هل حقا أزاحت واشنطن "الحوثيين" من قائمة الإرهاب؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 06 فبراير, 2021 - 03:35 مساءً
هل حقا أزاحت واشنطن

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إنها سترفع التصنيف الإرهابي ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الذي أصدرته إدارة ترامب في أيامها الأخيرة. هذه العقوبات أثارت قلق مساعدي الرئيس بايدن بالقول إنها ستجلب المزيد من الألم لملايين الأشخاص الذين يتضورون جوعا أكثر من المتمردين.

 

وقال ثلاثة مسؤوليين مطلعين على القرار إن إدارة بايدن أخطرت الديمقراطيين في الكونغرس مساء الجمعة بأنها ستقوم بإلغاء التصنيف، الذي بدأ السريان كآخر قرار في حقبة الرئيس ترامب ضد إيران الداعم الرئيسي للحوثيين.

 

أنهكهم الفقر والحرب الأهلية على نطاق واسع، حوالي 80 في المائة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة يعيشون في المناطق الخاضعة للحوثيين. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، في نوفمبر، إن اليمن "خطر وشيك لأسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود". وقال السناتور الديمقراطي كريستوفر مورفي، في بيان إن إلغاء التصنيف الإرهابي هو "إنقاذ للأرواح".

 

وأضاف مورفي أن "التصنيف لم يؤثر على الحوثيين بأي طريقة عملية، لكنه أوقف الغذاء والمساعدات الحرجة الأخرى داخل اليمن وكان من شأنه منع مفاوضات سياسية فعالة".

 

وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن رفع التصنيف لا يعفي سلوك الحوثيين، بما في ذلك الهجمات ضد المدنيين وخطف الأميركيين. لكن المسؤول أضاف أن إبقاء المتمردين في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية في وزارة الخارجية سينتج أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

لقد بدأ التصنيف الإرهابي قبل مدة تقل عن شهر. لم يتضح أبدا أنه من شأنه أن يمنع المتمردين الذين أطاحوا بالحكومة المدعومة من السعودية في اليمن في 2014، أو أن يشكل أي تهديد مباشر للولايات المتحدة، وفقا لمحللين.

 

لكن هذا التصنيف كان له تأثير تقشعر له الأبدان على مستوردي الأغذية التجارية وعمال المساعدات الإنسانية الذين يخشون أن يواجهوا عقوبات جنائية إذا سقطت منتجاتهم في أيدي الحوثيين. يتحكم المتمردون في العاصمة صنعاء وأجزاء من مدينة الحديدة الساحلية الإستراتيجية، حيث يتم تفريغ الكثير من المساعدات الإنسانية من جميع أنحاء العالم.

 

وقال "نيد برايس" المتحدث باسم وزارة الخارجية، الجمعة، قبل أن يتم رفع التصنيف "نريد أن نتيقن أننا لم نفعل شيئا يجعل الحياة أسوأ أو أكثر بائسا بالنسبة لليمنيين الذين يقاسون منذ فترة طويلة.

 

كان الانعكاس متوقع على نطاق واسع. ففي الأسبوع الماضي، وفي أول يوم في منصبه، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكان إن مراجعة التصنيف الإرهابي يمثل "الأولوية في كتابي". وقال مسؤولون إن التصنيف الإرهابي تم رفعه قبل حتى أن يكون له تأثير واسع النطاق. وقد ظلت في مكانها، حيث تم رفض حركة المتمردين نسبيا من الدعم المالي والموارد المادية الأخرى التي يتم توجيهها عبر البنوك الأمريكية أو المؤسسات الأمريكية الأخرى.

 

لكن الراعي الرئيسي للحوثيين هو إيران، والتي استمرت في إرسال الدعم على الرغم من أن العقوبات الاقتصادية الشديدة أرهقتها، مما يجعل تأثير التصنيف على الحوثيين أكثر رمزية.

 

وكجزء من حملة الضغط الخاصة به ضد إيران، سعت إدارة ترامب إلى كبح الوصول العسكري لطهران إلى اليمن، حيث أرسلت أسلحة وغيرها من المساعدات لمقاتلي الحوثيين. لقد قام ترامب ضمن حملته على المتمردين بتسخير الولايات المتحدة بحزم إلى جانب المملكة العربية السعودية وحلفائها في حرب اليمن موفرة معلومات استخبارية وأسلحة بمليارات الدولارات رغم اعتراضات الكونغرس.

 

ويوم الخميس، قال الرئيس بايدن إنه سينهي دعم الولايات المتحدة للسعودية في حرب اليمن، عقب اتهامات بالغارات العشوائية التي قتلت المدنيين وغيرها من الفظائع العسكرية التي يمكن أن تصل إلى جرائم الحرب.

 

ومان مايك بومبيو، الذي أشرف على التصنيف الإرهابي، قد اتهم الحوثيين بتنفيذ هجوم 30 كانون الأول/ديسمبر على المطار المدني في مدينة عدن اليمنية، التي أسفرت عن مقتل 27 شخصا، كدليل على قدرة الحوثيين على الإرهاب. لم يزعم أحد مسؤوليته عن هذا الهجوم، علما بأن كلا من القاعدة والدولة الإسلامية نشطة في المنطقة.

 

لكن التصنيف الإرهابي قد تم نقله قبل أن تتمكن إدارة ترامب من سن حماية قانونية واضحة للمستوردين وعمال الإغاثة لضمان أن تستمر البضائع في الوصول إلى اليمن، علما بأنه يتم استيراد الغالبية العظمى من الطعام في اليمن.

 

وقال سكوت بول، رئيس السياسة الإنسانية في أوكسفام أمريكا "هذا التعيين العدواني الواضح تسبب بعدم اليقين بالنسبة لمنظمات الإغاثة والبنوك ومستوردي السلع الحرجة مثل الطعام والوقود، والذي ذهب طي النسيان".

 

وأضاف أن العواقب الإنسانية للتسمية الإرهابية -وليس سلوك الحوثيين- من يقف خلف "أوامر هذا الانعكاس".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات