فايننشال تايمز: أمريكا تلجأ للصين لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 24 يناير, 2024 - 02:11 مساءً
فايننشال تايمز: أمريكا تلجأ للصين لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني - وكالات ]

كشفت صحيفة الفيايننشال تايمز عن لجوء الولايات المتحدة الأمريكية إلى الصين للمساعدة في وقف الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في البحرين الأحمر والعربي.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها – ترجمه الموقع بوست – إن الولايات المتحدة طلبت من الصين حث طهران على كبح جماح المتمردين الحوثيين الذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر، لكنها لم تر أي علامة تذكر على المساعدة من بكين، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

 

وأشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين أثاروا هذا الأمر مرارا وتكرارا مع كبار المسؤولين الصينيين في الأشهر الثلاثة الماضية، وطلبوا منهم نقل تحذير إلى إيران بعدم تأجيج التوترات في الشرق الأوسط بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والحرب التي تلت ذلك.

 

وذكرت أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ونائبه جون فاينر ذكر هذه القضية في اجتماعات هذا الشهر في واشنطن مع ليو جيانتشاو، رئيس الإدارة الدولية للحزب الشيوعي الصيني، فيما قال مسؤول بوزارة الخارجية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أثار الأمر أيضًا.

 

وتستدرك الصحيفة بالقول: "لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إنه لا توجد أدلة تذكر على أن الصين مارست أي ضغوط على إيران لكبح جماح الحوثيين، باستثناء بيان معتدل أصدرته بكين الأسبوع الماضي يدعو "الأطراف المعنية" إلى ضمان المرور الآمن للسفن التي تبحر عبر البحر الأحمر".

 

ونقلت الصحيفة إن أحد المسؤولين الأمريكيين قوله إن الولايات المتحدة ستواصل إثارة قضية إيران وهجمات الحوثيين مع بكين، لكنه لم يكن متفائلاً بشكل خاص بشأن تغير موقف الصين، فيما قال مسؤول أميركي آخر إن هناك "بعض المؤشرات" على انخراط الصين في هذه القضية، لكن ليس بشكل كبير.

 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الثلاثاء إن واشنطن سترحب بالدور البناء للصين، باستخدام النفوذ والوصول الذي نعلم أنه يتعين عليهم القيام به، والمساعدة في وقف تدفق الأسلحة والذخائر إلى الحوثيين.

 

وتشير الصحيفة إلى أن أبرز المرشحين لمنصب وزير الخارجية الصيني، سافر إلى إيران في ديسمبر/كانون الأول، وجاءت زيارته بعد أيام من عقد الرئيس جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ قمة في سان فرانسيسكو.

 

وقالت إن المسؤولين الأمريكيين يأملون في أن تتخذ بكين إجراءات لأنها اعتبرت هجمات الحوثيين تهديدا لمصالحها التجارية، نظرا لأن البحر الأحمر هو طريق حاسم للصادرات الصينية إلى أوروبا.


التعليقات