بالتفصيل.. "الخزانة الأمريكية" تستهدف شبكة مالية رئيسية للحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 24 فبراير, 2022 - 06:22 مساءً
بالتفصيل..

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) قام بتعيين أعضاء شبكة دولية تمول حرب الحوثيين ضد الحكومة اليمنية والهجمات العدوانية المتزايدة التي تهدد المدنيين والبنية التحتية المدنية في الدول المجاورة.

 

وأضافت الخزينة في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي ترجمه "الموقع بوست" أن تلك الشبكة بقيادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي، والممول الحوثي سعيد الجمل، حيث قامت هذه الشبكة بتحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى اليمن عبر شبكة دولية معقدة من الوسطاء لدعم  هجمات الحوثيين. وعلى الرغم من دعوات السلام المستمرة من قبل المجتمع الدولي، يواصل الحوثيون حملتهم المدمرة داخل اليمن، وأطلقوا مرارًا صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار أصابت البنية التحتية المدنية في الدول المجاورة، مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين. ويتم اتخاذ إجراءات اليوم بالتنسيق والتعاون الوثيقين مع الشركاء الخليجيين الإقليميين.

 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي نيلسون: "على الرغم من المناشدات للتفاوض على إنهاء هذا الصراع المدمر، يواصل قادة الحوثيين شن هجمات صاروخية وجوية بدون طيار على جيران اليمن، مما أسفر عن مقتل مدنيين أبرياء، بينما لا يزال ملايين المدنيين اليمنيين نازحين وجوعى".

 

وتواصل الولايات المتحدة العمل مع حلفائنا الإقليميين للعمل بشكل حاسم ضد أولئك الذين يسعون لإطالة أمد هذه الحرب من أجل طموحاتهم الخاصة. يجب على قادة الحوثيين وقف حملتهم العنيفة والتفاوض بحسن نية لإنهاء الصراع ".

 

ويتم اتخاذ إجراء اليوم وفقًا للأمر التنفيذي لسلطة مكافحة الإرهاب رقم 13224، بصيغته المعدلة. وتم تصنيف IRGC-QF وفقًا لـ E.O.  رقم 13224 في عام 2007 لدعم حزب الله اللبناني والجهاد الإسلامي الفلسطيني ومجموعات إرهابية أخرى.

 

وفي 10 يونيو 2021، قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتصنيف الجمال وأعضاء شبكته وفقًا لـ E.O.  13224 وتعديلاته لدورهم في تحقيق الإيرادات من خلال بيع سلع مثل البترول لتمويل الحو_ثيين. ويدير الجمل شبكة من الشركات والسفن الواجهة التي تهرب الوقود والمنتجات البترولية والسلع الأخرى للعملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. ويساعد الجمال عبدي ناصر علي محمود ومقره تركيا وشبكة أعماله، والتي كانت بمثابة غطاء لأنشطة الجمال.

 

شبكة التجارة الدولية لسعيد الجمل

 

وحققت شبكة الجمل عائدات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات بمساعدة مجموعة متنوعة من تجار السلع الدوليين، بما في ذلك محمود، عبد الله دائل أحمد، المقيم في الإمارات والسويد، ورجل الأعمال اليوناني كونستانتينوس ستافريديس المقيم في الإمارات (ستافريديس).

 

وساعد دائل الجمل ومحمود في غسيل وتحويل ملايين الدولارات لدعم شبكتهما. وحولت شركة معاذ عبد الله دائل للاستيراد والتصدير التي يديرها دائل ومقرها اليمن أكثر من 10 ملايين دولار إلى الجمل. وعمل دائل للاستيراد والتصدير مع محمود وشركته، شركة Adoon General Trading FZE المصنفة من قبل وزارة الخزانة، لاستيراد البضائع إلى اليمن، مما سمح للجمل بنقل الأموال إلى اليمن لدعم الحوثيين.

 

واستخدم ستافريديس شركته Fani Oil Trading FZE (فاني أويل) لشراء البنزين من شركة الجمل، والذي تم إرسال عائداته في النهاية إلى الحوثيين. وساعدت Adoon General Trading FZE من محمود في تسهيل الصفقة. وأنشأت شركة فاني أويل مستندات شحن مزورة لتسهيل بيع وشحن بنزين بقيمة عشرات الملايين من الدولارات.

 

وتم تصنيف كل من عبده عبد الله دائل أحمد، ومعاذ عبد الله دائل للاستيراد والتصدير، وكونستانتينوس ستافريديس وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه. وتم تصنيف فاني أويل وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لكونه مملوكًا أو مسيطرًا عليه أو موجهًا من قبل كونستانتينوس ستافريديس بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

كما تتخذ وزارة الخزانة اليوم إجراءات ضد شركة JJO General Trading Gida Sanayi Ve Ticaret Anonim Sirketi ومقرها تركيا، وشركة Al Foulk General Trading Co. كما تم تصنيف شركة JJO General Trading Gida Sanayi Ve Ticaret Anonim Sirketi وفقًا لـ E.O.  رقم 13224، بصيغته المعدلة، لكونه مملوكًا أو خاضعًا لسيطرة أو إدارة، بشكل مباشر أو غير مباشر، عبدي ناصر علي محمود.

 

وتم تصنيف شركة الفلك للتجارة العامة وفقا للبند ذاته رقم 13224، بصيغته المعدلة، لكونه مملوكًا أو خاضعًا لسيطرة أو إدارة، بشكل مباشر أو غير مباشر، عبده عبد الله دائل أحمد.

 

تبادل البيوت تمويل الحوثيين

 

ويتم تحويل عائدات عمليات الجمل عبر شبكة دولية معقدة من الوسطاء وشركات الصرافة. وقامت شركة Garanti Ihracat Ithalat Kuyumculuk Dis Ticaret Limited Sirketi (Garanti Ihracat) ومقرها تركيا بتسهيل معاملات بملايين الدولارات للجمل، بما في ذلك عمليات النقل لدعم شحنات النفط إلى الصين وسوريا. واستغل رجل الأعمال الموالي للنظام السوري والمصنف من وزارة الخزانة، محمد براء قاطرجي، شركة غرانتي إحراكات لإرسال ملايين الدولارات إلى شركة الجمل لشحنات النفط.

 

بالإضافة إلى Garanti Ihracat، حصل الجمل على مساعدة من شركات الصرافة التي تتخذ من اليمن مقراً لها ، الشركة العالمية للصرافة والتحويلات المالية وشركة الحظ للصرافة ، وكلاهما قام بتحويل عشرات الملايين من الدولارات لدعم شركة الجمل جهود لتمويل الحو_ثيين.

 

 وقد تم تصنيف كل من Garanti Ihracat Ithalat Kuyumculuk Dis Ticaret Limited Sirketi و AlAlamiyah Express for Exchange and Transfer Co و Al-Hadha Exchange Co وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

 

شركات الشحن غير المشروعة التي تعمل على شبكة سعيد الجمل

 

وحققت شركة Aurum Ship Management FZC (Aurum) ومقرها الهند وسنغافورة والإمارات أرباحًا بملايين الدولارات أثناء إدارة السفن المتصلة بالجمل ومحامود، بما في ذلك Light Moon التي ترفع علم سانت كيتس ونيفيس، والمعروفة سابقًا باسم الثلاثة والنجاح الثلاثي، الذي حددته وزارة الخزانة سابقًا على أنه سفينة له مصلحة فيها. وقام موظفو أوروم برشوة السلطات المتعثرة لتجاهل أنشطة التهرب من العقوبات التي تقوم بها السفن في شبكة الجمل. كما أدارت شركة أوروم السفن التي تنقل النفط إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

 

وتم تصنيف Aurum Ship Management FZC وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات أو دعمه لعبدي ناصر علي محمود.

 

وسعت ضوء القمر المملوك للجمل ومحمود، والذي تم استخدامه لشحن المنتجات البترولية بشكل غير قانوني، لإخفاء أنشطته من خلال إيقاف تشغيل نظام التعرف التلقائي (AIS)، وهو نظام أمان بحري مقبول دوليًا، أثناء إجراء العمليات. ويتم تحديد ضوء القمر وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، كممتلكات له مصلحة فيها عبدي ناصر علي محمود.

 

كما يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتعيين المدير الإداري لشركة Aurum ، Chiranjeev Kumar Singh ، وشركة وهمية، Peridot Shipping and Trading LLC. وبعد تحديد النجاح الثلاثي، عمل سينغ وأوروم مع محمود لتقديم دعم حاسم للسفينة.

 

وتم تصنيف Chiranjeev Kumar Singh وفقًا لـ E.O.  رقم 13224، بصيغته المعدلة، لكونه تصرف لصالح Aurum Ship Management FZC أو بالنيابة عنها بشكل مباشر أو غير مباشر. وتم تصنيف Peridot Shipping and Trading LLC وفقًا لـ E.O.  رقم 13224، بصيغته المعدلة، لكونه مملوكًا أو خاضعًا للسيطرة أو التوجيه، بشكل مباشر أو غير مباشر، من قبل Chiranjeev Kumar Singh.

 

تداعيات العقوبات

 

يتم حظر جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات، التي تخضع للولاية القضائية الأمريكية للأشخاص المحددين، ويحظر عمومًا على الأشخاص الأمريكيين الدخول في معاملات مع الأشخاص المحددين أو ممتلكاتهم المحظورة. بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، 50 في المائة أو أكثر من قبل شخص أو أكثر من الأشخاص المحظورين. ما لم يكن مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفيًا أو مصرحًا به، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو داخل الولايات المتحدة (أو التي تمر عبرها) والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المعينين أو المحظورين بطريقة أخرى.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسات المالية الأجنبية التي تسهل عن عمد معاملات مهمة للأشخاص أو الأشخاص الذين يقدمون دعمًا ماديًا أو معينًا آخر للأشخاص المعينين اليوم، تخاطر بالتعرض للعقوبات التي قد تمنع وصولهم إلى النظام المالي الأمريكي أو تمنع ممتلكاتهم أو مصالحهم في الممتلكات تحت الولاية القضائية الأمريكية.

 

تنبع قوة ونزاهة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ليس فقط من قدرته على تعيين الأشخاص وإضافتهم إلى قائمة الأشخاص الممنوحين جنسيًا، ولكن أيضًا من رغبته في إزالة الأشخاص من قائمة الأشخاص الممنوحين جنسيًا بما يتوافق مع القانون. والهدف النهائي للعقوبات ليس المعاقبة، ولكن إحداث تغيير إيجابي في السلوك.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات