الصحة النفسية بمأرب .. الأزمة المهملة في مدينة المواجهة اليمنية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 02 فبراير, 2022 - 12:02 صباحاً
الصحة النفسية بمأرب .. الأزمة المهملة في مدينة المواجهة اليمنية (ترجمة خاصة)

[ نازحون في مأرب - هشام الهلالي - أطباء بلاحدود ]

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن أخصائية الصحة النفسية التابعة لها "حسينة" تتواجد حاليا في مأرب، حيث أثرت حالة عدم اليقين بشأن الحرب الأهلية التي استمرت سبع سنوات في اليمن على العائلات التي أُجبرت على ترك ديارها.

 

و "حسينة نوروج" هي مديرة نشاط الصحة العقلية لمنظمة أطباء بلا حدود، وتعمل حاليًا في مأرب، اليمن.

 

وأجرت المنظمة الرائجة مقابلات مع بعض سكان ونازحي المدينة الأكثر تعرضا للعنف منذ بدء الحرب قبل أكثر من سبع سنوات، حيث ترجم "الموقع بوست" إلى العربية المادة التي نشرها موقع المنظمة.

 

في المرة الأولى التي طلبت فيها "عاصفة" مساعدتنا، كانت تبكي كثيرًا، وتشعر بالحزن والإحباط لعدم قدرتها على رعاية أسرتها. وتبلغ من العمر تسعة وعشرين عامًا، وتعيش مع زوجها وأطفالها الخمسة في مخيم للنازحين بسبب الحرب الأهلية الوحشية في اليمن.

 

وأوضحت أن أعراضها بدأت بعد أن أجبروا على مغادرة المنزل. ويعيشون الآن في خيمة مزدحمة وتشعر بالإحباط من تدهور العلاقة مع زوجها.

 

قالت: "بعد النزوح، أصبح غاضبًا جدًا، ودائمًا ما كان ينقل غضبه علي وعلى الأطفال". وتابعت "لقد أصبح أيضًا مرتابًا جدًا من كل شيء. فقد السيطرة على الأسرة، لا يقدم لنا شيئا، ويعتقد أننا لم نعد نصغي إليه".

 

ومع عدم وجود مكان للعيش فيه، ولا أمل في المستقبل، ولا طعام لأطفالها، ومع زوج يضربها، تعتقد عاصفة أنها أفضل حالًا في الموت.

 

تقع المدينة والمنطقة المحيطة بها على طول إحدى الجبهات النشطة المتبقية في اليمن، وتستضيف الآن الآلاف من الأشخاص المستضعفين الذين نزحوا بسبب النزاع.

 

ليس لدى الناس طعام يأكلونه أو ملابس لارتدائها أو أماكن آمنة للعيش مع أطفالهم. وهذا يؤدي إلى آثار سلبية مباشرة على صحتهم الجسدية والعقلية.

 

ويواصل التقرير: تقول حوالي 50 بالمائة من النساء اللواتي يأتين للاستشارة في العيادات المتنقلة التابعة لأطباء بلا حدود إن مشاكل صحتهن العقلية تزداد سوءًا بسبب هذه المشكلة. أزواجهن يتصرفون بطرق أكثر سيطرة أو يتجاهلونهم ويتخلون عنهم بعد النزوح.

 

في الوقت نفسه، يأتي الرجال إلينا أيضًا، قلقين من أنهم غير قادرين على ممارسة دورهم العائلي التقليدي كمعيلين، وإزاء الخسائر التي تلحق بصحتهم العقلية.

 

أحباء على خط المواجهة

 

إن فقدان أحبائهم بسبب النزاع والخوف من اندلاع العنف في أي وقت يعني أن العديد من مرضانا قلقون دائمًا ويتوقعون كارثة.

 

بالنسبة للعديد من الرجال، فإن العمل في الخطوط الأمامية هو الطريقة الوحيدة لكسب المال والبقاء على قيد الحياة، بينما تعيش العديد من النساء في خوف دائم من احتمال فقدان أقاربهن.

 

يساهم عدم اليقين هذا في العديد من مشكلات الصحة العقلية بما في ذلك الاكتئاب واضطرابات النوم واضطرابات القلق.

 

الإجهاد اللاحق للصدمة أمر شائع. ويعيش الكثيرون مع صور مروعة وكوابيس عن الحرب. وغالبًا ما يتم المبالغة في هذه الأعراض عند النساء اللاتي لا يزال لديهن أحباء مازالوا في ساحة المعركة.

 

مخيم من الغرباء

 

أثر الصراع والنزوح أيضًا على الإحساس بالانتماء للمجتمع. المخيم عبارة عن مجموعة من الغرباء.

 

في الفترة من نوفمبر 2020 إلى 2021، أفاد 70 بالمائة من الأشخاص الذين قدموا للاستشارات الفردية في عياداتنا أن نزوحهم، إلى جانب نقص الدعم المجتمعي، جعلهم يشعرون بالإحباط واليأس وأقل قدرة على التأقلم.

 

سميرة *، البالغة من العمر 17 عامًا، مهاجرة أثيوبية تعيش في مخيم. تم تحويلها للاستشارة بعد أن لاحظ طبيب في منظمة أطباء بلا حدود علامات الاضطراب النفسي.

 

ويواصل التقرير: قبل ستة أشهر، تركت سميرة عائلتها لتذهب إلى السعودية للعثور على وظيفة. وتعرضت للعنف الجسدي والجنسي في طريقها- وهي تجربة شائعة بشكل صادم للعديد من المهاجرين المهربين عبر اليمن.

 

سميرة عالقة الآن في مأرب في خيمة صغيرة بها أكثر من 20 امرأة. ليس لديها نقود لشراء طعام أو ملابس دافئة وليس لديها وسيلة للتواصل مع أسرتها. وتقول إنها تشعر بأنها لا قيمة لها ولا ترى أي أمل في حياتها. إنها حزينة وقلقة وتعزل نفسها.

 

بالنسبة للمهاجرين الذين يعيشون هنا حاليًا، أصبح افتقارهم إلى الضروريات الأساسية كفاحًا من أجل البقاء. وما زالوا قلقين بشأن الوصول إلى السعودية والعثور على عمل لإعالة أسرهم. الصحة النفسية ليست أولوية.

 

ومع ذلك، نظرًا لأن معظم المهاجرين يأتون إلى عيادات أطباء بلا حدود بسبب الشكاوى الجسدية، يعمل طاقم الصحة النفسية المجتمعية جنبًا إلى جنب مع الأطباء لفرز الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الضيق وإحالتهم للحصول على المشورة.

 

وفي العام المنتهي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، قدمت منظمة أطباء بلا حدود 265 استشارة نفسية للمهاجرين في مأرب. وعانت الغالبية العظمى من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، وحوالي ثلث الأشخاص يعانون من أعراض الاكتئاب والأفكار الانتحارية.

 

رعاية صحية طارئة مهملة

 

إن حاجة الناس إلى دعم الصحة العقلية في مأرب مرتفعة بشكل واضح. وهي من أكثر مجالات الرعاية الصحية إهمالاً في اليمن. وفي الوقت نفسه، غالبًا ما يمنع نقص الوعي ووصمة العار المحيطة بقضايا الصحة العقلية الناس من التماس الرعاية.

 

داخل المخيم، يمكن للعائلات أن تصبح أكثر تحفظًا بشأن الحركات النسائية، اللواتي لن يأتين أنفسهن لتلقي الرعاية إلا في حالة الطوارئ. ويمثل دعم المهاجرات تحديًا أيضًا حيث يرافقهن المهربون في كل مكان. ولا تستطيع النساء الوصول إلى الهواتف المحمولة وتصبح الزيارات المنزلية مستحيلة. ومن الصعب المتابعة مع الناس.

 

ويختتم التقرير: يوجد حوالي مليوني شخص في مأرب، ومع ذلك، فإن منظمة أطباء بلا حدود هي المنظمة الوحيدة التي تقدم المشورة والرعاية النفسية، فضلاً عن التوعية المجتمعية.

 

نقوم بذلك لمساعدة الناس على الوصول إلى الخدمات الأساسية من أجل بقائهم وسلامتهم. لا تستطيع منظمة أطباء بلا حدود وحدها تلبية احتياجات الصحة النفسية الهائلة للأشخاص في مأرب. هناك العديد من الأشخاص الآخرين مثل عاصفة وسميرة ممن يحتاجون إلى الدعم.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات