سياسة بايدن في اليمن وسوريا.. عدم التزام ثابت وفشل مستمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 21 سبتمبر, 2022 - 05:17 مساءً
 سياسة بايدن في اليمن وسوريا.. عدم التزام ثابت وفشل مستمر (ترجمة خاصة)

[  سياسة بايدن في اليمن وسوريا فشل متواصل ]

قال "المركز العربي واشنطن دي سي" إن سياسة إدارة جو بايدن تجاه سوريا وكذلك سياستها تجاه الشرق الأوسط بشكل عام، من الأولويات والممارسات التي تم وضعها خلال السنوات الثماني لإدارة أوباما، وكلاهما لم يرق إلى الرؤية التي عبر عنها الرئيس السابق بشكل جيد، لكن الحقائق على الأرض أحبطت ذلك.

 

وأضاف المركز في تقرير أعده "نبيل خوري" الدبلوماسي ونائب السفير الأمريكي الأسبق إلى اليمن وترجمه للعربية "الموقع بوست" أن سياسة الرئيس أوباما الكارثية تجاه سوريا جسدت فشل أجندة مثالية للسياسة الخارجية في تطوير مزيج استراتيجي فعال من القوة الناعمة والصلبة لمساعدة قوى الديمقراطية على تغيير الشرق الأوسط.

 

وتابع "على الرغم من أن الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة نجحت في إبرام الاتفاق النووي لخطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 مع إيران، إلا أنه لم يتم البدء في المسار الثاني للحد من مخاطر العنف في اليمن والعراق وسوريا. ففي سوريا، فشل مزيج غريب من الدبلوماسية والقوة في تحقيق أي نتائج.

 

وأشار إلى أنه في خطاب حول استخدام الأسد للأسلحة الكيميائية ، استشهد وزير الخارجية السابق جون كيري بجميع العوامل الأخلاقية والسياسية المؤثرة ، فقط ليخلص إلى أن كل ما قررت الولايات المتحدة القيام به سيكون محدودًا ، وسيحتاج إلى مناقشة مستفيضة مع كليهما.  الكونجرس والشعب الأمريكي مسبقًا. 

 

ولفت إلى أن هذا الخطاب حدد نغمة التقاعس الأمريكي عن سوريا ، في حين أن المحادثات بين كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في عام 2013 ، ومرة ​​أخرى في عام 2016 بعد تدخل روسيا في سوريا عام 2015 ، أشارت فقط إلى تنامي النفوذ الروسي في البلاد وتدهور الدور الأمريكي.  .  دعمت روسيا نظام الأسد بشكل أساسي وحمايته من الازدراء أو المساءلة الدولية.

 

وقال "في الوقت نفسه، فشلت رغبة أوباما في إعطاء الأولوية للدبلوماسية على السياسة الخارجية القائمة على العسكرية في أن تترجم إلى نهج سلمي تمامًا للصراع في الشرق الأوسط. ظهر استخدام ضربات الطائرات بدون طيار الموجهة من وكالة المخابرات المركزية والعمليات العسكرية بشكل كبير في سوريا واليمن وليبيا، مما أدى إلى إطالة أمد استخدام القوة، ولكن مع تركيز ضيق ونتائج محدودة.

 

وأردف التقرير "على نفس المنوال، فإن زيارة بايدن الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية والقبضة التي قام بها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان- بعد أن أطلق عليه سابقًا لقب ديكتاتور مارق- مثلت انتكاسة واضحة لمحاولات تنفيذ سياسة خارجية قائمة على القيم،  العودة إلى "العمل كالمعتاد" مع ديكتاتوريين المنطقة. يمكن القول إن التقدميين فشلوا في وضع أجندة للسياسة الخارجية قائمة على حقوق الإنسان للإدارة، ويشكون الآن من عودة تحالفات شبيهة بالحرب الباردة أكثر انسجامًا مع السياسة الواقعية أكثر من الأجندة المثالية التي كانوا يأملون فيها".

 

يضيف "على الجبهة السورية، حددت إدارة بايدن أهدافًا محدودة للغاية لكل من عقوباتها على البلاد وقواتها على الأرض. وعلى الرغم من أن علاقات الإدارة مع نظام الأسد لا تزال مقطوعة، إلا أنها لم تعارض محاولات شركائها الإقليميين لإعادة الأسد إلى الحظيرة العربية".

 

واستدرك "اتخذت الإمارات والأردن والجزائر ومصر خطوات نحو تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، ويبدو أن السعودية تسير في هذا الاتجاه أيضًا. في غضون ذلك، تعارض قطر حتى الآن التطبيع مع الأسد، لكنها دعت إلى اتباع نهج أكثر إنسانية تجاه الشعب السوري، وخاصة تجاه اللاجئين والنازحين السوريين- وهي قضية تتطلب على الأقل التنسيق مع السلطات السورية".

 

وأكد فشل الولايات المتحدة في التوصل إلى نهج متماسك للعقوبات. ففي أغسطس 2021، على سبيل المثال، عارضت السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا بشدة عرضًا إيرانيًا لشحن النفط إلى لبنان للمساعدة في أزمة الطاقة، وعرضت بدلاً من ذلك تسهيل تصدير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سوريا. ومع ذلك، وعلى الرغم من الاتفاق المقترح لتجاوز عقوبات قانون قيصر بشأن التعامل المباشر مع سوريا، لم يتم استلام الموافقة النهائية على الصفقة من قبل وزارة الخارجية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات