كتاب حديث يكشف: كيف ساعدت إسرائيل الإمارات بعد ضربات الحوثيين وكيف أغضبت واشنطن بن زايد؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 09 مايو, 2023 - 10:50 مساءً
كتاب حديث يكشف: كيف ساعدت إسرائيل الإمارات بعد ضربات الحوثيين وكيف أغضبت واشنطن بن زايد؟ (ترجمة خاصة)

[ بن زايد مع الرئيس الإسرائيلي ]

تكشف نسخة محدثة من كتاب عن اتفاقيات إبراهيم، تم إصداره الأسبوع الماضي، عن المساعدة متعددة الأوجه التي قدمتها إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة، عندما واجهت الدولة الخليجية سلسلة من الضربات الصاروخية من المتمردين الحوثيين في اليمن، العام الماضي.

 

وفقًا لفصل جديد من كتاب "سلام ترامب" للصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، كانت إسرائيل ثاني دولة ترسل وفداً من مسؤولي المخابرات للمساعدة في التحقيق في أولى الهجمات في أوائل عام 2022، كما نقلت إسرائيل شحنة من بطاريات من نظام الدفاع الجوي سبايدر إلى دول الخليج.

 

ويكشف الفصل أن الإمارات رأت الرد الإسرائيلي يتناقض بشكل صارخ مع رد الولايات المتحدة، وتقول إن الشعور بالدعم الأمريكي الباهت أصبح مصدر توتر كبير بين الحكومة الإماراتية وإدارة بايدن.

 

نُشر فيلم "سلام ترامب" بالعبرية في كانون الأول (ديسمبر) 2021، حيث احتل عناوين الصحف لإدراجها مقابلة أجراها رافيد مع دونالد ترامب، حيث قام الرئيس الأمريكي السابق بفتنة بذيئة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي كان قد شوهد حتى ذلك الحين كواحد من أقرب حلفاء القائد العام السابق.

 

بعد ذلك بعامين، تمت ترجمة الكتاب إلى اللغة الإنجليزية، وتحتوي النسخة الجديدة على فصل إضافي عن حالة اتفاقيات أبراهام منذ أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه.

 

في الفصل الجديد، يكشف رافيد كيف أن رئيسة الوزراء آنذاك نفتالي بينيت في عام 2021 أدرك تدريجياً أهمية المشاركة الشخصية في تعزيز العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، خلال رحلة إلى أبو ظبي في ديسمبر 2021، عقد بينيت اجتماعاً مطولاً مع ولي العهد آنذاك محمد بن زايد آل نهيان، اقترح فيه تطوير تحالف الدفاع الجوي للشرق الأوسط (MEAD)، وهي شبكة من الرادارات حول الشرق الأوسط، والمنطقة التي ستعمل تحت مظلة القيادة المركزية الأمريكية.

 

اكتسبت الفكرة معنى جديدًا بعد أسابيع عندما ضربت الصواريخ الباليستية وطائرات الكاميكازي بدون طيار التي أطلقها المتمردون الحوثيون على عدة مواقع في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

 

وبعد ساعات من الهجوم، اتصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بنظيره الإماراتي عبد الله بن زايد للتعبير عن تضامنه وتعازيه، بعد أن شعر بالإحباط بالفعل من سياسة الولايات المتحدة في اليمن، استغل عبدالله بن زايد الفرصة لمطالبة إدارة بايدن بإعادة تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية.

 

قال عبد الله لرافيد في مقابلة بالكتاب: "كانت هذه أحداث 11 سبتمبر / أيلول"، وشبه الضربات التي قتلت ثلاثة أشخاص بتفجيرات عام 2001 في الولايات المتحدة التي قتلت ما يقرب من 3000 شخص.

 

امتنعت إدارة بايدن عن الاستجابة للطلب، وسط مخاوف من أن إعادة تصنيف الحوثيين ستجعل من الصعب وصول المساعدات الدولية إلى المحتاجين في اليمن، وحاول المسؤولون الإسرائيليون الضغط على واشنطن لإعادة النظر، حسبما قال مسؤولان مطلعان لتايمز أوف إسرائيل في فبراير 2022.

 

من جانبه، أرسل بينيت وفدا من ضباط جهاز التجسس الموساد ومديرية المخابرات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي لتقديم المساعدة في التحقيقات الجنائية الخاصة بالهجوم، ونُقل عن مسؤول إماراتي قوله في الكتاب: "لقد قدرنا ذلك حقًا".

 

زار الرئيس إسحاق هرتسوغ الإمارات في 30 يناير، مخالفا طلبات الشاباك بالإلغاء بسبب هجوم صاروخي ثان للحوثيين وقع قبل أسبوع من زيارته.

 

بينما كان هرتسوغ في أبوظبي، وقع هجوم ثالث للحوثيين، أيقظه مساعدو هرتسوغ في منتصف الليل وحثوه على الإخلاء إلى ملجأ، لكن الرئيس رفض، في صباح اليوم التالي، تحدث هرتسوغ عبر الهاتف مع محمد بن زايد، واستفسر الزعيم الإماراتي عما إذا كان الهجوم قد أيقظه.

 

"لا أعرف ما الذي تتحدث عنه، أنت تعلم أنني أشعر بالأمان هنا "، كما نقل الكتاب عن هرتسوغ رده، في محاولة واضحة لتجنب إحراج ولي العهد.

 

ومضت الإمارات في مطالبة إسرائيل بنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي لحماية البلاد من هجمات الحوثيين الإضافية، وبدلاً من ذلك، اقترحت إسرائيل أن يقوم مسؤولوها الأمنيون بإجراء مراجعة للتأكد من أن القبة الحديدية ستوفر الفوائد الصحيحة لاحتياجات أبو ظبي الدفاعية.

 

أدى التقييم إلى استنتاج مفاده أن نظام SPYDER، وهو نظام دفاع جوي يمكنه اكتشاف واعتراض الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والذخائر الموجهة بدقة، سيكون أكثر ملاءمة.

 

وافقت الإمارات العربية المتحدة على شراء سبايدر، لكن إسرائيل أدركت بعد ذلك أن البطاريات الوحيدة الموجودة لديها كانت مقررة بالفعل لشحنها إلى الفلبين، تواصلت إسرائيل مع مانيلا، التي وافقت على السماح لأبو ظبي بأخذ هذه البطاريات والانتظار لاستلام شحنة في تاريخ لاحق.

 

في أبريل 2022، تم نقل ثماني رحلات من بطاريات سبايدر إلى الإمارات من قاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية في إسرائيل، وفقًا للكتاب.

 

حظيت الشحنات بتقدير كبير من قبل الإمارات، التي أصبحت محبطة بشكل متزايد من إدارة بايدن في الأسابيع والأشهر التي أعقبت هجمات الحوثيين.

 

في أعقاب الضربة الأولى للحوثيين، وافقت الولايات المتحدة على طلب إماراتي بأن تزود الطائرات المقاتلة الإماراتية الأمريكية بالوقود لمراقبة سماء البلاد على مدار الساعة، وكشف الكتاب أن الملحق العسكري بالسفارة الأمريكية في أبوظبي التقى بعد الهجوم الثاني بمسؤولين إماراتيين وسلمهم فاتورة إعادة التزود بالوقود، مما أساء بشدة إلى الإماراتيين.

 

زار قائد القيادة المركزية الأمريكية فرانك ماكنزي الإمارات في أوائل فبراير 2022، لكن محمد بن زايد رفض مقابلته، ونقل الكتاب عن مسؤول إماراتي رفيع قوله: "لم نستطع تصديق أن الأمر استغرق 22 يومًا من الأمريكيين لإرسال شخص إلى أبو ظبي لإبداء التضامن مع الهجمات".

 

وأدى الإحباط الإماراتي من الولايات المتحدة إلى قلق القدس التي سعت إلى نقل مخاوف أبوظبي إلى واشنطن، وعند معرفة حادثة مشروع قانون التزود بالوقود، سافر منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط بالبيت الأبيض بريت ماكغورك إلى أبوظبي، حيث جلس مع محمد بن زايد لساعات في محاولة لطمأنة ولي العهد بأنه حصل على دعم الولايات المتحدة.

 

لم يكن هذا كافيًا لإقناع الإمارات بالاستجابة لطلب الولايات المتحدة بالتصويت لصالح قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، امتنعت أبو ظبي عن التصويت، الأمر الذي خيب آمال إدارة بايدن.

 

عندما تم تقديم قرار مماثل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، جندت الولايات المتحدة إسرائيل للضغط على الإمارات لدعم المبادرة، ومع ذلك، عندما سعى البيت الأبيض لتحديد موعد مكالمة بين بايدن ومحمد بن زايد في أوائل مارس 2022، رفض ولي العهد الذي كان لا يزال غاضبا.

 

استغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يوافق محمد بن زايد على التخلي عن موقفه، خلال ذلك الوقت، شارك بلينكين في أول قمة وزارية لمنتدى النقب على الإطلاق، واغتنم الفرصة لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة في الخليج على نطاق أوسع بأن إدارة بايدن لن تتخلى عنهم.

 

ثم التقى محمد بن زايد في المغرب، واعتذر شخصياً عن رد الولايات المتحدة على هجمات الحوثيين، ونقل الكتاب عن بلينكين قوله: "لقد أسقطنا الكرة وأنا آسف لذلك".

 

واصلت إدارة بايدن إرسال أحد أكبر الوفود إلى جنازة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد في مايو 2022 في لفتة تقدرها أبوظبي.

 

التقى بايدن أخيرًا بمحمد بن زايد في جدة في يوليو الماضي على هامش قمة مجلس التعاون الخليجي، شارك محمد بن زايد بايدن في إحباطه من رد الولايات المتحدة على هجمات الحوثيين، معربًا عن مشاعر التخلي من واشنطن.

 

"لماذا لم أعلم بهذا؟" سأل بايدن فريقه، وطمأن محمد بن زايد أنه سيعمل على إصلاح الصدع، وفقًا للكتاب.

 

كما وجه الرئيس الأمريكي فريقه بالمضي قدمًا في صفقة تمنح الإمارات ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، على الرغم من أن الاتفاقية لم يتم الانتهاء منها بعد.

 

*نشرت المادة في صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل على الرابط هنا


التعليقات