دعت الكونجرس لوقف مبيعات الأسلحة.. فورين بوليسي: بايدن يتراجع عن وعوده الانتخابية إرضاء للرياض (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 08 ديسمبر, 2021 - 08:17 مساءً
دعت الكونجرس لوقف مبيعات الأسلحة.. فورين بوليسي: بايدن يتراجع عن وعوده الانتخابية إرضاء للرياض (ترجمة خاصة)

[ تعزيزات للجيش الوطني في اليمن ]

توقعت مجلة "فورين بوليسي" أن يضغط السيناتور الأمريكي راند بول ، وبيرني ساندرز ، ورون وايدن ، ومايك لي للتصويت على اقتراح برفض أول صفقة بيع أسلحة كبيرة للبيت الأبيض من الرئيس بايدن إلى المملكة العربية السعودية بقيمة 650 مليون دولار لتصدير 280 رايثيون صواريخ بنائية و 596 قاذفة صواريخ. تأتي المواجهة مع البيت الأبيض في نفس الأسبوع مع تصويت مجلس الشيوخ المتوقع على تعديل لقانون تفويض الدفاع الوطني لحظر كل الدعم الأمريكي للحرب السعودية في اليمن ، بما في ذلك بيع الأسلحة المقترح.

 

وقالت المجلة في مقال للمديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن (DAWN) سارة ليا ويتسن وترجمه للعربية "الموقع بوست" إذا كانت الإرادة الديمقراطية للمواطنين الأمريكيين مهمة ، فسيتم تمرير القرار والتعديل بسهولة لأن الجمهور الأمريكي أوضح أنه يعارض بيع الأسلحة للسعودية. في عرض نادر للوحدة بين الحزبين ، أقر مجلس النواب ومجلس الشيوخ الموحد ، الجمهوري والديمقراطي ، بذلك عندما صوتوا على حظر مبيعات الأسلحة وإنهاء الدور الأمريكي في حرب اليمن ليس مرة واحدة ، ولكن أربع مرات في عام 2019 (شهد الموضوع السابق ثلاث مرات). قرارات مشتركة ؛ رأى الأخير واحد). تم حظرهم فقط بواسطة حق النقض للرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وبحسب المقال فإن التغيير في الأفق بدأ عندما وعد المرشح الرئاسي آنذاك جو بايدن بإنهاء مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية - جميع مبيعات الأسلحة ، وليس فقط المبيعات "الدفاعية". هذا ما يريده الشعب الأمريكي وأكده الكونجرس في أكتوبر / تشرين الأول: إنهاء تواطؤ الولايات المتحدة في الحرب التي تدمر اليمن.

 

ولفت إلى أن أسلحة الولايات المتحدة ودعم واشنطن المستمر للمجهود الحربي السعودي ساهم بكارثة في اليمن غير مسبوقة، مع الملايين من اليمنيين قرب الموت جوعا وأكثر من 130 ألف قتيل واستهداف المناطق السكنية والمصانع وحولها إلى أنقاض، ووضع الاقتصاد على حافة الانهيار.

 

وقال "لم تتغير أسباب معارضة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية منذ عام 2019. ولا تزال سياسات المملكة المزعزعة للاستقرار والخبيثة ، في الداخل والخارج ، مستمرة بلا هوادة. وتستمر هجماتها المتهورة والعشوائية على اليمن ، ويستمر تزايد الخسائر في صفوف المدنيين ، دون وجود استراتيجية معقولة أو احتمال لتحقيق مكاسب عسكرية أو سياسية ذات مغزى".

 

ظاهريًا، تدعم المملكة العربية السعودية حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا ، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ، لكنها في الواقع تخلت منذ فترة طويلة عن فكرة أنه سيعود إلى السلطة ، حتى أنه تم احتجازه أسيرًا في السعودية. العاصمة الرياض.

 

بدلاً من ذلك ، أصبحت الحرب السعودية في اليمن - التي يُفترض أنها شنت لمنع النفوذ الإيراني على حركة الحوثيين - نبوءة تحقق ذاتها ، حيث تحول الحوثيون بشكل متزايد إلى إيران في مواجهة الهجوم السعودي. في غضون ذلك ، تظاهرت الإمارات العربية المتحدة بالخروج من الحرب ، لكنها لا تزال تحتل جزيرة سقطرى وتسليح ميليشيات متعددة ، وتقاتل حكومة هادي المعترف بها دوليًا (ولكن المتجاهلة محليًا) ، مما يضمن عدم ظهور وحدة وطنية .

 

كما يستمر حصار السعودية لليمن. لقد أغلقت الرياض فعليًا الحدود البحرية والجوية للبلاد ، وفرضت هذا الحصار من خلال القصف المتواصل لمطار صنعاء ، العاصمة اليمنية. في الواقع ، يبدو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ينتهج سياسة العقاب الجماعي لتجويع المدنيين اليمنيين وإجبارهم على الخضوع. كانت العواقب وخيمة ، والتي وصفتها اليونيسف بأنها أكبر أزمة إنسانية في العالم. الصواريخ الأمريكية الجديدة ستمكّن الرياض فقط من الإبقاء على هذا الحصار ، مما يهدد أي طائرة تسعى للهبوط في البلاد.

 

بسبب الحصار ، لا يحق للصحفيين الدوليين وجماعات حقوق الإنسان الوصول إلى اليمن تقريبًا. هناك قدر أقل من المساءلة والمعلومات حول ما يحدث على الأرض أكثر من أي وقت مضى. هذا العام ، استخدمت المملكة العربية السعودية الحوافز والتهديدات - مثل التهديد بمنع وصول الإندونيسيين إلى مكة لأداء فريضة الحج ، ورشوة توغو بتمويل مكافحة الإرهاب - لتشجيع الدول الكبيرة والصغيرة على التصويت لإنهاء تفويض الأمم المتحدة. فريق خبراء مجلس الأمن المعني باليمن. وقد ضمن ذلك عدم وجود المزيد من التوثيق لانتهاكات القانون الدولي ، وانتهاكات حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن ، والفساد العميق لمختلف أطراف النزاع.

 

داخل السعودية ، كان هناك تركيز غير مسبوق للسلطة ينزع أي ضوابط وتوازنات في قرارات الملك سلمان وولي العهد. لقد جعلوا مراكز القوة التقليدية في البلاد - العائلة المالكة الممتدة ومجتمع الأعمال والمؤسسة الدينية - على ركبتيهم. بينما لا يزال بإمكان الملك إقالة محمد بن سلمان وليًا للعهد ، لا يمكن لأي شخص آخر أن يقف في طريقه.

 

النشطاء والكتاب والأكاديميون وعلماء الدين والصحفيون - حقًا أي شخص يعتبره ولي العهد قد يكون صوتًا مستقلاً - يمكن احتجازه أو إخفاؤه ، ومحاكمته في محاكم الكنغر ، وإصدار أحكام طويلة عليه. أصبحت البلاد سجنًا عملاقًا ، حيث يخضع الآلاف لحظر سفر تعسفي ، ولا يمكنهم مغادرة البلاد دون إذن حكومي. احتجزت السلطات السعودية أو أخفت أو حظرت ما لا يقل عن 89 مواطنًا أمريكيًا أو مقيمين دائمين قانونيين أو حاملي التأشيرات أو أفراد عائلاتهم في عام 2021 .

 

على الرغم من الغضب العالمي من مقتل جمال خاشقجي على يد الدولة السعودية ، فإن عدم مساءلة محمد بن سلمان شجعه على الاستمرار في استهداف ومضايقة المنتقدين في الخارج والانتقام من أفراد عائلاتهم في المملكة العربية السعودية.

 

قد يتوقع المرء أن إدارة بايدن والحزب الديمقراطي ، اللذين انتقدا بشدة علاقة إدارة ترامب الوثيقة بالعائلة المالكة السعودية ، سوف يتابعان علاقة مختلفة تمامًا مع ولي العهد المعتل اجتماعيًا. لكن لم يتغير شيء بشكل جوهري ، حتى لو كانت العلاقات أكثر برودة من الناحية التجميلية. بدلاً من ذلك ، يكرر فريق بايدن حساباته الخاطئة في عهد أوباما.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 

 


التعليقات