تقارير تكشف ارتباط المبعوث الأممي السابق جريفيث بالاستخبارات البريطانية كطرف في حرب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 05 يناير, 2023 - 07:17 مساءً
تقارير تكشف ارتباط المبعوث الأممي السابق جريفيث بالاستخبارات البريطانية كطرف في حرب اليمن (ترجمة خاصة)

[ المبعوث الأممي السابق إلى اليمن مارتن غريفيث ]

كشف تقرير دولي عن ارتباط مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى اليمن البريطاني مارتن غريفيث، بجهاز الاستخبارات للمملكة المتحدة الضالعة في حرب اليمن.

 

وبحسب تقرير الذي أعداه الباحثان "مارك كيرتس" و"مات كينارد" ونشره موقع "ديكلاسيفايد يو كيه" المتخصص في شؤون المملكة المتحدة خارجيا وترجمه للعربية "الموقع بوست" فإن غريفيث، الذي يدير حاليا العمل الإنساني للأمم المتحدة، شارك في تأسيس وتقديم المشورة لشركة خاصة  لحل النزاعات تعمل بشكل وثيق مع جهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي6"، كان حتى وقت قريب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن.

 

وأفاد التقرير أن غريفيث عمل على تأسيس شركة انترميديت  إلى جانب جوناثان بويل، رئيس موظفي توني بلير السابق الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

 

وتركز شركة إنترميديت "على النزاعات الأكثر صعوبة وتعقيدًا وخطورة حيث لا تستطيع المنظمات الأخرى العمل" و "تجمع بعضًا من الخبراء الرائدين في العالم في الحوار والتفاوض".

 

ووفقا للتقرير كان الضابط السابق في "إم آي 6" هو المدير المؤسس لشركة إنترميديت، التي تضم شخصيات دبلوماسية وعسكرية سابقة في المملكة المتحدة، حيث منحت وزارة الخارجية أكثر من 4 ملايين جنيه إسترليني لشركة إنترميديت وأطلقت "حملة" لتأمين تعيين غريفيث في دوره كمبعوث خاص للأمم المتحدة.

 

وقال غريفيث إن "العمل الدبلوماسي، أو جمع المعلومات، أو العمل الاستخباراتي يدور حول التعاطف في جوهره.

 

وأشار التقرير إلى أن القوات الخاصة البريطانية، التي تعمل مع إم آي6، شاركت في حرب اليمن.

 

وطبقا لكاتبي التقرير كان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، حتى أغسطس 2021 مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة إلى اليمن، وهو الصراع الذي تقاتل فيه القوات البريطانية الخاصة.

 

وشغل غريفيث، 69 عامًا، عددًا من المناصب البارزة في مجال بناء السلام الدولي. وكان قد اتُهم سابقًا بـ "التوسط في اتفاق لإنهاء الصراع" في اليمن الذي اندلع الآن منذ ما يقرب من سبع سنوات وأنتج أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

 

وتدعم المملكة المتحدة السعوديين بشدة في حرب اليمن في محاولة لاستعادة حكومة عبد ربه منصور هادي، الذي أُجبر على الفرار في عام 2015. ووجدت "رفعت عنها السرية" في المعلومات العامة أن شركة لحل النزاعات شارك في تأسيسها جريفيث- والذي لا يزال "مستشارًا استراتيجيًا" لها- تعمل بشكل وثيق مع MI6 ووزارة الخارجية. وتضم بين أمنائها ومستشاريها مجموعة من الشخصيات العسكرية والدبلوماسية البريطانية السابقة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لإنتر ميديت إنها "بدأت العمل" في اليمن وسوريا قبل ست سنوات من تولي غريفيث منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، في الوقت الذي كان يعمل فيه كمستشار أول للأمم المتحدة بشأن سوريا. ومن غير المعروف ما إذا كانت الشركة لا تزال نشطة في اليمن.

 

ووفقا للتقرير فإن النتائج قد تثير تساؤلات حول تقويض مظهر الحياد الضروري لدور المبعوث الخاص للأمم المتحدة والمسؤول الإنساني الكبير.

 

ومما جاء في نص التقرير:

 

قامت وزارة الخارجية بترقية غريفيث ليصبح مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة إلى اليمن في فبراير 2018. وذكرت: "أدت حملة ناجحة لتأمين تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى اليمن إلى تعيين خبير الوساطة البريطاني الوطني والدولي مارتن غريفيث".

 

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، لـ دكلاسيفايد: "تم تعيين السيد غريفيث من قبل الأمين العام كمبعوث له لليمن في عام 2018 بعد عملية التوظيف والتقييم القياسية المطبقة على جميع وظائف الأمانة العامة في الأمم المتحدة".

 

وتم دفع غريفيث إلى منصب رفيع جدًا في الأمم المتحدة في عام 1994، ليصبح مديرًا لإدارة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في جنيف، وهو أحد كبار المسؤولين الإنسانيين في الأمم المتحدة.

 

في السابق، كان غريفيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمنظمة "أكشن أيد" غير الحكومية للتنمية البريطانية لمدة أربع سنوات، كما عمل في منظمة "أنقذوا الأطفال" ووكالة الأطفال التابعة للأمم المتحدة، اليونيسف.

 

من غير المعروف ما إذا كان تعيين هيئة الصحة بدبي بناءً على طلب من حكومة المملكة المتحدة على الرغم من وجود تاريخ من تعيين مسؤولين بريطانيين في مناصب إنسانية عليا في الأمم المتحدة. فمنذ عام 2010، كان جميع رؤساء مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) الخمسة، الذي خلف هيئة الصحة بدبي، من البريطانيين.

 

وأعربت المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، اللتان تعملان بشكل وثيق في الحرب في اليمن، عن "دعمهما القوي" لتعيين غريفيث كمبعوث خاص للأمم المتحدة في بيان مشترك. ومولت حكومة المملكة المتحدة مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة، حيث قدمت 650 ألف جنيه إسترليني من ميزانية المساعدات البريطانية في 2019-20.

 

وتولى مستشار جريفيث السياسي السابق في اليمن، كريس هاليداي، دوره من خلال ترك منصبه كرئيس لفريق اليمن في وزارة الخارجية.

 

وتأسست إنترمديت في عام 2011 من قبل جريفيث وجوناثان بويل، رئيس موظفي توني بلير السابق. وقد ساعد باول في التفاوض على اتفاقية الجمعة العظيمة في إيرلندا الشمالية وكان محوريًا في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة في عهد بلير.

 

وشغل باول منصب الرئيس التنفيذي لشركة إنتر ميديت منذ تأسيسها. مسؤول سابق في وزارة الخارجية، عين باول في عام 2014 بواسطة رئيس الوزراء آنذاك ديفيد كاميرون ليكون المبعوث الخاص للمملكة المتحدة إلى ليبيا، في الوقت الذي ترأس فيه إنتر ميديت.

 

وأدار باول وإنتر ميديت العديد من المشاريع الممولة من وزارة الخارجية في دول مثل بورما وليبيا وكوريا الشمالية. وقد تم رفع السرية عن 23 دفعة دفعتها وزارة الخارجية إلى الشركة في الفترة من 2013 إلى 2020.

 

وأخبرت وزارة الخارجية موقع "ديكلاسيفايد" أنها "قدمت ما يزيد قليلاً عن 4 ملايين جنيه إسترليني إلى إنتر ميديت بين 2011-2020 لدعم العمل من أجل حل النزاعات الدولية".

 

شريك خاص

 

وصفت المنظمة الإعلامية المتخصصة، إنتليجنس أون لاين، باول بأنه "الشريك الخاص" لوزارة الخارجية. وتصف إنتر ميديت بأنها تجري "بعثات دبلوماسية سرية بتمويل من الدولة ولكن أيضًا بأموال خاصة"، على الرغم من أنه من غير الواضح من هم الممولين الخاصين، لأن حسابات المنظمة لا تسرد هؤلاء.

 

المموّلون الرئيسيون لشركة إنتر ميديت هم الحكومات، بما في ذلك الحكومات من فنلندا والسويد وكندا وهولندا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة.

 

ففي سنواتها الأولى، قامت الشركة بتجنيد قدامى المحاربين تقريبًا من وزارة الخارجية ويبدو أن كل من الشركة وباول يتمتعان بقدرة جيدة على الوصول إلى وزراء الحكومة. والتقى باول بالسير سايمون فريزر، أكبر موظف مدني في وزارة الخارجية، في فبراير 2011، في الوقت الذي كانت فيه الشركة قيد الإنشاء. ومنذ ذلك الحين، عقد ممثل الشركة، الذي يُفترض أنه باول نفسه، اجتماعات مع العديد من كبار الدبلوماسيين والوزراء البريطانيين.

 

لكن متحدثًا رسميًا قال لـ دكلاسيفيايد: "لم تشارك وزارة الخارجية في تأسيس إنتر ميديت". وليس من الواضح ما هو العمل الذي يقوم به جريفيث كمستشار لشركة إنترميديت. ومع ذلك، يذكر موقع الشركة على الإنترنت أن باول "شارك في عدد من المفاوضات بين الحكومات والجماعات المتمردة في أوروبا وآسيا بالعمل عن كثب مع مارتن غريفيث من مركز الحوار الإنساني"- في إشارة إلى مركز لحل النزاعات في جنيف أنشأه غريفيث في عام 1999.

 

وقال متحدث باسم إنترميديت لـ كلاسيفايد: "نحن لا نتحدث إلى الصحافة حول العمل الذي نقوم به، ولا نناقش التفاصيل حول موظفينا وأمناءنا. ولكن لكي نكون واضحين: إنترميديت هي منظمة خيرية تأسست لإنهاء النزاع المسلح في جميع أنحاء العالم، بناءً على الدروس المستفادة من تجربة أيرلندا الشمالية وعمليات السلام الناجحة الأخرى".

 

وأضاف المتحدث: "يتم تمويلنا من قبل العديد من الحكومات والمؤسسات، لكننا عملنا دائمًا بشكل مستقل تمامًا كمنظمة غير حكومية وليس لدينا علاقة خاصة مع أي حكومة. وننشر مصادر تمويلنا سنويًا وفقًا لقواعد مفوضية المؤسسات الخيرية".

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لـ كلاسيفايد: "تشارك المملكة المتحدة مع مجموعة واسعة من المنظمات غير الحكومية الدولية ومجموعات أخرى لمناقشة أفضل الممارسات للوساطة في النزاعات في عدد من البلدان".

 

وأضافت: "إنترميديت هي واحدة من العديد من منظمات الوساطة التي تحظى باحترام كبير، والتي ناقشنا معها اليمن وليبيا ونزاعات أخرى".

 

مقرب من إم آي 6

 

وفي رسالة بريد إلكتروني كشفت عنها حكومة الولايات المتحدة، كتب باول أن إنترميديت قريبة من MI6. وأخبر أحد كبار مساعدي هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك، في مارس 2012 "إننا نعمل عن كثب مع وزارة الخارجية والكومنولث، ومجلس الأمن القومي [ومجلس الأمن القومي] وجهاز المخابرات السرية في لندن". ومجلس الأمن القومي البريطاني هو الهيئة الحكومية الرئيسية لمناقشة أهداف الأمن البريطاني ويرأسه رئيس الوزراء.

 

وبعد أن أبلغت كلينتون بوجود باول في واشنطن العاصمة في وقت لاحق من هذا الشهر، أجابت: "أود أن أرى باول عندما يكون في المبنى". وكان من المقرر في نهاية المطاف أن يلتقي باول مع نائب رئيس موظفي كلينتون جاكوب سوليفان، وهو الآن مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن. ويبدو أيضا أن باول التقى لفترة وجيزة بكلينتون في مكاتبها. كما التقى باول ويليام بيرنز، نائب وزير الخارجية آنذاك، والذي وصفه بـ "الصديق القديم". وبيرنز، وهو دبلوماسي محترف، هو الآن مدير وكالة المخابرات المركزية.

 

وأضاف باول في رسالته الإلكترونية أن إنتر ميديت أقامت "قنوات سرية بين المتمردين والحكومات" وتعمل في نيجيريا وكولومبيا والبحرين وأفغانستان وكوريا الشمالية. وتابع: "بدأت العمل في سوريا، بالاشتراك مع [الأمين العام السابق للأمم المتحدة] كوفي عنان، وفي اليمن والصومال وبورما".

 

الاستخبارات الأمنية

 

على الرغم من المشاركة في تأسيس إنتر ميديت، لم يكن جريفيث أبدًا مديرًا للشركة. ومن بين مديريها المؤسسين الأربعة كريستوفر جيمس، أحد كبار المخضرمين في إم آي6 و ساس، الذي خدم في مجلس إدارة إنترميديت لمدة خمس سنوات حتى عام 2016. وترأس جيمس قسم MI6 المسؤول عن الاتصال بالشركات البريطانية.

 

وبعد تركه لجهاز MI6، أسس جيمس في عام 1995 شركة استخبارات الأعمال هاكليوت، المعروفة بعلاقاتها مع MI6 وكونها "ملاذًا مريحًا لرجال MI6". وبحسب ما ورد تم إنشاء هاكليوت بمباركة من رئيس إم آي6 آنذاك، السير ديفيد سبيدنج.

 

والشريك الإداري الحالي لهكلويت، فارون شاندرا، عمل سابقًا في إنترميديت، ومثل جوناثان باول، كان أيضًا مستشارًا لشركة توني بلير أسوسييشن، شركة الاستشارات الخاصة لرئيس الوزراء السابق. وتتمتع هاكليوت بإمكانية الوصول إلى أعلى المستويات الحكومية- وجدت ديكلاسيفايد 12 اجتماعًا أو مكالمة هاتفية بين الشركة والوزراء أو كبار الموظفين المدنيين بين عامي 2011 و 2021.

 

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، عيّن رئيس الوزراء بوريس جونسون دان روزنفيلد، رئيسًا للعملاء من الشركات في هاكليوت، كرئيس للموظفين.

 

وتم تسجيل إنترميديت، لفترة وجيزة بعد تأسيسها بفترة وجيزة، في مكتب لندن لشركة أخرى أنشأها المخضرم في إم آي6 كريستوفر جيمس تسمى كوربوريتس فور كريسيس (CforC)، وهي شركة "استخبارات الشركات".

 

وبعد فترة وجيزة، في يوليو 2012، تم الإبلاغ عن أن غريفيث "عمل مؤخرًا لـ CforC". وكان العضو المنتدب للشركة خلال الفترة 2008-2010 هو العميد إد بتلر، القائد السابق في ساس.

 

ويرتبط كبار الضباط العسكريين في المملكة المتحدة بشركة إنترميديت. أصبح الجنرال نيكولاس هوتون، الرئيس السابق لأركان الدفاع، وأكبر ضابط عسكري بريطاني، "مستشارًا استراتيجيًا" للشركة في عام 2017، حيث كان "مسؤولاً عن أعمال جنوب شرق آسيا".

 

البارون ريتشاردز من هيرستمونسكس، رئيس أركان الدفاع السابق، عمل أيضًا في إنترميديت في جنوب شرق آسيا حوالي 2015-2017.

 

وتأسست شركة إنترميديت كشركة خاصة تحت اسم IM01، وهي مسجلة أيضًا كمؤسسة خيرية في المملكة المتحدة. وتنص الشركة، التي تقع بالقرب من "وايت هول"، على أن "فريقًا أساسيًا قادرًا يعمل من مكتب واحد في لندن يدعم المؤسسين والخبراء".

 

وفي 2021-2021، كان دخل إنترميديت 1.4 مليون جنيه إسترليني وأدار تسعة مشاريع ممولة في الأمريكتين وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

 

المسار المهني

 

وتثير ارتباطات غريفيث بجهاز MI6 تساؤلات في ضوء كون القوات البريطانية الخاصة طرفًا في الصراع في اليمن والذي قاد فيه سابقًا مفاوضات الأمم المتحدة. ففي عام 2019، أفيد أن "ما لا يقل عن خمسة من القوات الخاصة البريطانية أصيبوا في معارك بالأسلحة النارية كجزء من حملة عسكرية بريطانية سرية للغاية في اليمن".

 

وتلقى الرجال، من خدمة القوارب الخاصة (SBS)، الإصابات الناجمة عن المعارك في منطقة صعدة شمال اليمن، حيث تتمركز "ما يصل إلى 30 جنديًا بريطانيًا متصدعًا"، على حد زعمهم.

 

عمليات القوات الخاصة البريطانية مبهمة ومحروسة من قوانين الشفافية، ولكن من المعروف أن MI6 يعمل بشكل وثيق مع ساس "الخدمة الجوية الخاصة" وما يعادله من الجيش،. وأشار مقال نُشر مؤخرًا في صحيفة الديلي تلغراف إلى أن "أفراد ساس يعملون كجناح من MI6 بينما يظلون تحت القيادة العسكرية".

 

وعملت SAS داخل اليمن. ففي يناير 2019، ورد أن فرقة عمل من القوات الخاصة الأمريكية/ البريطانية مؤلفة من 12 فردًا، تتألف من ساس وجرين بيريتس، قد نُقلت جواً إلى اليمن من جيبوتي، ظاهريًا في "مهمة إنسانية".

 

وكان الجنود يرتدون ملابس عربية، وورد أنهم يعملون بالقرب من مدينة مأرب التي تسيطر عليها الحكومة في وسط اليمن.

 

وكشفت السرية في عام 2021 عن وجود مفرزة سرية لبريطانيا قوامها 30 جنديًا في مطار الغيضة بشرق اليمن، حيث كانوا يدربون القوات السعودية. ولم ترد وزارة الخارجية على طلب ديكلاسيفايد للحصول على معلومات حول مسيرة جريفيث الدبلوماسية، وهو أمر غير واضح. وتشير المعلومات إلى أن موقف غريفيث الدبلوماسي الوحيد كان المتحدث الصحفي باسم السفارة البريطانية في جنوب إفريقيا في 1985-1987.

 

وشهد مسار جريفيث المهني عمله في وكالات إنسانية وسط حلقات في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة حيث عززت الحكومة عمليات سرية.

 

فقد كان غريفيث مسؤول برامج في اليونيسف خلال الفترة 1981-1983، ومقره في بيشاور، باكستان بالقرب من الحدود الأفغانية. وكانت بيشاور قاعدة لعمليات CIA و MI6 السرية لدعم قوات المجاهدين داخل أفغانستان لمواجهة الاحتلال السوفيتي للبلاد الذي بدأ في عام 1979.

 

وبحسب ما ورد، عمل غريفيث مع اليونيسف في سريلانكا في 1978-1981 وعلى الحدود التايلاندية الكمبودية في 1979-1980. وبدأت بريطانيا ما سيصبح برنامجًا سريًا لمدة سنوات لدعم الحكومة السريلانكية في عام 1979، وأرسلت مديرًا سابقًا لـ MI5 وفريق ساس لدعم الحكومة في صراعها مع متمردي التاميل.

 

كما أجرت بريطانيا عملية سرية في كمبوديا يعتقد أنها بدأت في عام 1983، إلى جانب الولايات المتحدة، حيث قدمت القوات الجوية الخاصة تدريبات لقوات المقاومة في البلاد في قواعد سرية في تايلاند.

 

مستشار الأمم المتحدة

 

بعد تأسيس إنترميديت في عام 2011، عمل غريفيث بين عامي 2012 و 2014 كمستشار لثلاثة مبعوثين خاصين للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا، وكنائب لرئيس بعثة الأمم المتحدة للإشراف في البلاد.

 

وفي أوائل عام 2012، كانت إنترميديت أيضًا "تبدأ العمل" في سوريا، وفقًا لجوناثان باول. وكانت هذه فترة حساسة أخرى لسياسة المملكة المتحدة الخارجية، حيث سمح ديفيد كاميرون بعمليات سرية بريطانية في سوريا لدعم الجماعات المتمردة التي تسعى للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، مع حلفائها الأمريكيين والعرب.

 

وفي مقابلة أجريت معه مؤخرًا، قال غريفيث إن "العمل الدبلوماسي أو جمع المعلومات أو العمل الاستخباراتي هو جوهر التعاطف". وأضاف: "أحد الأشياء التي ركزت عليها هو إنشاء علاقة مع" الآخر"، الشخص المختلف تمامًا. ويعود ذلك إلى التعامل مع "الخمير الحمر" في عام 1979 على الحدود التايلاندية الكمبودية، من خلال برامج اليونيسف في المقاطعة الحدودية الشمالية الغربية في باكستان. المكان الأكثر أهمية هو الأشخاص الأكثر اختلافًا. أنت لا تستخدمها كثيرًا مع وزارة الخارجية".

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لموقع ديكلاسيفايد في عام 2021، عندما كان غريفيث لا يزال مبعوثًا للأمم المتحدة إلى اليمن: "مارتن غريفيث هو مسؤول مستقل في الأمم المتحدة ووسيط دولي يحظى بتقدير كبير. نحن نعمل عن كثب مع غريفيث بشأن الصراع في اليمن بصفته المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وندعم بالكامل عمله في دورنا كصاحب قلم في اليمن في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ". فيما لم يستجب مارتن غريفيث لطلبات ديكلاسيفايد للتعليق.

 

يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات