مبيعات الهواتف.. سامسونغ تخسر وهواوي تقترب من الصدارة
- وكالات الاربعاء, 05 ديسمبر, 2018 - 01:59 صباحاً
مبيعات الهواتف.. سامسونغ تخسر وهواوي تقترب من الصدارة

[  قادت مبيعات الهواتف الصينية هواوي وشياومي لارتفاع المبيعات بالربع الثالث (رويترز) ]

ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 1.4% في الربع الثالث من عام 2018 لتصل إلى 389 مليون وحدة، بحسب آخر التقارير الصادرة من شركة الأبحاث والاستشارات "غارتنر" على الرغم من الحديث عن انخفاض الطلب.
 
وقادت المبيعات الصينية لهواوي وشياومي هذا الارتفاع، حيث يقول أنشول غوبتا مدير الأبحاث في شركة الأبحاث "إذا رفعنا هواوي وشياومي من قائمة موردي الهواتف الذكية على مستوى العالم، فإن التقرير سيوضح أن مبيعات الهواتف الذكية للمستخدمين النهائيين قد انخفضت بنسبة 5.2%".
 
وتعمل هواوي على تقليص الفجوة بينها وبين سامسونغ عبر زيادة مبيعاتها بالأسواق الناشئة في الربع الثالث من 2018، بفضل طرح هواتف ذكية بتكلفة أقل وميزات كاميرا محسنة وشاشات عرض عالية الجودة.
 
أما العملاق الكوري سامسونغ فقد شهدت مبيعاته بالربع الثالث من هذا العام أكبر انخفاض لها بنسبة 14% بالربع الثالث، ليكون هذا أكبر انخفاض منذ نشأة الشركة، وقد فشلت أجهزة غالاكسي أس 9 ونوت 9 في زيادة المبيعات وسط منافسة قوية من العلامات التجارية الصينية التي استحوذت على أسواق رئيسية بآسيا كالهند والمحيط الهادي.
 
وكان أداء أبل ثابتًا بالربع الثالث من 2018 حيث نمى بنسبة 0.7%. ويقول غوبتا إن أبل تواجه تباطؤا في معدلات النمو وزيادة المنافسة في الصين.
 
ويرى غوبتا أن هواتف أبل الذكية الجديدة التي تم الإعلان عنها في سبتمبر/أيلول سوف تلعب دورا مهما في تحديد حجم المبيعات الكلية عام 2018. وتشير تقارير أولية إلى أن "أكس أس ماكس" تتفوق على "أكس أس" لتعوض خسارتها للسوق الصينية.
 
 القابلة للطي وجيل5
 
ومع تباطؤ مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم بشكل كبير، يتحول انتباه مصنعي الهواتف الجوالة إلى تقنيات جديدة مثل الجيل الخامس 5G والشاشة القابلة للطي كعوامل جذب للمستخدمين لرفع مبيعاتهم من الهواتف الذكية.
 
وتعتقد روبرتا كوزا مديرة الأبحاث بشركة غارتنر أنه من غير المرجح أن نشاهد تقنيات الجيل الخامس بشكل كامل في الأجهزة المحمولة قبل عام 2020 متوقعة وصول مبيعات الجيل الخامس إلى إجمالي 65 مليون وحدة.
 
بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تطلق العديد من شركات الهواتف أجهزتها الجديدة القابلة للطي عام 2019.


التعليقات