صحيفة بريطانية تسلط الضوء على الدور المخزي للإمبريالية البريطانية في غزة واليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 31 يناير, 2024 - 07:39 مساءً
صحيفة بريطانية تسلط الضوء على الدور المخزي للإمبريالية البريطانية في غزة واليمن (ترجمة خاصة)

[ قصف اسرائيلي متواصل على قطاع غزة ]

سلطت صحيفة بريطانية يسارية الضوء على الدور المخزي للإمبريالية للمملكة المتحدة في حرب غزة واليمن.

 

وقالت صحيفة " Morning Star" في تحليل لها ترجم أبرز مضمونه للعربية "الموقع بوست" إن بريطانيا انتقلت من توفير الأسلحة والتدريب للآخرين إلى إسقاط القنابل بنفسها - ومع ذلك فإن اليمن هو الذي يتحرك في الواقع لمنع المزيد من إراقة الدماء، بما يتماشى مع القانون الدولي، كما توضح كلوديا ويب، عضو البرلمان.

 

وذكرت أن القصف الحالي لليمن ليس جديدًا على الإطلاق، فقصف اليمن، الذي استعمرته بريطانيا حتى عام 1967، حدث خلال 15 عامًا على الأقل من الأعوام المائة الماضية.

 

وأفادت أن هذا الرقم لا يشمل الفترة من عام 2014، عندما كانت الطواقم الأرضية لسلاح الجو الملكي البريطاني مدمجة مع القوات الجوية السعودية، حيث قصفت المستشفيات والجنازات ومخازن المواد الغذائية كجزء من الحرب التي تقودها السعودية وتدعمها الولايات المتحدة على اليمن. مما يؤدي إلى تفاقم أعمال العنف والمجاعة التي يتعرض لها المدنيون الأبرياء.

 

ووفقا للأمم المتحدة، فإن العنف المباشر للقنابل - والعديد منها من صنع بريطانيا وتزويدها بها - والرصاص قتل أكثر من 150 ألف شخص، في حين قتل ما يقرب من ربع مليون شخص بسبب الجوع والمرض، 11 ألف أو أكثر منهم من الأطفال.

 

وقالت "خلال هذه الفترة، منذ عام 2014، وفقًا لمنظمة العمل ضد العنف المسلح، رخصت بريطانيا حوالي 7.5 مليار جنيه إسترليني من مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، وهو تسارع ملحوظ".

 

وأضافت "كان هناك هدوء في القصف في عام 2022، بعد أن ضرب الحوثيون منشآت النفط السعودية، مما أدى إلى تجديد المفاوضات. وبعد ذلك، في الشهر الماضي فقط، أعلن مبعوث الأمم المتحدة هانس جروندبرج عن اتفاق بين الأطراف على وقف إطلاق النار والالتزام بعملية سلام تقودها الأمم المتحدة - وهي في النهاية فرصة لتهدئة حقيقية لمعاناة الملايين من اليمنيين".

 

وتابعت الصحيفة "لكن الآن، وبشكل مأساوي، يتم قصف اليمن مرة أخرى - وهذه المرة، تفعل بريطانيا ما هو أكثر بكثير من الدعم والتمكين، حيث تشارك مع الولايات المتحدة في غارات جوية متكررة على منشآت الحوثيين والتي بددت الآمال في السلام وألهبت خطر الصراع الذي يلتهم اليمن. ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها.

 

وأردفت: تزعم بريطانيا أن أفعالها في قصف اليمن تهدف إلى حماية التجارة وليس لها علاقة بإسرائيل، وهو ادعاء وصفته الحملة ضد تجارة الأسلحة بأنه "هزلي".

 

واستدركت "بينما جلست بريطانيا والولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى مكتوفة الأيدي - أو ما هو أسوأ من ذلك، قدمت الغطاء السياسي والدعم اللوجستي والمال والأسلحة لإسرائيل - يمكن القول إن اليمن، أخذ التزاماته القانونية والأخلاقية، بالتدخل لمنع الإبادة الجماعية، على محمل الجد".

 

تقول الصحيفة البريطانية "هكذا، تقوم حكومتنا وحكومة الولايات المتحدة بقصفهما مرة أخرى، مع تقدير التجارة والراحة فوق حياة المدنيين الأبرياء".

 

وزادت "لكن كما يحدث في كثير من الأحيان، عندما تتدخل القوى الإمبريالية وترتكب أخطاء فادحة، فإنها تجعل الأمور أسوأ، وليس أفضل. وفقًا للحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT)، أثارت التفجيرات الغضب في الدول المجاورة وأذكت خطر نشوب صراع أوسع، في حين أنها لم تفعل شيئًا لحماية الشحن والتجارة".

 

وقالت "لا تزال شركات الشحن تتجنب المنطقة مع ارتفاع المخاطر وتكاليف التأمين - والآن أطلق الحوثيون صاروخًا واحدًا على الأقل على سفينة بحرية أمريكية وأصابوا آخر سفينة تجارية واحدة على الأقل، معتقدين أن السفن الحربية البريطانية والأمريكية هي أهداف مشروعة بعد ذلك. التفجيرات في اليمن".

 

وبحسب التحليل فقد انكشفت الطبيعة المتسرعة للتصرف البريطاني بشكل أكبر يوم الجمعة الماضي عندما أعلنت محكمة العدل الدولية النتائج التي توصلت إليها فيما يتعلق بقضية الإبادة الجماعية في جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

 

وأفادت "لقد كان تاريخ تصرفات بريطانيا في اليمن وضدها تاريخاً مخزياً، ربما لم يتم تجاوزه إلا من خلال خيانتها للفلسطينيين منذ بلفور فصاعداً، والآن من خلال رفض سوناك بازدراء لنتائج محكمة العدل الدولية ورفضه القيام ولو بلفتة نحو تنفيذ أوامرها الملزمة".

 

وقالت "الآن تقوم بريطانيا بنسج هذين التاريخين المخزيين معًا، المكتوبين بالقنابل والرصاص والخيانة، ومهاجمة اليمن لمحاولاته مساعدة شعب غزة، ومهاجمة شعب غزة من خلال وقف تمويل الأونروا وتوفير المواد والدعم اللوجستي والغطاء السياسي لإسرائيل المستمرة. مذبحة جماعية".

 

وأكدت الصحيفة أن هذا السجل الطويل والمخزي يحتاج إلى التغيير، بدءاً من الآن. وقالت "من الواضح جدًا أن الحكومة البريطانية، سواء كانت حكومة سوناك الحالية أو حكومة حزب العمال المستقبلية بقيادة كير ستارمر، لن تغير مسارها ما لم تُجبر على ذلك من خلال ضغوط سياسية لا هوادة فيها وزيادة الاحتجاجات العامة والوعي".

 

وختمت الصحيفة تحلليها بالقول "يجب أن ترتفع أصواتنا الدولية المتضامنة. ونحن مدينون بذلك لعشرات الآلاف من القتلى في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وما يقرب من مليوني فلسطيني دفعوا إلى حافة المجاعة. يجب أن تكون دعوتنا الحاشدة واضحة: أوقفوا قصف اليمن؛ وقف قصف غزة".

 


التعليقات