حرب أوكرانيا.. هل ستمنح إيران والحوثيين القوة في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 25 فبراير, 2022 - 07:09 مساءً
حرب أوكرانيا.. هل ستمنح إيران والحوثيين القوة في اليمن؟ (ترجمة خاصة)

[ تداعيات حرب أوكرانيا على الصراع في اليمن ]

توقع موقع الأمن الدولي " sicurezzainternazionale" أن تصل عواقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أيضًا إلى اليمن، البلد الذي شهد صراعًا عنيفًا منذ عام 2014.

 

وقال الموقع في تقرير له ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن التطورات الأخيرة في أوروبا قد حظيت باهتمام واسع من الأوساط اليمنية، خشية أن يكون للأزمة الأوكرانية عواقب على كل من عملية السلام وخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة. يتوقع أن يكون موضوع المؤتمر المقرر عقده في مارس المقبل.

 

وأشار إلى أنه من ناحية يمكن خفض مخزونات الغذاء والحبوب الأوكرانية. من ناحية أخرى ، قد يؤدي الاستقطاب بين روسيا والغرب إلى زيادة عرقلة عملية السلام.

 

 ووفقا لمحليين على وجه الخصوص فإن غزو أوكرانيا قد زاد من حدة الانقسامات على المستوى الدولي، والتي يمكن أن تكون نتيجة لانتهاك "الإجماع الدولي" بشأن الملف اليمني، وقبل كل شيء، الدعم الذي أبداه سابقًا وأشار الأعضاء الخمسة - الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي ، بمن فيهم روسيا ، إلى الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها هانز جروندبرج لإنهاء الصراع الأهلي.

 

ويرى بعض الباحثين اليمنيين إلى أن هذه الدول أبدت نفسها مرارًا وتكرارًا لصالح حل سياسي ، لكن اشتداد الانقسامات بين الكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن ينعكس أيضًا في اليمن.

 

وبحسب التقرير قد تكون الميزة هي المتمردين الحوثيين الشيعة، المدعومين من إيران، القريبة من موسكو. والأخيرة من جهتها قد تحاول استغلال الأزمة اليمنية لتعزيز دورها على الساحة الدولية، على عكس الكتلة الغربية.

 

ولفت التقرير إلى أنه في الماضي، كان الحوثيون على اتصال بموسكو، وقد أعرب زعيم الجماعة الشيعية، محمد علي الحوثي ، عن دعمه للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك المعلنتين ذاتيا. علاوة على ذلك ، كانت موسكو نفسها هي التي استمعت ، في عام 2021 ، إلى خطة الحوثيين الهادفة إلى إحياء الوضع الإنساني في اليمن ، والتي اعتبرتها "محاولة هروب" من المبادرات التي قدمتها نظيراتها السعودية في المقام الأول.

 

في ضوء هذه الاعتبارات، يتوقع التقرير أن "التدخل الروسي الأكبر في المعسكر اليمني قد يؤدي إلى تغييرات في ميزان القوى ، مما يمنح مزيدًا من القوة والسيطرة لحلفائها (طهران والحوثيين).

 

وتابع "نتيجة لذلك، يمكن أن تتعطل جهود السلام التي تروج لها الأمم المتحدة والولايات المتحدة بشكل متزايد. في الواقع ، في عام 2009 ، أعربت موسكو عن رغبتها في العودة إلى اليمن من خلال إنشاء قاعدة عسكرية بالقرب من باب المندب ، وهو مضيق استراتيجي يمر فيه ما يقرب من 18٪ من نفط الخليج. علاوة على ذلك ، تمثل اليمن نفسها عنصرًا وظيفيًا للكرملين لتعزيز نفوذه في منطقة البحر الأحمر بأكملها".

 

بالإضافة إلى التداعيات السياسية والدبلوماسية يواصل التقرير "يمكن أن تؤدي الأزمة الأوكرانية إلى تفاقم الوضع الإنساني في اليمن، في وقت يعتمد فيه أكثر من 40٪ من السكان على المساعدات الغذائية التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي.

 

وفقًا لما أوردته صحيفة العرب اليومية العربية ، بناءً على ادعاءات أبو بكر بعبيد ، رئيس غرفة تجارة وصناعة عدن ، فإن اليمن من بين المستوردين الرئيسيين للقمح الأوكراني في الشرق الأوسط. على وجه الخصوص ، تستورد البلاد 22 ٪ من احتياجاتها من القمح من أوكرانيا ، والتي تأتي منها أيضًا الذرة وزيت عباد الشمس والأسمدة والمنتجات المستخدمة في القطاع الزراعي.

 

ويرجح أن يكون للحرب في أوروبا عواقب على سعر صرف العملة المحلية ، وعلى نقل البضائع وعلى أسعار المواد الخام والضروريات الأساسية.

 

وأكد أن عواقب من هذا النوع ستؤثر على دولة اليمن، حيث ذكرت عدة وكالات إنسانية والأمم المتحدة بالفعل أنها، اعتبارًا من مارس المقبل، ستعلق توريد المساعدات بسبب نقص التمويل ، مما يعرض حياة حوالي 13 مليون يمني للخطر.

 

وأفادت نفس الأجهزة أن 53٪ من سكان المحافظات الجنوبية وضعوا تحت سيطرة الحكومة اليمنية و 44٪ من سكان المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الحوثيون يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات