"ذي إنترست" ما يحدث في منشأة نفطية بالسعودية أو الإمارات أكثر وضوحًا للعيون الغربية من أي مذبحة باليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 03 فبراير, 2022 - 05:47 مساءً

[ تقرير غربي .. التوصيف الخاطئ للحرب في اليمن ]

قال موقع "ذي انترست" الأمريكي إن الحرب في اليمن تُعد مثالًا رائدًا على الصراع المحلي الذي يُنظر إليه من خلال عدسة ملونة بأجندات ومخاوف أخرى، مما يضر كثيرًا بفهم وحل النزاع نفسه.

 

وأضاف الموقع المهتم بالسياسة الخارجية في تقرير أعده الكاتب "بول بيلار"  وترجمه للعربية "الموقع بوست" أنه غالبًا ما تتم مناقشة اليمن كجبهة من قبل الحوثيين المدعومين من إيران لتوسيع نفوذها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويقاومها تحالف تقوده السعودية ويحظى بتأييد معظم المعلقين لأنه يُنظر إليه على أنه متحالف مع إسرائيل والولايات المتحدة.

 

وتابع "بول بيلار" -وهو ضابط متقاعد عمل في وكالة الاستخبارات الأمريكية، ويعمل حاليا كمحلل لناشيونال انترست- أن هذه الطريقة الخاطئة في النظر إلى الحرب لن تؤدي إلا إلى إطالة معاناة اليمنيين بينما لا تفعل شيئًا لتقليل التوترات في أماكن أخرى في المنطقة.

 

جذور محلية

 

وأشار بيلار أن جذور الحرب اليمنية الحالية محلية وضيقة الأفق ولا علاقة لها بالمحاور أو المواجهات الأوسع في الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أن الاحتكاكات الدينية والثقافية المظالم الاقتصادية بشأن أشياء مثل دعم المواد الغذائية ومساعدات التنمية الضئيلة للمناطق التي يقطنها الزيديون- وهي القضايا التي ساعدت على إشعال شرارة التمرد الذي نما إلى الحرب الحالية.

 

وكان دور علي عبد الله صالح، الذي كان رئيسًا لليمن الشمالي، رمزًا لمدى كون هذه الحرب مسألة مناورات محلية وشخصية- وليس مواجهات أكبر يجب أن تنحاز إليها قوة خارجية مثل الولايات المتحدة. ثم يمنًا موحدًا لأكثر من ثلاثة عقود وكان يُنظر إليه غالبًا على أنه رجل واشنطن.

 

بعد أشهر من الاحتجاجات الجماهيرية ضد نظامه الفاسد في ذروة وعي الربيع العربي، أُجبر صالح على التنحي في عام 2011 وحل محله نائبه عبد ربه منصور هادي. وكان صالح قد أشرف على العديد من السياسات التي أساءت إلى الزيديين، لكن بعد أن بدأ هجوم الحوثيين، تحالف معهم. وسهلت وحدات عسكرية نظمتها عائلة صالح سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء. وبعد ذلك بعامين، في عام 2017، في خطوة من الواضح أنها دبرتها الإمارات بالتشاور مع السعوديين، أعلن صالح أنه يكسر تحالفه مع الحوثيين. وبعد فترة وجيزة قُتل أثناء محاولته الفرار إلى الأراضي التي تسيطر عليها السعودية.

 

التدخل والاستجابة السعودية

 

وتابع التقرير: ما حول الحرب الأهلية إلى قمرة قيادة للتدخل الأجنبي كان التدخل الواسع النطاق من قبل السعودية ابتداء من عام 2015. لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتدخل فيها السعوديون في حرب يمنية. ففي حرب أهلية في الستينيات بدأها تمرد جمهوري ضد الملك الزيدي، اتخذت المملكة الجانب "الملكي" في مساعدة الزيديين، بينما كانت مصر تحت حكم جمال عبد الناصر المتدخل الرئيسي في الجانب الجمهوري.

 

من الواضح أن السعوديين كانوا مدفوعين جزئيًا بالرغبة في مواجهة تحد للنظام الملكي. ولكن الدافع المستمر كان معارضتهم لأي نظام في هذه الزاوية من شبه الجزيرة العربية له خط مستقل وليس متحالفًا مع الرياض.

 

وكانت الحرب الجوية التي تكبدتها السعودية منذ عام 2015 أكبر خطوة تصعيدية في الصراع وأكبر سبب للضحايا والدمار الذي حول اليمن إلى كارثة إنسانية. بل إن السعوديين أعلنوا أن محافظة بأكملها هدفاً عسكرياً، وهو، كما أشارت منظمة هيومن رايتس ووتش، انتهاك واضح لقوانين الحرب في استهداف السكان المدنيين بشكل عشوائي.

 

وبلغ عدد القتلى اليمنيين من جميع الأسباب المرتبطة بالحرب، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة، حوالي 377000 حتى نهاية عام 2021. وتقدر ذراع اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 4 ملايين يمني نزحوا داخليًا.

 

عندما يتعرض أي شخص لضربة شديدة مثل اليمنيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون الذين ضربتهم السعودية وحلفاؤها، فإن الرد الطبيعي وغير المفاجئ هو محاولة الرد. وهكذا، حاول الحوثيون استخدام ما لديهم من قدرات، باستخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار، لفعل ذلك بالضبط، ضد المملكة وحليفتها الإمارات- التي، على الرغم من انسحابها المعلن سابقًا لمعظم قواتها، لا تزال متورطة إلى حد كبير في الحرب اليمنية.

 

إن الأضرار والخسائر التي أحدثتها الضربات الانتقامية للحوثيين لا تصل حتى إلى مستوى الخطأ التقريبي عند مقارنتها بالموت والدمار في الاتجاه الآخر. على سبيل المثال، أدى هجوم لطائرة مسيرة للحوثيين على ما يبدو في أبوظبي في وقت سابق من هذا الشهر إلى تدمير العديد من ناقلات الوقود وقتل ثلاثة أشخاص.

 

ومع ذلك، تميل التغطية الصحفية والمناقشات السياسية إلى التركيز بشكل أكبر على هجمات الحوثيين أكثر من التركيز على الدمار الهائل في الاتجاه المعاكس.  ربما يكون أحد الأسباب هو أن ما يحدث في مطار أو منشأة نفطية في السعودية أو الإمارات هو أكثر وضوحًا للعيون الغربية من أي مذبحة تحدث في المحافظات النائية في شمال اليمن.

 

سبب آخر هو الإطار المفاهيمي الذي بموجبه يُنظر إلى الحوثيين على أنهم أشرار في صراع على مستوى المنطقة ضد الأشخاص الطيبين المفترضين- لوحة خيالية تم إنشاؤها حول الهوس المعتاد بإيران.

 

لقد قدمت إيران بالفعل مساعدات مادية للحوثيين.  الدافع الإيراني الرئيسي (إلى جانب بعض التعاطف المحتمل مع إخواننا الشيعة المحاصرين) هو جعل المملكة المنافسة الإقليمية تنزف طالما يصر السعوديون على التدخل بالقوة في اليمن- على الأقل حتى وما لم يكن هناك انفراج أعمق بين طهران والرياض،  التي طالما قالت إيران إنها ترحب بها.

 

الحوثيون وإيران

 

وتضيف "ذي انترست": يرى منظور العدسة الملونة خطأً أن أي شيء يفعله الحوثيون تقريبًا يعكس يدًا إيرانية.  مثل هذا الرأي يتجاهل طبيعة الحرب اليمنية وما أنجزه الحوثيون بمفردهم على مدى عدة سنوات. كما أنه يتجاهل شفرة أوكام، حيث التفسير البسيط لإطلاق الحوثيين طائرات بدون طيار ضد السعوديين أو الإماراتيين هو أنهم يريدون الرد على الأشخاص الذين ضربوهم.

 

إن الشبكات متعددة الجنسيات المفترضة لتوسيع النفوذ الإقليمي لاستخدامه لأغراض مستقبلية تخمينية ستكون تفسيرًا أكثر تعقيدًا بكثير. بالطبع، في الرد، سيستخدم الحوثيون أي عتاد متاح لهم، سواء كان مصدره إيران أم لا.

 

ربما كانت أكبر خطوة اتخذها الحوثيون في هذه الحرب- الاستيلاء على العاصمة صنعاء- ورد أنهم اتخذوا ضد نصيحة إيران. وعلى النقيض من ذلك مع تصرفات صديق واشنطن السابق صالح، الذي ساعد الحوثيين في السيطرة على العاصمة.

 

تواصل العلاقة مع إيران دفع التوصيات السياسية التي يبدو أنها تقول إن الضغط على الحوثيين هو أهم رد تتخذه الولايات المتحدة لهذه الحرب. ويجادل بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وغيرهم، على سبيل المثال، بضرورة وضع الحوثيين على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية. مثل هذه الخطوة- إلى جانب كونها إساءة استخدام أخرى لهذه القائمة- لن تحقق شيئًا على الإطلاق في اليمن باستثناء زيادة صعوبة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي هي في أمس الحاجة إليها.

 

الحوثيون عالقون في صراع على النظام السياسي في اليمن وليس لديهم مصلحة في الإرهاب الدولي، على الأقل طالما أنه غير مرتبط بتدخلات أجنبية في هذا الصراع. وإذا تم تفسير الهجمات الانتقامية في البلدان التي كانت مصدر الهجمات ضد المصالح الشخصية على أنها إرهاب دولي، فمن الأفضل للولايات المتحدة أن تدرك كيف يمكن تطبيق مثل هذا التفسير على بعض عملياتها السابقة.

 

حل الصراع

 

بالنظر إلى طبيعة ومصدر معظم أعمال العنف والمعاناة في هذه الحرب المأساوية، فإن أهم نقطة ضغط هي السعودية. وقد أدرك الرئيس جو بايدن ذلك جزئيًا بإعلانه في وقت مبكر من إدارته أن الولايات المتحدة لن تقدم دعمًا مباشرًا للحرب الجوية السعودية، وبدلاً من ذلك ستزود السعوديين فقط بالمعدات "الدفاعية". وأدى ذلك إلى تغيير سياسة إدارة ترامب، التي أنهت تحت الضغط التزود بالوقود لمهمات القصف السعودية لكنها استمرت في الدعم الاستخباراتي واللوجستي للحرب السعودية في اليمن.

 

وعلى الرغم من الإعلان، يواصل المقاولون التجاريون الأمريكيون تقديم الصيانة وغيرها من أشكال الدعم غير المباشر التي تساعد في الحفاظ على قدرات القوات الجوية السعودية، بما في ذلك تلك المستخدمة في الهجوم في اليمن. وعلاوة على ذلك، حتى الأسلحة "الدفاعية" تدخل في حسابات الرياض العامة.

 

وبقدر ما تبطل القدرات الدفاعية السعودية أي مخاوف من انتقام الحوثيين، فإن الحاكم السعودي محمد بن سلمان يشعر بمزيد من عدم التعرض للقيود في استمرار القصف.

 

إن النفوذ الذي يمكن أن توفره المساعدة العسكرية الأمريكية للمملكة- والذي يتضمن حاليًا 126 مليار دولار في قضايا المبيعات العسكرية النشطة بين الحكومات- يمكن استخدامه أكثر بكثير مما هو عليه الآن لدفع حسابات ولي العهد في اتجاه أقل عدوانية.

 

سنوات حكومة الأمر الواقع لجزء كبير من اليمن، والتي تغطي ما يقرب من نصف سكان البلاد. لن يتسللوا بعيدًا إلى التلال النائية في محافظة صعدة. إن أي تسوية مقترحة للنزاع تحتاج إلى الاعتراف بهذه الحقيقة.

 

ربما يكون نوعًا من تقاسم السلطة ممكنًا، لكن إعادة تقسيم اليمن- التي توحدت فقط منذ عام 1990- لا ينبغي استبعادها. وتشير خريطة مناطق السيطرة الحالية إلى خطوط الحدود العامة عندما كانت اليمن دولتين. ويتوافق معظم ما يسيطر عليه الحوثيون مع اليمن الشمالي السابق.

 

واستطرد التقرير: إذا كان هناك تقسيم جديد، فلن يكون أي من البلدين الناتج جميلًا بشكل خاص. ويمثل الحوثيون بعض العادات والممارسات الحربية البغيضة للعيون الغربية. وقد يكون جنوب اليمن الجديد أقبح.

 

ويُظهر نظام هادي القليل من الأدلة على الدعم الشعبي وهو إلى حد كبير في جيب السعودية. مناطق أخرى في الجنوب يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من الإمارات أو الفرع المحلي للقاعدة (الذي يعتبره الحوثيون العدو اللدود). ليس جميلًا، لكن الصراع المستقر سيكون أفضل من إدامة هذه الحرب في المفهوم الخاطئ بأنها جبهة واحدة في صراع مبدئي على مستوى المنطقة.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات