تحليل غربي: تردد إدارة بايدن في التدخل بشكل حاسم بالبحر الأحمر خطأ كبير والحكمة تعني قتال الحوثيين الآن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 30 ديسمبر, 2023 - 04:37 مساءً
تحليل غربي: تردد إدارة بايدن في التدخل بشكل حاسم بالبحر الأحمر خطأ كبير والحكمة تعني قتال الحوثيين الآن (ترجمة خاصة)

[ مشاهد من سيطرة الجماعة على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر ]

قال تحليل غربي إن تردد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في التدخل بشكل حاسم بالبحر الأحمر خطأ كبير والحكمة تعني قتال الحوثيين.

 

وقال الباحث ستيفن أ. كوك، في تحليل له نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي في اليمن تشكل تهديدًا للشحن التجاري في البحر الأحمر.

 

وأضاف "في الفترة من منتصف نوفمبر/تشرين الثاني وحتى منتصف ديسمبر/كانون الأول، هاجمت الجماعة ما لا يقل عن 30 سفينة تجارية في المنطقة، مما دفع معظم شركات الشحن الكبرى في العالم إلى إعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي من أفريقيا. ولم تتحقق بعد الآثار الاقتصادية لهذه الهجمات بشكل كامل، ولكن أسعار التأمين على خطوط الشحن تضاعفت بالفعل. ليس هذا فحسب، بل إن الإبحار حول أفريقيا يتطلب وقتاً ووقوداً وسفناً أطول من الطرق عبر قناة السويس، وهو ما يؤدي إلى سلاسل الإمداد الممتدة وزيادة الأضرار البيئية.

 

وأكد التحليل أن حرية الملاحة هي مصلحة عالمية أساسية للولايات المتحدة. وقال "إذًا، كيف يفلت الحوثيون من قرارهم بجعل البحر الأحمر منطقة محظورة على جميع خطوط الشحن باستثناء عدد قليل منها؟

 

وتابع "من المذهل ظاهريًا أن تسمح إدارة بايدن بحدوث ذلك، لكن هذا ليس مفاجئًا على الإطلاق من نواحٍ عديدة. وينتج هذا التردد من الدور الذي يلعبه اليمن الآن في سياسة السياسة الخارجية الأمريكية والمخاوف السائدة من أن الحرب في غزة سوف تصبح صراعاً إقليمياً - ولكن أيضاً من الاتجاه طويل المدى المتمثل في تجاهل واشنطن لدروس السياسة الخارجية من الماضي القريب.

 

وذكر أن الحرب الأهلية في اليمن ليست مفهومة جيدًا في واشنطن، ولكنها مع ذلك كانت موضوع نقاش حاد داخل منطقة الحزام. على الرغم من أن الحرب الأهلية في اليمن بين الحكومة والمتمردين الحوثيين بدأت في عام 2014 وتدخل السعوديون بعد عام إلى جانب الحكومة اليمنية، إلا أن معظم أعضاء الكونجرس والنقاد من جميع المشارب والصحفيين والأجانب لم يفعلوا ذلك حتى أكتوبر 2018.

 

وأشار إلى أن محليي السياسات اهتموا بالصراع البغيض الدائر في واحدة من أفقر دول الشرق الأوسط. كان ذلك هو الشهر الذي قام فيه عملاء يعملون بناءً على أوامر واضحة من ولي العهد السعودي بقتل جمال خاشقجي، وهو أحد المساهمين في صفحة الرأي بصحيفة واشنطن بوست. حدثت الضربة على خلفية الولايات المتحدة آنذاك. مواجهة الرئيس دونالد ترامب مع النخب، والاعتداء على المؤسسات السياسية الأمريكية، والعلاقات الوثيقة مع مجموعة متنوعة من المستبدين العالميين، وعلى رأسهم العائلة المالكة السعودية. ونتيجة لذلك، أصبح الغضب المزدوج بشأن مقتل خاشقجي وهجوم ترامب لتقويض معايير ومبادئ الديمقراطية الأمريكية مفروضًا على الصراع في اليمن.

 

وقال الباحث "في خضم الروايات التبسيطية المناهضة للسعودية التي تلت ذلك، ضاعت حقيقة أن الحوثيين، الذين يقاتلون تحت شعار “الله أكبر؛ الموت لأمريكا؛ الموت لإسرائيل؛ اللعنة على اليهود. "انتصار الإسلام" ليسوا من ألطف مجموعة من الناس في العالم. لقد أطاحوا بحكومة معترف بها دوليا؛ تنتهك حقوق الإنسان؛ واستخدام الجنود الأطفال؛ وفرضوا نسختهم من الإسلام الشيعي "الخمسة" على السكان اليمنيين، واضطهدوا أولئك الذين يقاومون. وفي ذروة الحرب الأهلية، ساهمت الجماعة أيضًا في الكارثة الإنسانية في اليمن من خلال إغلاق الموانئ التي كان من المفترض أن تتدفق عبرها المساعدات الدولية، وأصبحت متحالفة تمامًا مع إيران، وأطلقت صواريخ وطائرات بدون طيار على المراكز السكانية السعودية والإماراتية بهدف وحيد هو: ترويع المدنيين".

 

وتابع "مع ذلك، خلال كل ذلك، كان التقدميون في الكونجرس ومجموعة متنوعة من النشطاء يميلون إما إلى التغاضي عن مسؤولية الحوثيين عن المحن التي يعيشها اليمن أو التقليل منها. وبدلاً من ذلك، ثاروا ضد الدعم الأمريكي للسعوديين والإماراتيين، والذي أصبح مرتبطًا بترامب وإدارته وصهره، و"ممارسة أقصى قدر من الضغط" على إيران، والتسوية مع إسرائيل. وبطبيعة الحال، لدى الحكومتين السعودية والإماراتية الكثير مما يجب الإجابة عليه بشأن تدخلاتهما، ولكن كان هناك جهد متعمد بين البعض في واشنطن لمنح الحوثيين الإذن لدورهم في تدمير اليمن. وذلك لأن معاداة الجماعة لأمريكا، وعدائها لحقوق الإنسان، والفظائع التي ترتكبها، لا تتناسب مع الرواية السياسية المفضلة حول اليمن، والتي لا علاقة لها بما كان يحدث في ذلك البلد بقدر ارتباطها بالمعارك السياسية التي تحدث في واشنطن. لقد كانت هذه ديناميكية انتقلت إلى إدارة بايدن وقرارها المبكر بإلغاء تصنيف ترامب لجماعة أنصار الله كمنظمة إرهابية".

 

وأكد أن قيام الرئيس الأمريكي جو بايدن بإصدار أوامر بشن ضربات على الحوثيين الآن - وهو ما يمكن تفسيره بالتأكيد على أنه عمل من أعمال الحرب لدعم إسرائيل - يتعارض مع الكثير مما تعتقده دائرة انتخابية متنامية من الحزب الديمقراطي بشأن اليمن.

 

وطبقا للباحث فإنه "بطبيعة الحال، ليس كل شيء هو السرد. وتشعر إدارة بايدن بالقلق من أنها إذا تحركت ضد الحوثيين، فإن ذلك سيؤدي إلى توسيع نطاق الحرب في غزة، وهو تطور عملت جاهدة لمنعه. ونتيجة لذلك، فقد وضعت البحرية الأمريكية في المنطقة في وضع دفاعي. سوف تقوم القوات الأمريكية بإسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية التي تستهدف الشحن التجاري وبالتالي الاقتصاد العالمي، لكنها لن تدمر قدرة أنصار الله على مضايقة الشحن. إن الإعلان الأخير عن عملية "حارس الرخاء" - وهو جهد متعدد الأطراف لحماية الشحن التجاري - هو مظهر من مظاهر هذه السياسة التفاعلية".

 

ويرى ستيفن أ. كوك أن النهج الذي يتبناه البيت الأبيض منطقي، ولكن بطريقة محدودة فقط. إذا كان الرئيس وفريقه قلقين بشأن توسع الصراع إقليمياً، فلا بد أن تكون هناك صفحات مفقودة من كتبهم الموجزة. وقد قام الحوثيون (مثل حزب الله في لبنان) بالفعل بتوسيع نطاق الصراع من خلال استهداف الشحن في البحر الأحمر. ويبدو أن إدارة بايدن تسيء فهم سبب وقوع الأحداث في البحر الأحمر. ولو كان لديها فهم أفضل للموقف، لعرفت أن قوة المهام البحرية - مهما كانت هائلة - لن تتمكن بمفردها من درء الهجمات.

 

وقال "لم يكن من المستغرب أن يستهدف الحوثيون الشحن البحري قبل الصراع في غزة، ولكن يبدو أن الإيرانيين شجعوهم على التصعيد التدريجي الآن من أجل تعطيل الاقتصاد العالمي، الأمر الذي من شأنه أن يضغط على الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى لدفعها إلى التصعيد. كبح جماح الإسرائيليين أثناء قصف غزة وإضعاف حماس. إذا تمكنت إسرائيل بالفعل من عجز حماس، فسيكون ذلك بمثابة ضربة استراتيجية كبيرة لطهران، ولهذا السبب سيقاوم الإسرائيليون الضغوط الدولية بأي ثمن لإنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي - ولهذا السبب لن يتوقف الحوثيون عن مهاجمة السفن".

 

ونتيجة لذلك، يضيف الباحث "إذا أرادت الولايات المتحدة حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر وضواحيه، فسيتعين عليها نقل المعركة مباشرة إلى الحوثيين. هناك سابقة لهذا. ويتذكر الجميع أنه في عام 1987، وافقت الولايات المتحدة على تغيير علم الناقلات الكويتية ووفرت مرافقة بحرية أمريكية لتلك الناقلات بعد تعرضها لمضايقات شبه مستمرة من القوات الإيرانية في المنطقة. ما ينسىه الكثيرون هو أنه، بالتوازي مع ذلك، كانت الولايات المتحدة آنذاك. أمر الرئيس رونالد ريغان بعدة عمليات عسكرية لتدمير قدرة إيران على تعطيل حرية الملاحة في الخليج.

 

واستطرد "يمكن للمرء أن يفهم سبب تردد بايدن في اتخاذ خطوة مماثلة حتى الآن. يتحمل الرئيس مسؤولية استخدام القوة الهائلة للولايات المتحدة بحكمة. لكن إجبار الجهات الفاعلة على عدم التحرك - لردعها - يتطلب في بعض الأحيان من الدولة ألا تقوم بالتلويح بقواتها العسكرية فحسب، بل تستخدمها بالفعل. ولا شك أن النقاد سوف يجادلون بأن هذه الوصفة تخاطر بإيقاع الولايات المتحدة في صراع مفتوح آخر في الشرق الأوسط. وهذه نقطة عادلة، على الرغم من أن البحث عن سياسة خالية من المخاطر هو أقرب ما يكون إلى سياسة أحادية القرن بقدر ما يمكن للمرء أن يحصل عليه في السياسة الخارجية. علاوة على ذلك، فإن تعطيل أو تدمير قدرة الحوثيين على تعطيل الشحن لا يشبه سياسات الماضي المفرطة في الطموح والتي تهدف إلى تغيير النظام وإعادة تشكيل المجتمعات. بل إنها خطوة لحماية مصلحة وطنية حيوية".

 

وختم ستيفن أ. كوك، تحليله بالقول إن "الكثيرين في مجتمع السياسة الخارجية الأميركية قد بالغوا في تعلم دروس الماضي القريب. إما ذلك وإما أن يبدأ تحليلهم وينتهي بفكرة أن الولايات المتحدة هي المشكلة في الشرق الأوسط. وتبقى الحقيقة أنه على الرغم من الصعوبات التي واجهتها واشنطن هناك خلال العقود الثلاثة الماضية، إلا أن الولايات المتحدة لا تزال لديها مصالح في المنطقة وحرية الملاحة هي واحدة منها. إن الردع الذاتي في هذه الحالة يعني هزيمة الذات".

 

*يمكن الرجوع إلى المادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات