توازن سياسي عسكري في عدن على حافة الهاوية..
معهد أمريكي: الاستراتيجية العسكرية للسعودية جنوب اليمن مقامرة محفوفة بالمخاطر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 01 فبراير, 2023 - 08:06 مساءً
معهد أمريكي: الاستراتيجية العسكرية للسعودية جنوب اليمن مقامرة محفوفة بالمخاطر (ترجمة خاصة)

[ التوازن السياسي العسكري في عدن على حافة الهاوية ]

قال معهد الشرق الأوسط للدراسات إن المملكة العربية السعودية التي تقود حربا في اليمن منذ ثمان سنوات فشلت إلى حد كبير في دمج الجماعات المسلحة المختلفة العاملة في عدن وجنوب البلاد تحت قطاع أمن وطني واحد، على الرغم من الاتفاقات الرسمية والموارد المالية الهائلة.

 

وذكر المعهد في تقرير له أعدته الباحثة "إليونورا أرديماغني" وترجمه للعربية "الموقع بوست" أن الاستراتيجية العسكرية الاستباقية للسعودية جنوب اليمن مقامرة محفوفة بالمخاطر.

 

وطبقا للتقرير فإن هذا يضاف إلى عدم فعالية الرياض حتى الآن في إقامة نفوذ عسكري سياسي في جنوب اليمن أو في الحد من نفوذ الإمارات المستمر في المنطقة الساحلية الاستراتيجية في جنوب البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

 

وأشار إلى أن السعوديين يواجهون هذه الصعوبات على الرغم من توسطهم لاتفاق الرياض في عام 2019 بين الحكومة المعترف بها دوليًا والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي.

 

وفي محاولة لمعالجة هذه المشكلة وتعزيز نفوذ المملكة في منطقة العاصمة المؤقتة، يشير التقرير إلى أن المملكة أنشأت  منذ أواخر عام 2022 تشكيلات مسلحة جديدة في عدن والمحافظات المجاورة، مثل قوة درع الوطن، للرد عليها. لافتا إلى أن المجلس الرئاسي تحول بسرعة إلى قوة شبيهة بالرئاسة من أعلى إلى أسفل.

 

في أواخر يناير 2023، حيث قام رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، عند عودته إلى عدن من الرياض، بإضفاء الطابع الرسمي على المجلس من خلال جمهورية مرسوم كوحدة عسكرية احتياطية تحت إشرافه المباشر- وبالتالي فهو يقع خارج وزارة الدفاع. هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر لأنها تبدو، مرة أخرى، مدفوعة بديناميات القوة وليس خطوة شاملة نحو إصلاح قطاع الأمن. وعلى المدى المتوسط ​​إلى الطويل، قد يؤدي ذلك إلى اندلاع دائرة جديدة من العنف في المنطقة الجنوبية، مما يؤدي إلى تغيير ميزان القوى المحلي المعقد ويفيد الحو_ثيين بشكل غير مباشر.

 

لماذا يواجه السعوديون الكثير من الصعوبات في عدن؟

 

يشير التقرير إلى أنه وفقًا لاتفاقية الرياض لعام 2019، فإن جميع القوات التابعة للحكومة المعترف بها دوليًا والقوى التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي تخضع قانونيًا لـ "الإشراف المباشر" للسعودية خلال مرحلة تنفيذ الصفقة. لكن هذا التنفيذ توقف إلى حد كبير، وبالتالي أغلق نافذة الفرصة التي فتحها السعوديون لأنفسهم لإعادة تأسيس دورهم في ديناميكيات السلطة في عدن، والتي تأثرت بشدة بالإماراتيين بدلاً من ذلك.

 

وأكد أن الضعف العسكري والسياسي لحزب الإصلاح المدعوم من السعودية، والذي يمثل الجزء الأكبر من المؤسسات المتبقية المعترف بها، أدى إلى تعقيد هدف الرياض المتمثل في إعادة بناء الهياكل المركزية في اليمن.

 

ولفت إلى أن العلاقة بين السعوديين الذين يدعمون اليمن الموحد والمجلس الانتقالي الجنوبي كشفت كل تناقضاتها. وهذا الأخير، الذي ينقسم أيضًا داخليًا على طول خطوط الصدع المحلية، دخل المؤسسات الوطنية بينما لا يزال يدعو إلى الانفصال عن الدولة المركزية. علاوة على ذلك، يواصل المجلس الانتقالي الجنوبي محاربة الإصلاح، فضلاً عن تعزيز العلاقات مع الإمارات، لا سيما على المستوى القيادي.

 

وقال المعهد إن تصحيح المسار الأخير للمملكة في اليمن لم يؤدي إلى تحسين نفوذها على الأرض. ففي عام 2022، تأسس المجلس الرئاسي تحت ضغط سعودي للتغلب على تعثر تنفيذ اتفاق الرياض، مع الإسراع في توحيد الجبهة المناهضة للحوثيين. ولكن بعيدًا عن إعادة ضبط ميزان القوى، فقد أضفى المجلس التشريعي مزيدًا من الشرعية على القادة المدعومين من الإمارات (وخاصة زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي)، مما منح الانفصاليين عضوية مؤسسية رسمية وقدرة تفاوضية أكبر من ذي قبل.

 

وذكر أنه وبعد تشكيل المجلس الرئاسي، استمر الاقتتال الداخلي داخل المعسكر الحكومي على حساب القوات المدعومة من السعودية. فعلى سبيل المثال، في أغسطس 2022، قاتلت الجماعات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي وكتائب العمالقة المدعومة من الإمارات، قوات الإصلاح ووحدات الجيش، مما أجبرهم على الانسحاب من المواقع الرئيسية في شبوة، موطن موارد الطاقة الرئيسية، ثم في أبين.

 

الانتقالي وقضية الرواتب في عدن

 

وكشف معهد الشرق الأوسط للدراسات عن ديناميكية أخرى تسلط الضوء على إستراتيجية السعودية الإشكالية في عدن والجوار: السعوديون ليسوا منتظمين في دفع رواتب المقاتلين.

 

وأفاد أنه منذ دخول اتفاق الرياض حيز التنفيذ، دفعت المملكة رواتب القوات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي. وتشمل هذه قوات الحزام الأمني، التي تحشد بشكل أساسي رجال قبائل يافع ومنذ عام 2016 أصبحت من الناحية الفنية تحت إشراف وزارة الداخلية؛ كتائب الدعم والإسناد، التي تدعم الحزام الأمني ​​في عدن ولحج ولكن لديها تسلسل قيادي متميز؛ وقوة حماية المنشآت والمكلفة بحراسة المباني المؤسسية في عدن. فقبل عام 2019، تم تمويل هذه المجموعات من قبل الإمارات.

 

على عكس الإماراتيين، يؤكد التقرير أن السعودية لم تدفع رواتب التشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن بانتظام، مع عدم دفع الأجور لعدة أشهر. وبسبب هذه التأخيرات، قدم المجلس الانتقالي الجنوبي مؤخرًا لقواته رواتب لمدة شهر واحد.

 

وتابع "يضطر الجيش والشرطة اليمنيان في كثير من الأحيان إلى التعامل مع رواتب منخفضة أو غير منتظمة، أو حتى عدم دفعها، بسبب الوضع الاقتصادي المتردي للحكومة اليمنية. ليس هذا هو الحال بشكل عام مع الجماعات المسلحة المدعومة من الخارج، على الرغم من أن التأخير في المدفوعات من قبل السعوديين ليس مشكلة جديدة. لا يمكن استبعاد ضعف التنسيق كتفسير: على سبيل المثال، عادة ما تدفع الحكومة اليمنية رواتب الجنود بأموال سعودية. ومع ذلك، قد تشير التأخيرات وفقدان المدفوعات إلى مشكلة ثقة كبيرة بين المملكة والمجلس الانتقالي الجنوبي، بالنظر إلى أن مشكلة الأجور قد ظهرت منذ إنشاء المجلس الرئاسي. ويلقي التأسيس الرسمي الأخير لقوات الأمن الوطنية ضوءًا جديدًا على التأخيرات السابقة، مما يؤكد تشكيل لاعبين عسكريين جدد مدعومين من السعودية في المنطقة".

 

كيف تبني السعودية جماعات مسلحة موالية حول عدن؟

 

ووفقا للمعهد فإن هذا السلوك يكشف أن المملكة تعيد النظر جزئيًا في شبكتها- المحدودة الآن- من الحلفاء المحليين في عدن والمناطق المجاورة. فمنذ أواخر عام 2022، كان السعوديون يدعمون بنشاط تشكيل مجموعات مسلحة جديدة، أو إعادة تنظيم الجماعات القائمة، ومعظمهم من التجنيد من رجال القبائل في لحج، المحافظة الجنوبية الغربية المتاخمة لعدن.

 

على سبيل المثال -بحسب التقرير- يتم تمويل قوات درع الوطن في عدن (المعروفة سابقًا باسم قوات اليمن السعيد) من قبل السعوديين، الذين أشرفوا على تنظيمها حتى صدور مرسوم رسمي من رئيس المجلس الرئاسي. وتتكون القوة بشكل أساسي من رجال قبائل من الصبيحة (الذين يديرون مقاومة الصبيحة ضد الحوثيين في لحج الغربية) بتوجه سلفي وأهداف انفصالية. العليمي عين العميد بشير سيف قائد الصبيحي كقائد لهذه القوات. وتؤدي العضوية القبلية أحيانًا إلى تكوين روابط بين الجماعات المسلحة المختلفة: على سبيل المثال، زعيم مقاومة الصبيحة، الشيخ حمدي شكري الصبيحي، هو أيضًا أحد قادة كتائب العمالقة المدعومة من الإمارات. بالإضافة إلى ذلك، يمول السعوديون مقاتلين من اللجان الشعبية السابقة/ أبناء أبين لبناء وحدات قادرة على السيطرة على الجانب الغربي من محافظة أبين، خارج عدن.

 

يمضي المعهد في تقريره بالقول "بسبب الخلافات المحلية، يعارض رجال قبيلة الصبيحة، وهم أيضًا العمود الفقري لقوات درع الوطن الجديدة، المجلس الانتقالي الجنوبي. فعلى سبيل المثال، اندلعت الاشتباكات في ديسمبر 2022 بين رجال قبيلة الصبيحة ودرع الوطن من ناحية، ومن ناحية أخرى وحدات الحزام الأمني ​​على الطريق الذي يربط لحج الساحلي بمنطقة مضيق باب المندب.

 

وأضاف "في وقت لاحق، أُجبرت قوات الحزام الأمني ​​على الانسحاب من مواقعها السابقة. وتسيطر قوات درع الوطن أيضًا على قاعدة العند الجوية الاستراتيجية، بعد انسحاب الانفصاليين والجنود السودانيين. ونظرًا لأن قبيلة الصبيحة، وبالتالي درع الوطن، يدعمون قضية انفصال الجنوب وكذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، فإن الأساس المنطقي الرئيسي وراء استراتيجية السعودية الجديدة يبدو أنه محاولة لبناء جماعة مسلحة موالية في حي عدن يمكنها، في الحد الأدنى، تقييد قوة المجلس الانتقالي الجنوبي. والمجلس الانتقالي، الذي تتألف قيادته بشكل أساسي من أشخاص من محافظة الضالع- الذين قاتلوا إلى جانب لحج في الحرب الأهلية عام 1986 في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية- قد وصف بالفعل الجماعات المسلحة المدعومة من السعودية بأنها "شمالية" بل واحتجزت بعض أعضاء قوات درع الوطن.

 

السعودية تلعب على الورقة السلفية (المسلحة)

 

يمضي التقرير بالقول "في المناطق الجنوبية من اليمن، غالبًا ما يترسخ الانفصال بين الجماعات السلفية المسلحة. وعلى الرغم من أن الإمارات تدعم أيضًا بعض الجماعات السلفية المسلحة (وأبرزها كتائب العمالقة)، تركز استراتيجية المملكة الحالية حول عدن على تنظيم القوات السلفية. وتتنافس هذه الجماعات المسلحة على السيطرة الإقليمية مع القوات المدعومة من الإمارات، مثل قوات الحزام الأمني​​، التي تحشد بشكل أساسي المتمردين المحليين والمحاربين القدامى والمتعاطفين مع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة.

 

وبصرف النظر عن قوات درع الوطن ورجال قبائل الصبيحة، يمول السعوديون أيضًا كتيبة الأماجد في أبين، والتي تأسست عام 2019 بين مديريتي لودر ومودية (على الحدود مع البيضاء)، ويقودها الشيخ السلفي صالح سالم الشرقي، وتجمع مقاتلين من معهد دار الحديث السلفي السابق في دماج (صعدة)، ولم يتم تقنينها من قبل قطاع الأمن الوطني. وكما أكد مؤخرًا الباحث أحمد ناجي، فإن السلفية في اليمن، بالنسبة للمملكة، لم تعد مجرد أداة للقوة الناعمة، بل أصبحت أيضًا أداة قوة صلبة.

 

البحث عن فضاء جيوستراتيجي في جنوب البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن

 

من منظور جيوستراتيجي، يتابع المعهد بالقول إن نقص القوات المحلية الموالية للسعودية يحد من نفوذ الرياض في منطقة عدن وباب المندب وجنوب البحر الأحمر، لا سيما بالمقارنة مع الإمارات وإيران، بينما يأتي هذا في وقت تحتاج فيه المملكة بشكل خاص إلى ممرات مائية آمنة- وليس فقط لنقل الطاقة.

 

واستدرك بأن الرياض أيضًا تعمل على تطوير العديد من المشاريع المتعلقة برؤية 2030 على طول الساحل الغربي للمملكة وجزرها. علاوة على ذلك، تؤكد هجمات الحوثيين الأخيرة على موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة على أهمية وجود حلفاء ساحليين.

 

يقول التقرير "وفي هذه المرحلة، لا يمكن للمملكة الاعتماد على الموالين اليمنيين أو القوات بالوكالة في المنطقة الفرعية، على عكس منافسيها المتحالفين (الإمارات) وخصومها (إيران)؛ وهذا أيضًا يفسر جزئيًا الاستراتيجية السعودية وراء تشكيل الجماعات المسلحة حول عدن. وتدعم الإمارات قوات المقاومة الوطنية لطارق صالح في المخا وتقيم علاقات مع المجلس الانتقالي الجنوبي، بينما لا يزال الحوثيون المدعومون من إيران يسيطرون على الحديدة والمياه المجاورة.

 

وأكد أن إنشاء جماعات مسلحة ممولة من السعودية على طول الساحل الجنوبي الغربي يمكن أن يساعد الرياض على إنشاء منطقة نفوذ ساحلية وبحرية بالقرب من باب المندب، خاصة إذا اكتسبت هذه الجماعات سيطرة إقليمية دائمة.

 

وافاد أن هناك قادة من قبيلة الصبيحة- التي تشكل معظم قوات درع الوطن- مسؤولون بالفعل عن العديد من الألوية تحت محور باب المندب للجيش. ومع ذلك، يبدو من اللافت للنظر أن فشل التكامل الفعال للقوة وإصلاح قطاع الأمن، كما نصت اتفاقية الرياض، دفع السعودية إلى بناء جماعات مسلحة موالية لها في اليمن أخيرًا.

 

واستطرد "ليس من المرجح أن يؤدي هذا إلى مزيد من زعزعة استقرار المجلس الرئاسي فحسب، بل إنه يتعارض مع اتفاق الرياض الذي توسطت فيه السعودية، والذي دعا إلى توحيد وإعادة تنظيم القوات العسكرية الجنوبية تحت إشراف وزارة الدفاع. يحدث تصحيح المسار هذا حول عدن بينما تجري المملكة والحوثيين محادثات، بتيسير من عمان، دون حضور رسمي للمجلس التشريعي. وفي هذا الإطار، يمكن للجماعات المسلحة المؤيدة للسعودية المنشأة مؤخرًا في اليمن أن توفر قوات جديدة لنشرها ضد الهجمات العسكرية الجديدة للحوثيين، في حالة انهيار المحادثات السعودية الحوثية.

 

وختم معهد الشرق الأوسط تقريره بالقول "خلافًا لذلك، يشير هذا الخيار إلى أن السعوديين يعتبرون المناطق الشمالية أراضٍ مفقودة في هذه المرحلة، وبالتالي بدأوا في إعادة التفكير في استراتيجيتهم وقواتهم في الجنوب لتحقيق أقصى قدر ممكن من المكاسب، حيثما أمكن، في مواجهة الجماعات المدعومة من الإمارات.

 

وقال "وسط كل هذه الديناميكيات المتغيرة، يبدو التوازن السياسي العسكري حول عدن على حافة الهاوية بشكل متزايد".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات