مجلة أمريكية: مساعٍ إماراتية سعودية لتطويق سلطنة عمان عبر سقطرى والمهرة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 08 مايو, 2019 - 10:33 مساءً
مجلة أمريكية: مساعٍ إماراتية سعودية لتطويق سلطنة عمان عبر  سقطرى والمهرة (ترجمة خاصة)

[ صراع إماراتي عماني شرقي اليمن ]

سلطت مجلة أمريكية الضوء على الصراع الإماراتي العماني الذي يجري شرقي اليمن، ومساعي أبو ظبي الحثيثة لمحاصرة سلطنة عمان.

 

وقالت مجلة "ناشنال انترست"، وفقاً لترجمة "الموقع بوست"، إن قرار أبوظبي بممارسة السيطرة على سقطرى ليس فقط لتسهيل وصولها إلى شرق إفريقيا، حيث تقع الجزيرة قبالة ساحل أرض الصومال حيث استثمرت الإمارات بكثافة في ميناء بربرة التجاري، ولكن أيضاً لزعزعة استقرار عمان من خلال إستراتيجية إماراتية لتطويق السلطنة.

 

وبدأ المقال التحليلي في المجلة للكاتب "سيجارد نيبوير"، وهو محلل سياسي متخصص بقضايا الشرق الأوسط، بذكر نماذج للصراع الإماراتي العماني، منذ انعقاد جلسة البرلمان الشرعي في سيئون، وحضور الرئيس هادي.

 

إلى نص التحليل 

 

حضر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مؤخرًا جلسة برلمانية استثنائية في مدينة سيئون التي تسيطر عليها الحكومة.

 

 من بين العناصر التي نوقشت كان هناك تقرير حصري من تأليف قادة القبائل، الذي حصلت عليه، يحدد الوضع الأمني ​​الهش في محافظة المهرة الشرقية. لقد حصلتُ أيضًا على نسخة مكونة من صفحتين عن اتفاق تم التوصل إليه بين زعماء قبيلة المهرة وقائد التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

 

 انعقدت الجلسة البرلمانية وسط توترات متنامية بين الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بشأن الحرب في اليمن، بما في ذلك قرار المملكة العربية السعودية نشر خمسة آلاف جندي على الحدود اليمنية العمانية، بالإضافة إلى إرسال الآلاف من مقاتلي المليشيات، بما في ذلك من القاعدة في شبه الجزيرة العربية والسلفيين المتطرفين.

 

 تحتفظ دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بمعلومات استخبارية في المهرة وقد حولت نفسها إلى حليف رئيسي للرياض كما تلعب دوراً حاسماً في واشنطن حيث أقنعت إدارة ترامب باحتواء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يعتبر وريث المملكة.

 

في خضم هذه التطورات، حكمت السلطات العمانية على أربعة إماراتيين وعماني واحد بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة التجسس في 10 أبريل.

 

وقد تم إغراء الإماراتيين الأربعة، الذين جندوا الرجل العماني، للقدوم إلى السلطنة في العام الماضي كجزء من عملية عالية الدقة بعد اكتشاف جاسوسهم. وبعد اعتقالهم، وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسقط في زيارة مفاجئة لإجراء محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد.

 

وعلى الرغم من أن عُمان وإسرائيل لا تتمتعان بعلاقات دبلوماسية رسمية، إلا أن مسقط دعمت عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية على مدى العقود القليلة الماضية وحافظت على علاقات منفصلة مع الدولة اليهودية.

 

 بعد شهر من اكتشاف السلطات العمانية حلقة التجسس، استجاب قابوس رسميًا للجهود الإماراتية لشراء الأراضي والممتلكات في مواقع إستراتيجية في جميع أنحاء السلطنة وفي المنطقة الحدودية الشمالية مع الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص. في نوفمبر من العام الماضي، أصدر قابوس مرسومًا ملكيًا يمنع غير المواطنين من امتلاك الأراضي الزراعية والعقارات في "البريمي ومسندم وظفار والظاهرة والوسطى وشناص وليوا وجبل الأخضر وجبل شمس ومواقع التراث" وبالقرب من المناطق الإستراتيجية وكذلك الأراضي الزراعية. وزاد ذلك من هذه التوترات قرار متحف اللوفر أبوظبي الذي نشر خريطة جديدة حيث تم تسمية مسندم كجزء من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

يشبه الانفجار الأخير بين الجارتين الخليجيتين محاولة سابقة من قبل حاكم الأمر الواقع في الإمارات العربية المتحدة ولي العهد الأمير محمد بن زايد آل نهيان للإطاحة بقابوس في عام 2011 من خلال إنشاء شبكة تجسس تستهدف الحكومة العمانية وجيشها.

 

 حرب اليمن والتطويق الإستراتيجي

 

بعد أيام فقط من تنصيب الرئيس دونالد ترامب عام 2017، أرسلت المملكة العربية السعودية قوات إلى المهرة بعد مغادرة القوات الخاصة الإماراتية للمحافظة.

 

 وحافظت الإمارات العربية المتحدة على قوات خاصة هناك منذ عام 2015، ولكن على الرغم من سحب قواتها، إلا أن ضباط المخابرات لا يزالون في مكانهم. بمبرر توسيع المساعدات السعودية على اليمنيين، دخل السعوديون المهرة، والتي تقع على بعد حوالي 1300 كيلومتر من مناطق القتال حيث تدور المعارك بين التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيين. بعد ذلك سيطروا على مطار الغيضة الذي يعتبر المطار الوحيد ويقع في العاصمة الإدارية للمحافظة. ومنذ ذلك الحين تم إنشاء سجن في المطار.

 

 إن قرار عمان بعدم المشاركة في الحرب اليمنية مستمد من سياستها الخارجية القائمة على الحياد، وكذلك جغرافيتها، والتي تشمل الحدود العمانية الطويلة بطول 288 كم مع اليمن والصلات الوثيقة بين الشعبين والقبائل. المهرة، التي تحافظ عادة على الجنسية العمانية وكذلك السعودية والإماراتية.

 

في الواقع، بسبب الروابط الجغرافية والقبلية إلى جانب الروابط التاريخية العميقة. وكانت المهرة للجميع بمثابة منطقة عازلة عمانية ضد الحرب في اليمن.

 

في ضوء هذه العلاقات الطويلة الأمد، اعترضت القبائل المحلية بسرعة على قرار التحالف بالاستيلاء على مطار الغيظة. وبسبب المعارضة المحلية، توصل قائد التحالف في المهرة، العميد عبد العزيز الشريف، والقبائل إلى اتفاق في مارس 2017 يقضي بعدم استخدام المطار إلا للجهود الإنسانية وعدم تحويله إلى قاعدة عسكرية.

 

 ومع ذلك، انتهك التحالف بسرعة الاتفاق لأنه حول المطار إلى قاعدة عسكرية. الآن تصل طائرات التحالف العسكرية يوميًا ويُمنع جميع المدنيين بمن فيهم السكان المحليون من دخول أماكن عملهم حيث تتمركز طائرات الهليكوبتر الأباتشي والأسلحة.

 

أخبرني مسؤول قبلي محلي أنه لم يتم حتى الآن إيصال مساعدات التحالف.

 

 بالتوازي مع استئناف السيطرة على المطار، أجبر الرئيس هادي المحافظ محمد عبد الله قداح على الاستقالة بعد أن تحدث ضد الوجود السعودي وعين محافظا جديدا وهو راجح سعيد باكريت. تمت الموافقة على تعيين باكريت من قبل هادي وكان تعيينه فعالًا من أجل قمع المعارضة الأولية ضد وجود التحالف في المحافظة.

 

 منذ ذلك الحين، تم النشر التدريجي للقوات السعودية بما في ذلك في المناطق الساحلية في المهرة حيث تم إنشاء 26 نقطة تفتيش. تقع القيادة الساحلية للمملكة العربية السعودية في وسط مدينة نشطون الساحلية وهي الميناء البحري الوحيد للمهرة. ولأن جميع القرارات النهائية يتخذها قائد التحالف، فإن المحافظ الجديد يتمتع بسلطة محدودة على هذه القوات وجميع المسؤولين المحليين الذين احتجوا في البداية على الوجود السعودي في المهرة قد أقالهم هادي.

 

 تتظاهر القبائل المحلية منذ عام 2017 ضد الوجود السعودي في نشطون. لقد كانوا سلميين حتى الآن لكنهم يدورون في جميع أنحاء مناطق المهرة التسع.

 

في نوفمبر 2018، قُتل اثنان من المتظاهرين على أيدي المليشيات اليمنية التي تدعمها السعودية في منطقة الحوف. وفي وقت لاحق، وقعت حملة قمع ضد المتظاهرين وأمر القبض على قادتهم، بعد اختراق هواتفهم من قبل القيادة السعودية - الإماراتية المشتركة في محافظة حضرموت.

 

 قالت قبائل المهرة إن المعسكرات يجب أن تدار من قبل السكان المحليين. في البداية، توصل التحالف والسكان المحليين إلى اتفاق للقيام بذلك ولكن تم انتهاك الاتفاقية وكان يعمل في المعسكرات غرباء، معظمهم من محافظة أبين حيث تم تدريبهم من قبل القوات السعودية والإماراتية. عندما وصلوا إلى المهرة، تم تقديمهم في زي كونهم أعضاء في خفر السواحل اليمني، لكنهم كانوا في الواقع أعضاء ميليشيات يعملون خارج الدولة اليمنية. كان بعض مقاتلي الميليشيات هؤلاء ينتمون إلى تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.

 

 كما تم نشر القوات السعودية مباشرة على طول الحدود العمانية اليمنية حيث أقيمت 20 نقطة تفتيش عسكرية ومخيم كبير والذي يعتبر أيضًا مقراً رئيسياً في منطقة الحوف.

 

 في مارس 2018، توصل قائد التحالف السعودي إلى اتفاق مع زعماء القبائل المحلية والمتظاهرين الذين يمثلهم السلطان عبد الله عيسى العفر. العفر هو حفيد السلطان الأخير للمهرة وسقطرى. وتم تحديد الاتفاق حسب الأهداف التالية:

 

 أولاً، مغادرة القوات السعودية من المطار وتسليم إدارتها للمدنيين.

 

 ثانياً، لن يخدم المطار أي أغراض عسكرية.

 

 ثالثاً، ستنسحب المملكة العربية السعودية من ميناء نشطون البحري.

 

 رابعاً، ستنسحب المملكة العربية السعودية من معبري سارفيت وشيهين الحدوديين مع سلطنة عمان، وهما المعبران الحدوديان الوحيدان اللذان مازالا مفتوحين حيث أغلقت المملكة العربية السعودية بقية معابرها الحدودية مع اليمن.

 

 خامساً، ستدير السلطات المحلية إدارة المعابر الحدودية.

 

 أخبرني مسؤول قبلي أن الاحتياجات انتهت بمجرد التوصل إلى الاتفاق لكن المملكة العربية السعودية لم تنتهكه فحسب، بل واصلت إرسال قوات وأسلحة إضافية إلى المهرة.

 

 كان مبرر المملكة العربية السعودية لإقامة نقاط تفتيش على طول الحدود اليمنية العمانية وعلى طول الخطوط الساحلية هو القضاء على تهريب الأسلحة وتهريب المخدرات إلى الحوثيين، لكن الحيلة لها أبعاد جيوسياسية كذلك. أثنى وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس على قابوس لالتزامه بالسلام والاستقرار الإقليميين عندما ضغط على قضية تهريب الأسلحة في المهرة. تم تأكيد موقف واشنطن من خلال زيارة وزير الخارجية مايك بومبو إلى مسقط في يناير 2019.

 

 القوات السعودية

 

اعتباراً من مارس 2019، تم إرسال لوائين يتألفان من 2500 جندي سعودي إلى المهرة، لكن عدد القوات التي تصل يوميًا يتزايد. بالإضافة إلى القوات السعودية المتمركزة في المهرة، هناك حالات مماثلة تم نشرها:

 

خفر السواحل اليمني الذي يتكون الآن من 1300 من أفراد الخدمة ولكنه يتكون من مقاتلي الميليشيات الذين يعملون خارج الدولة اليمنية.

 

 القوات الخاصة الذين يمثلون 1500 جندي ويعتبرون كذلك مقاتلي الميليشيات الذين يعملون خارج الدولة اليمنية.

 

 وصل عدد من مقاتلي القاعدة في جزيرة العرب إلى المهرة بعد اتفاق مع الإمارات في حضرموت في عام 2017 بينما جاء آخرون من أبين التي كانت تعتبر ملاذا للقاعدة في جزيرة العرب.

 

كما سعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جلب الميليشيات المرتبطة بالمجلس الانتقالي الجنوبي إلى المهرة، وهو كيان تدعمه أبوظبي ويهدف إلى إقامة دولة جنوبية مستقلة.

 

 التوتر المتزايد في المهرة هو مخاوف من أن المملكة العربية السعودية قد تغلق المعابر الحدودية الوحيدة إلى عمان، والتي تعمل حاليًا كنقاط خروج الوحيدة لليمنيين الجرحى للحصول على العلاج الطبي في مستشفى السلطان قابوس في صلالة. ومما زاد من هذا الخوف حقيقة أن السعوديين أغلقوا معبر صرفيت الحدودي أمام التجارة وفتحوه فقط لعبور الناس. يعتقد السكان المحليون أن المعبر الحدودي عند صرفيت كان مغلقًا ليكون الاعتماد على السعوديين في التجارة والسلع الأساسية.

 

 إضافة إلى التوترات الحالية بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، يخشى السكان المحليون من إغلاق المعبرين الحدوديين من أجل تفاقم التوترات مع عمان كجزء من مخطط أكبر لإجبار مسقط على التقيد بالأجندة الإقليمية للرياض وأبوظبي.

 

 المتطرفون السلفيون

 

 يمكن تفسير التوترات بين الرياض والحوثيين جزئيًا عن طريق وجود علاقة خلافية بين الجارين تمتد إلى الستينيات، عندما بدأت الرياض في منح إعانات سخية لمختلف الفصائل اليمنية، بدءًا من شيوخ القبائل إلى رجال الدين والزعماء السياسيين. استفادت القبائل المقيمة على طول الحدود اليمنية السعودية بشكل خاص حيث سعت الرياض إلى التأثير على الشؤون اليمنية من خلال دعم عدد من المؤسسات التعليمية الوهابية في جميع أنحاء المقاطعة. مع مرور الوقت، زاد النفوذ السعودي وأصبحت مؤسساته الوهابية أقوى.

 

 قامت المملكة العربية السعودية بإجلاء السلفيين من محافظة صعدة اليمنية، وهي معقل الحوثيين، إلى المهرة. كما كان الوجود السلفي في صعدة يهدد الحوثيين وأسلوب حياتهم وأداة للرياض لممارسة نفوذها أثناء نشر الوهابية من خلال إنشاء معهد السلفية في مدينة دماج وكذلك هي تهديد للمهرة و سكانها المحليين.

 

 بعد احتجاج السكان المحليين على إعادة إنشاء معهد دماج في المهرة، توصل قائد التحالف السعودي إلى اتفاق في أبريل 2017 لتفريق ما يقدر بنحو ألف سلفي، كثير منهم مواطنون سعوديون وفرنسيون ونيجيريون، في جميع أنحاء مناطق المهرة التسع ومنعهم من فتح حتى معهدهم. ومع ذلك، فإن السلفيين يسيطرون الآن على ثلث مساجد المهرة البالغ عددها 314 مسجدًا والتي ينشرون منها أيديولوجيتهم.

 

يشكل الوجود السلفي في المهرة أيضًا تهديدًا لمحافظة ظفار في سلطنة عمان، وهي معقل سني محافظ، حيث يخشى السكان المحليون من أن أيديولوجية السلفيين قد تؤثر على الجيل الشاب.

جميع الديناميات الأساسية قد أوصلت المهرة إلى نقطة الغليان حيث حذر مسؤول محلي من أن الاحتجاجات التي كانت سلمية حتى الآن قد تتحول إلى عنف.

 

 سقطرى والحصار الإستراتيجي لسلطنة عمان

 

في أبريل 2018، سيطرت القوات الإماراتية الخاصة على البحر والمطارات في جزيرة سقطرى النائية باليمن.

 

 قرار أبوظبي بممارسة السيطرة على سقطرى ليس فقط تسهيل وصولها إلى شرق إفريقيا، حيث تقع الجزيرة قبالة ساحل أرض الصومال حيث استثمرت الإمارات بكثافة في ميناء بربرة التجاري، ولكن أيضاً لزعزعة استقرار عمان من خلال إستراتيجية إماراتية لتطويق السلطنة.

 

 وبتوضيح أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتزم إقامة وجود طويل الأجل في اليمن، يبدو أن محمد بن زايد يرى اليمن كجزء أساسي من إستراتيجيته لإقامة نفوذ إماراتي أكبر في منطقة البحر الأحمر التي تمتد إلى القرن الأفريقي. الهيمنة الإماراتية على شرق وجنوب اليمن إلى جانب الموانئ اليمنية في المكلا وعدن والمخا وربما الحديدة من شأنه أن يضمن أن تتمكن الإمارات من تأسيس والحفاظ على وجود قيادي في ممرات الشحن الحيوية عبر الخليج العربي والبحر الأحمر.

 

تدل لعبة القوة الحالية ضد عُمان، الناجمة عن محاولات التجسس الإماراتية والوجود العسكري السعودي على الحدود اليمنية العمانية، على أن الهدف الإستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الضغط على عمان أو حتى تحويلها إلى دولة تابعة كجزء من سعيها للسيطرة على شبه الجزيرة العربية ومنطقة شرق أفريقيا. إن حدوث ذلك مع استعداد السلطنة لحقبة ما بعد قابوس لن يؤدي إلا إلى زيادة المخاطر والتوترات بين الأطراف العربية المعنية. وهذا بدوره قد يؤدي إلى اندلاع أعمال القتال بين الكتلة الإماراتية - السعودية وعمان.

 

للاطلاع على رابط المادة الأصل من هنا


التعليقات