل هذه الأمراض المدفونة في جسد نظام ظل يحكم البلد لعقود، لمصلحته وعائلته وحزبه، ثم انفجرت تلك الأمراض دفعة واحدة لتؤكد المستوى الذي أدار به صالح ونظامه البلد".

 

 

وتابع "فبراير هو نتيجة، ولم يكن سبب أبدا، فبراير هو من منح اليمنيين الضوء ليدركوا حجم بلدهم، وكيف جرى حكمهم، وكيف يتكالب عليه الأعداء، وفي كل عام يأتي فبراير ليذكر بهؤلاء، ومستواهم وأفعالهم وما ارتكبوه".

 

وأردف "هم يبكون مجدا زال عنهم، لكننا نذكر محطة من أهم المحطات بتاريخ اليمن، تلك التي كشفت غطاءهم، وغطاء المتآمرين خارجيا".

 

الحدث أكثر أهمية في اليمن

 

في حين قال الناشط توفيق أحمد "11 فبراير طوفان الشعب الذي أغرق الطغاة وحطم أوهام التوريث، فقد فتح أبواب الحرية وأغلق أبواب التوريث، وخنق من وصفهم بـ "الدنق" وأسقط عفاش الطاغية السفاح وانتصر على الأسرة الخبيثة"، حد قوله.

 

وقال "سيذهب أناس ويأتي غيرهم، وتقع أحداث، وتطوى أخرى، لكن تظل ثورة 11 فبراير هي الحدث الأكثر أهمية في اليمن".

 

 

وأردف "هي الميلاد، والمجدد لثورة 26 سبتمبر، هي من كشفت كل هذه الأمراض المدفونة في جسد نظام ظل يحكم البلد لعقود، لمصلحته وعائلته وحزبه"، في إشارة لنظام المخلوع صالح وجماعة الحوثي الإمامية والسلالية".

 

فيما قال الناشط عيسى الشفلوت "ليس ذنب ثورة 11 فبراير أعظم ثورة مرت في تاريخ اليمن، إذا سقط بعض من تسلقوا على ابطالها، لان الثورة فعل مستمر ولن تحقق كامل أهدافها إلا بعد التخلص من المتسلقين وأصحاب المشاريع الصغيرة والأهداف الشخصية والمصالح الذاتية".

 

 

كذلك الصحفي عبدالجبار نعمان غرد بالقول "يذكرنا 11فبراير بمدى سلمية هذا الشعب العظيم حيث تخلى عن السلاح الذي هو جزء من زينته وخرج إلى الساحات يحمل معه اللافتات والهتافات، وقابل أطقم الشرطة بالهتافات، ورد على القنابل بالقبلات، ورمى الجنود الذين أطلقوا عليه البارود بالورود".

 

 


التعليقات