من جانب واحد.. العرادة يفتح طريق (مارب - صنعاء) والحوثي يرد بفتح طريق صرواح ويمنيون يعلقون
- خاص الخميس, 22 فبراير, 2024 - 08:34 مساءً
من جانب واحد.. العرادة يفتح طريق (مارب - صنعاء) والحوثي يرد بفتح طريق صرواح ويمنيون يعلقون

[ جدل بين إعلان العرادة ورد الحوثي على مبادرة فتح الطرقات الرئيسية ]

ساد جدل واسع في اليمن، عقب إعلان عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ مأرب سلطان بن علي العرادة، فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء، عبر فرضة نهم من جانب واحد، وتعليق القيادي الحوثي محمد علي الحوثي على تلك الإعلان.

 

وقال العرادة -خلال زيارته الميدانية التفقدية إلى عدد من المواقع والطريق الاسفلتي الرابط بين مأرب صنعاء إنه وبالتشاور مع القيادة السياسية والعسكرية تم اليوم تأسيس نقطة تفتيش أمنية في الطريق الرابط بين ( مأرب - صنعاء ) عبر الفرضة، آملاً قيام الطرف الآخر (الحوثيون) بخطوة مماثلة لتسهيل تنقلات المواطنين.

 

وأكد العرادة أهمية فتح جميع الطرقات في كافة المدن بما فيها الطرق المؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة منذ تسع سنوات لما تمثله اليوم من ضرورة ملحة خاصة في ظل المعاناة الكبيرة للمواطن اليمني في السفر عبر الطرق البديلة.

 

 

وأبدى العرادة استعداد القيادة السياسية والعسكرية إلى فتح الطرق الأخرى (مأرب - البيضاء - صنعاء ) وطريق ( مأرب - صرواح - صنعاء ) من جانب واحد، وقال "نأمل استجابة الطرف الآخر لهذه المبادرة التي تهدف بدرجة رئيسية إلى تخفيف معاناة المواطنين وتسهيل سفرهم وتنقلاتهم، مشدداً على ضرورة تجنب المزايدات فيما يخص فتح الطرقات للشعب.

 

وردا على إعلان العرادة قال القيادي الحوثي محمد علي الحوثي "جيد إنهاء الحصار على صنعاء من قبل من سماه التحالف الأمريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه بإعلان فتح طريق مارب صنعاء الفرضة".

 

وأضاف "إذا استمر وسمح لليمنيين بالعبور منه مستقبلا وإن شاء الله نرى ذلك ايضا في المنفذين الآخرين طريق مارب_صرواح - صنعاء، ومارب _البيضاء وندعوهم إلى الاستمرار في فك الحصار عنهما، كما ندعو إلى فك الحصار عن بقية الطرقات في جميع المحافظات وإزالة عسكرة الطرقات تباعا"، حد زعمه.

 

 

وزعم القيادي الحوثي "يكفي ما نشاهده من حصار على غزة، وما عاناه الشعب اليمني في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات من حصار طوال سنوات العدوان عليه".

 

وبعد ساعات من إعلان العرادة، نشرت وكالة "سبأ" نسخة الحوثيين تصريحات لمحافظ مأرب علي محمد طعيمان- الذي عينته الجماعة- أعلن فيها عن مبادرة من طرف واحد لفتح طريق صنعاء ـ صرواح مأرب.

 

وزعم طعيمان في تصريحه أن المبادرة تأتي كحسن نية من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومرحلة أولى ستليها مراحل لفتح بقية الطرق بهدف التخفيف من معاناة المواطنين نتيجة انقطاع الطرقات والتي كان المتسبب الرئيسي في إغلاقها ومفاقمة معاناة المسافرين قوى العدوان ومرتزقتهم.

 

وعلى إثر إعلان العرادة ورد الحوثي، ساد جدل واسعا بين أوساط اليمنيين، إذ اعتبروا رد الأخير مزايدة وتذاك وتنصل من المسؤولية على اعتبار أن جماعة الحوثي هي من تقطع الطرقات الرئيسية وتحاصر المحافظات منذ تسع سنوات.

 

وفي السياق ذاته، قال مصطفى أحمد نعمان، الدبلوماسي اليمني وكيل وزارة الخارجية اليمنية الأسبق  إن "تصريح الحوثي فيه تذاكٍ على الناس او ربما ظنٌ بضعف ذاكرتهم"

 

وأضاف "ماذا عن مدخل تعز الذي لا يمثل أي أهمية عسكرية؟ وانما يعبر عن رغبة صريحة في اذلال المواطنين وتعذيبهم ولم يغلقه التحالف، بل لم تتعرضون فيه إلى أي خطر لاقتحامه".

 

 

واعتبر نعمان المبادرة الإنسانية التي قام بها الشيخ سلطان العرادة بأنها اختبار أخلاقي ووطني تقفون أمامه، والتجاوب معها سيمثل نقطة تحول عظيمة نحو وقف الحرب نهائيا ووقف عذابات الناس".

 

وتابع مخاطبا الحوثي بالقول "بادروا بخطوة مماثلة وارتقوا إلى مستوى من الإنسانية يسمح بإطلاق ولو عدد بسيط من المعتقلين بمناسبة قرب شهر رمضان، ولا تجعلوا الناس يضعونكم في خانة واحدة مع ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين".

 

وختم النعمان قائلا: هل ننتظر مثل هذه الخطوة؟ أشك وإن كنت لازلت اتمنى أنكم ستفعلون.

 

الصحفي مصعب عفيف، وصف سلطان العرادة بالرجل الحكيم قائلا "هذا الرجل حكيم وعاقل وصادق وشجاع، اتخذ الخطوة الأولى، في المقابل ننتظر رد الحوثيين بفتح الطريق من جهتهم لتنتهي أزمة معاناة المسافرين بين المحافظات".

 

الإعلام في التوجيه المعنوي راشد معروف عقب على إعلان الجانبان وقال مخاطبا الحوثي "الآن نريد منكم فتح الطريق من طرفكم ولا داعي لكل هذا السرد للماضي نريد أن تظهروا حسن النوايا وتفتحوا الطريق".


 

 

مجاهد تاج الدين علق بالقول "يا ابو احمد (الحوثي) نرجو أن لا يحرجونا أصحاب مارب، وصنعاء دائما سباقه في كل ما من شأنه تخفيف المعاناة عن ابناء الوطن. انزلوا وافتحوا الطريق من جهتنا وتغطية إعلامية وربي يجعلها فاتحة خير لإصلاح الشأن".

 

 

في حين قال الصحفي عبدالله ابوسعد مخاطبا الحوثي "ندرك حجم الصفعة التي تلقيتموها هذا المساء، والمهم هو أن تحولوا مسار المسافرين غدا عبر مفرق الجوف الكسارة".

 

 

أما المحامي محمد المسوري فقال "افتحوا الطريق يا محمد الحوثي، فالطريق مغلقة من جانبكم، ولا داعي للتهرب وتضليل الرأي العام".

 

 

وأضاف "الجميع يعلم بأن المعتقلين هم في معتقلاتكم وأن الحصار مفروض من قبلكم، والشرعية قدمت كل التنازلات ولازالت لأجل المواطن اليمني".

 

 


التعليقات