نيويورك تايمز: أمريكا حددت أهداف للحوثيين لضربها وإسرائيل تنشئ وحدة خاصة للتهديدات القادمة من اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 08 ديسمبر, 2023 - 03:41 مساءً
نيويورك تايمز: أمريكا حددت أهداف للحوثيين لضربها وإسرائيل تنشئ وحدة خاصة للتهديدات القادمة من اليمن (ترجمة خاصة)

[ مدمرة أمريكية في البحر الأحمر - وكالات ]

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن واشنطن أعدت أهدافًا أولية تابعة لجماعة الحوثي في اليمن لضربها في حالة أمرت إدارة بايدن بشن ضربات انتقامية، لكن الإدارة الأمريكية لا تريد المخاطرة بحرب إقليمية أوسع نطاقًا حتى اللحظة.

 

وأشارت الصحيفة في تقرير لها – ترجم الموقع بوست أبرز مضامينه – إن جماعة الحوثي ظهرت مؤخرا كورقة جامحة وخطيرة لا يمكن التنبؤ بها في الشرق الأوسط باعتبارهم وكلاء إيران الأكثر ملاءمة لتوسيع الحرب مع إسرائيل

 

ونقلت الصحيفة عن محللين مقربين من الحكومة الإيرانية إن الحوثيين هم وكلاء إيران المختارون، بسبب قربهم من اليمن بما يكفي من الممرات المائية الاستراتيجية للبحر الأحمر لتعطيل الشحن العالمي، وبعيدون بما يكفي عن إسرائيل لجعل الضربات الانتقامية صعبة.

 

وقال الجنرال كينيث ماكينزي جونيور، الرئيس السابق للقيادة المركزية للجيش لنيويورك تايمز إن قدرة الحوثيين على إيذاء إسرائيل محدودة للغاية، معتبرا أن الخطر الأكبر سيكون في حال استهدامهم الألغام أو صواريخ كروز قصيرة المدى في باب المندب.

 

مسؤول دفاعي إسرائيلي وصفته الصحيفة الأمركية بأنه رفيع المستوى قال إن إسرائيل سترد على هجمات الحوثيين في أطلقوا صاروخ باليستي يصيب مدن إسرائيل وتسبب في أضرار جسيمة أو قتل مدنيين.

 

ويقول اثنان من كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين إن معلوماتهم الاستخبارية أكدت أن قادة إيران يدفعون الميليشيات الإقليمية إلى تكثيف هجماتها ضد إسرائيل، وقالا إن دوائر الدفاع والاستخبارات الإسرائيلية شعرت بالقلق من هجمات الحوثيين الأخيرة.

 

 وكشف المسؤولين للصحيفة أن التهديد الحوثي بات خطيرا بما فيه الكفاية، لدرجة أن المخابرات العسكرية أنشأت وحدة خاصة مخصصة للتهديدات القادمة من اليمن، وقالا إن المخابرات الإسرائيلية توقعت أيضًا في السنوات الأخيرة أن الحرب القادمة ستُخوض على جبهات متعددة، وذكروا الحوثيين وغيرهم من وكلاء إيران.

 

وقال مسؤولو المخابرات الإسرائيلية والأمريكية إن الحوثيين يمثلون خطرًا كبيرًا بسوء التقدير ويمكن أن يحرضوا عن غير قصد على حرب إقليمية أكبر قال المسؤولون الإيرانيون إنهم لا يريدونها.

 

وقال أحد المسؤولين الإيرانيين المطلعين على التخطيط الإيراني إن الحوثيين قالوا إنهم سيردون على أي هجوم داخل اليمن من خلال إغلاق مدخل البحر الأحمر وإطلاق وابل من الطائرات بدون طيار والصواريخ بشكل عشوائي على السفن.

 

 وأعرب ناصر إيماني، المحلل السياسي في طهران المقرب من الحكومة لنيويورك تايمز عن اعتقاده أن الحوثيين في اليمن سيشكلون تهديدا لإسرائيل على المدى الطويل أكثر من حماس أو حتى حزب الله"، وأضاف أن "إيران تعتبرهم لاعباً رئيسياً وجزءاً من الاستراتيجية الجماعية لمحور المقاومة".

 

وكشفت الصحيفة أن إسرائيل طورت في السنوات القليلة الماضية تعاونًا عسكريًا واستخباراتيًا قويًا مع الدول العربية في الخليج العربي، بما في ذلك الإمارات والبحرين، التي لديها معرفة بأهداف الحوثيين وخبرة في قتالهم، وفقًا لمحللين عسكريين.


التعليقات