سلط الضوء على ترسانة الأسلحة المتطورة لدى الجماعة..
تحليل غربي مدعم بالصور.. كيف يهاجم الحوثي السفن في أحد أكثر طرق التجارة البحرية ازدحامًا في العالم؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 03 فبراير, 2024 - 07:48 مساءً
تحليل غربي مدعم بالصور.. كيف يهاجم الحوثي السفن في أحد أكثر طرق التجارة البحرية ازدحامًا في العالم؟ (ترجمة خاصة)

[ تحليل وصور لأسلحة الحوثيين واستهدافهم للسفن في البحر الأحمر ]

سلط تحليل غربي الضوء على ترسانة الأسلحة المتطورة لجماعة الحوثي في اليمن والتي تنفذ بها تهديداتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر باستهداف سفن الشحن.

 

وحسب التحليل الذي نشرته وكالة رويترز وأعده الباحثون والخبراء "سايمون سكار، وأدولفو أرانز، وجوناثان سول، وهان هوانج، وجيتش تشودري" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على مساحات واسعة من اليمن، يستخدمون مجموعة من الأسلحة المتطورة - بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار "الكاميكازي" - في هجماتهم على الشحن الدولي في البحر الأحمر لدعم حركة حماس الفلسطينية في حربها مع إيران. إسرائيل في قطاع غزة.

 

ويحوي التحليل  العديد من الصور عن الأسلحة المتطورة التي يمتلكها الحوثيون والذين ينفذون بها هجمات تصيب أهدافا متحركة مثل السفن في البحر الأحمر وباب المندب وقبالة خليج عدن.

 

وطبقا للتحليل فإنه منذ 19 نوفمبر الماضي تعرضت 29 سفينة أخرى للهجوم في المنطقة، تعرضت 13 منها لضربات مباشرة بصواريخ أو طائرات بدون طيار. وتسببت الهجمات في اضطرابات كبيرة في التجارة العالمية، التي يمر حوالي 12% منها عبر البحر الأحمر.

 

"الموقع بوست" يعيد نشر نص التحليل مع الصور:

 

بدأت الهجمات في 19 نوفمبر/تشرين الثاني عندما أنزلت قوات كوماندوز تابعة للحوثيين مروحية على متن سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" أثناء مرورها بجنوب البحر الأحمر. وأعادوا توجيهها نحو ميناء الحديدة في اليمن واحتجزوا الطاقم الذي لا يزال محتجزا.

 

ومنذ ذلك الحين، تعرضت 29 سفينة أخرى للهجوم في المنطقة، تعرضت 13 منها لضربات مباشرة بصواريخ أو طائرات بدون طيار. وتسببت الهجمات في اضطرابات كبيرة في التجارة العالمية، التي يمر حوالي 12% منها عبر البحر الأحمر.

 

وقد قامت رويترز بتصنيف السفن التي تعرضت للهجوم حتى الآن ودرست كيف يستخدم المسلحون الحوثيون مجموعة من الأسلحة لاستهداف السفن التجارية. ويظهر التحليل كيف تصاعد نشاط الحوثيين بالطائرات بدون طيار والصواريخ منذ بدء حرب غزة، واستمر على الرغم من الغارات الجوية العسكرية الغربية على قواعدهم في اليمن، والتي بدأت في 11 يناير/كانون الثاني.

 

واستهدفت هجمات الحوثيين السفن في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن المجاور، اللذين يتصل بهما مضيق باب المندب، وهو نقطة عبور بين القرن الأفريقي والشرق الأوسط.

 

 

ويعني باب المندب باللغة العربية "بوابة الدموع"، في إشارة إلى الملاحة المحفوفة بالمخاطر في المضيق. ويقع الممر المائي الضيق بين جيبوتي وإريتريا على ساحل شرق أفريقيا وغرب اليمن، الذي يقع معظمه تحت سيطرة الحوثيين.

 

ويعد باب المندب حلقة وصل استراتيجية بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي: حيث يجب أن تمر الصادرات إلى الأسواق الغربية من الخليج وآسيا قبل دخول قناة السويس.

 

بعرض 18 ميلًا فقط في أضيق نقطة، تقتصر حركة الشحن على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، مما يؤدي إلى ازدحام عرضي.

 

اجتياز "بوابة الدموع"

 

المواقع المعروفة للهجمات على السفن منذ 19 نوفمبر

 

ويقول الحوثيون، الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن، إنهم سيواصلون هجماتهم حتى توقف إسرائيل "حصارها" لغزة. وتعهدت الحكومة الإسرائيلية بمواصلة هجومها على غزة حتى يتم إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حماس في هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل وتدمير الجماعة الفلسطينية المسلحة.

 

ويظهر تحليل أجرته رويترز للحوادث المبلغ عنها كيف تصاعدت ضربات الحوثيين بالطائرات بدون طيار والصواريخ منذ اندلاع الصراع في غزة، واستمرت منذ أن بدأت الغارات الجوية الغربية ضد أهداف برية داخل اليمن في 11 يناير/كانون الثاني. وفي الأسبوع الماضي، تباطأت وتيرة تلك الضربات الجوية. بينما تزايدت عمليات اعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار من قبل القوات البحرية الأمريكية والقوات البحرية المتحالفة معها في المنطقة.

 

وقال فابيان هينز، محلل مفتوح المصدر وزميل باحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، وهو مركز أبحاث عسكري مقره في لندن، إنه من غير الواضح إلى أي مدى استنزفت الضربات الجوية الغربية قدرات الحوثيين. وقال: "أود أن أقول بشكل عام إنه يكاد يكون من المستحيل تدمير ترسانة كهذه بنسبة 100%".

 

 

وقال الحوثيون إن الغارات الجوية لم يكن لها أي تأثير على قدراتهم. ولم يستجب متحدث باسم المجموعة لطلبات التعليق على هذه القصة.

 

اعتراض الصواريخ أو الطائرات بدون طيار

 

وتقوم إسرائيل والولايات المتحدة وحلفاؤها بإسقاط صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار منذ اندلاع الصراع في غزة. وكانت العديد من الأهداف غير معروفة أو كانت متجهة نحو إسرائيل، ولكن مع مرور الوقت، اشتبه في أن الكثير منها يستهدف السفن البحرية أو التجارية. ربما تكون الحوادث الواردة في الرسم البياني قد شملت عدة صواريخ أو طائرات بدون طيار.

 

واستهدفت العديد من هجمات الحوثيين سفن الحاويات وناقلات البضائع السائبة الجافة. ومع ذلك، في 26 يناير/كانون الثاني، تعرضت ناقلة النفط مارلين لواندا - التي تعمل لصالح شركة ترافيجورا لتجارة السلع الدولية - لصاروخ مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في خليج عدن، مما تسبب في نشوب حريق استمر عدة ساعات.

 

وقالت مصادر ملاحية وتأمينية إنه رغم عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات، فإن الحادث كان الأكثر تدميرا في الأزمة حتى الآن.

 

 

وقالت مجموعة البيانات والتحليلات كبلر في تقرير صدر بتاريخ 30 يناير/كانون الثاني: "إن الضربة الأخيرة على السفينة مارلين لواندا تسلط الضوء على المخاطر المستمرة التي تتعرض لها السفن واحتمال أن تؤثر الأزمة الحالية على أسواق الشحن والسلع الأساسية في المستقبل المنظور".

 

ترسانة الحوثي

 

وفي استعراض للقوة في سبتمبر/أيلول، استعرض الحوثيون آلاف القوات والشاحنات المحملة بالأسلحة في العاصمة صنعاء، بما في ذلك صواريخ كروز وصواريخ باليستية بالإضافة إلى طائرات مسيرة مسلحة بعيدة المدى. ورفعت المدرعات والزوارق السريعة لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل!".

 

ويقول خبراء إقليميون وعسكريون إن الحوثيين، الذين ظهروا في التسعينيات كمجموعة مسلحة معارضة للنفوذ الديني للمملكة العربية السعودية في اليمن، يتلقون الأموال والأسلحة والتدريب من إيران منذ فترة طويلة.

 

وعلى الرغم من إعرابها عن دعمها لحملة الحوثيين، نفت إيران قيامها بتزويد الجماعة اليمنية بالأسلحة والمعلومات الاستخبارية. ويصر الحوثيون على أنهم يصنعون أسلحتهم الخاصة ولا يتلقون أسلحة أو يتلقون أوامر من إيران، حتى لو حافظوا على علاقة وثيقة معهم.

 

عرض العرض العسكري في سبتمبر أسلحة إيرانية الصنع، بما في ذلك صاروخ طوفان أرض-أرض الإيراني، الذي يتراوح مداه بين 850 إلى 1200 ميل (1350-1950 كم)، مما يجعله قادرًا على الوصول إلى الأراضي الإسرائيلية، وفقًا لتقرير صادر عن الجيش الإسرائيلي. مركز مئير عميت لمعلومات الاستخبارات والإرهاب (ITIC)، وهو مركز أبحاث مقره إسرائيل يبحث في الجماعات والميليشيات الإسلامية.

 

 

كما تضمن العرض صواريخ بحر-بحر جديدة قادرة على ضرب السفن في البحر الأحمر، من بينها صواريخ تانكيل، التي يقدر مداها بحوالي 300 ميل (500 كم)، وصواريخ قدس Z-0، وهي صواريخ كروز قادرة على وضرب أهدافاً في البر والبحر، بحسب ما ذكره المركز.

 

عندما استولى الحوثيون على صنعاء في عام 2014، وأطاحوا بالحكومة المدعومة من السعودية، ورثوا أيضًا المعدات العسكرية والموظفين ذوي المعرفة من الحكومة السابقة، ولا سيما الصواريخ الباليستية قصيرة المدى بالإضافة إلى صواريخ أرض-أرض وصواريخ كروز، وبعضها من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. تم نشرها على متن زوارق دورية، وفقًا لأحد المتخصصين في شركة Universal Defense and Security Solutions، وهي شركة استشارية مقرها المملكة المتحدة.

 

 

وقال المتخصص، الذي رفض الكشف عن اسمه بسبب حساسية الموضوع، إن أسلحتهم الجديدة إيرانية الصنع تشمل طائرات استطلاع وهجوم بدون طيار من طراز قاصف-1 وقاصف-2K. على الرغم من أنها رخيصة الثمن وبسيطة، إلا أن هذه الطائرات بدون طيار يصل مداها إلى 50-60 ميلاً مع رأس حربي صغير يزن حوالي 30-40 كجم.

 

وأضاف أن الطائرات المسيرة الأخرى تشمل صماد 1 و2 و3، وهي مشابهة لطائرة قاصف ويبلغ مداها الأطول نحو 300 ميل ورؤوس حربية أصغر حجما تزن 18 كيلوغراما.

 

طائرات بدون طيار يستخدمها الحوثيون

 

وقال المتخصص في مجال الدفاع إن إمدادات أنظمة الأسلحة وأجزائها من إيران تعني أن الحوثيين يجب أن يكونوا قادرين على الحفاظ على المعدل شبه اليومي للهجمات في البحر الأحمر. وأضاف أنه بالإضافة إلى ذلك، تمكن الحوثيون من إنتاج بعض ذخائرهم الخاصة للصواريخ والطائرات المسيرة.

 

 

وقال: "ليس من المهم بشكل خاص أن العديد من أنظمة الأسلحة المطلقة لا تسبب أي ضرر كبير: فمن السهل جدًا الحفاظ على التأثير المدمر على التجارة البحرية، التي تعتمد على التأمين، مما يسبب تأثيرًا ماليًا كبيرًا وتعقيدًا تشغيليًا".

 

ولم يرد البنتاغون ووزارة الدفاع البريطانية على الفور على طلبات التعليق.

 

طائرات بدون طيار هجومية في اتجاه واحد

 

لم تشارك الشركات العسكرية وشركات الشحن الغربية سوى القليل من المعلومات علنًا حول أنواع الطائرات بدون طيار المستخدمة في الهجمات الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

 

في 29 نوفمبر، قالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) - التي تغطي الشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا - إن المدمرة يو إس إس كارني أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية الصنع من طراز KAS-04 - التسمية الأمريكية لطائرة صماد بدون طيار - انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

 

حدد تقرير بتكليف من المنتدى البحري الدولي لشركات النفط (OCIMF)، وهو رابطة لشركات النفط تركز على تعزيز الشحن الأكثر أمانًا ونظافة، الطائرة شاهد-136 على أنها "ذخيرة التسكع" الأكثر استخدامًا ضد السفن التجارية العاملة في الشرق الأوسط. يمكن لهذه الأنواع من الطائرات بدون طيار أن تحلق في منطقة ما قبل تحديد الهدف النهائي.

 

تم توظيف الشاهد لأول مرة من قبل الحوثيين في حرب اليمن بين سبتمبر وديسمبر 2020، وفقًا للتقرير الذي نُشر في أغسطس وأنتجته شركة سيبيلين لتحليل المخاطر العالمية.

 

يمكن إطلاق صاروخ شاهد-136 - الذي استخدمته القوات الروسية على نطاق واسع في أوكرانيا - من حاويات مثبتة على شاحنات بزاوية لأعلى قليلاً. يساعد معزز الصاروخ الصغير في دفع الطائرة بدون طيار في الهواء قبل أن يتم التخلص منها. ثم يتولى محركها المكبس الرئيسي تشغيل الرحلة.

 

 

سوف تسافر الطائرة بدون طيار نحو الإحداثيات التي تم تخصيصها لها. عادةً ما تحتوي الذخائر المتسكعة على نظام ملاحي لحساب سرعتها وموقعها، وفي بعض الأحيان تمتلك أجهزة استشعار متصلة بشبكات الأقمار الصناعية التجارية.

 

أشارت الصور التي تم إصدارها في نوفمبر 2022 لطائرة Shahed-136 المستخدمة لمهاجمة السفينة MV Pacific Zircon قبالة سواحل عمان، إلى وجود جهاز استقبال للأقمار الصناعية على متنها، والذي يمكن أن يتيح الملاحة في الوقت الفعلي، وفقًا لورقة OCIMF. قد تسمح هذه التقنية أيضًا للمشغلين الحوثيين بتغيير إحداثيات الهدف يدويًا أثناء الرحلة.

 

بمجرد تجاوز الطائرة بدون طيار لأي عقبات وتطهير الساحل، يمكنها أن تسلك مسار طيران أقل لمحاولة تجنب الرادار. يمنح تصميم جناح الدلتا للطائرة شاهد-136 بصمة رادارية منخفضة. إلى جانب قدرتها على السفر على ارتفاعات منخفضة، فإن هذا يجعل اكتشافها بواسطة الرادار التجاري أمرًا صعبًا.

 

ومع اقتراب الطائرة بدون طيار المزعجة من المناطق المستهدفة، يمكن سماع الصوت المميز لمحركها المكبس الصغير، الذي يشبه ضجيج الدراجة البخارية. كما أنها بطيئة نسبيا.

 

 

وقال تيمور خان، الرئيس الإقليمي للعمليات في الخليج لأبحاث تسليح الصراعات، وهي منظمة استقصائية تتعقب الأسلحة المستخدمة في الصراعات، إن طائرات الحوثيين بدون طيار التي تم توثيقها خلال الحرب الأهلية كانت مصممة لضرب أهداف ثابتة باستخدام إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). لكن هجمات الشحن بدت أكثر تعقيدا.

 

وقال: "من أجل ضرب هدف متحرك بشكل موثوق مثل سفينة شحن، حتى لو كانت بطيئة الحركة نسبيًا، يجب أن يكون هناك نوع من التوجيه النهائي".

 

بمجرد تحديد الهدف، يمكن للذخائر المتسكعة تعديل مسارها والهجوم من أعلى إلى أسفل، وتنفجر عند الاصطدام.

 

 

يقول خبراء عسكريون وإقليميون إن جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية - وهي عضو آخر في "محور المقاومة" الإيراني في الشرق الأوسط - قدمت تدريباً عسكرياً ومساعدة للحوثيين.

 

ونفى الحوثيون ذلك. ولم يعلق حزب الله.

 

وقال إيال بينكو، المسؤول الكبير السابق في أجهزة المخابرات الإسرائيلية حتى عام 2017 والذي يعمل الآن في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية بجامعة بار إيلان، إن حزب الله ساعد الحوثيين على وجه الخصوص على بناء قدراتهم البحرية.

 

وقال بينكو، الذي درس الحوثيين منذ عام 2004، إن هذه تشمل سبع قواعد بحرية و30 موقع مراقبة على طول الساحل اليمني مزودة برادار وموجهات كهروضوئية لتحسين السيطرة على إطلاق الصواريخ.

 

 

وقال بينكو: "إنه خط دفاع ساحلي ضخم للكشف، وهم يستخدمون أيضًا أنظمة AIS (تتبع السفن)، وكذلك معلومات استخباراتية من إيران". نظام التعرف الآلي، أو AIS، هو نظام مرسل مستجيب يسمح للسلطات والشركات البحرية بتتبع الشحن التجاري بشكل علني وتحديد السفن.

 

ومن بين الأسلحة غير المستخدمة في ترسانة الحوثيين، ألغام صدف العائمة إيرانية الصنع. وفي حين أن هذه الذخائر غير متطورة نسبيًا وسهلة النشر، إلا أن تأثيرها على الشحن التجاري سيكون كبيرًا إذا تم استخدامها في البحر الأحمر، حسبما قال بينكو، الذي يقدم أيضًا استشارات في مجال أمن القطاع الخاص.

 

 

لقد تم وضع الألغام العائمة بشكل كبير في البحر الأسود خلال الحرب في أوكرانيا، مما أثار القلق بين شركات الشحن وشركات التأمين الخاصة بها.

 

تحديد الضربات

 

نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول حليفة أخرى ضربات جوية وبحرية ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردا على الهجمات على السفن.

 

تم تنفيذ الموجة الأولى من الضربات في 11 يناير: هجمات ليلية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفت ما يقرب من 30 موقعًا مختلفًا في اليمن. واستمرت الإضرابات طوال شهر يناير/كانون الثاني. ويقول البنتاغون إنه ضرب صواريخ مضادة للسفن على الأرض، فضلا عن الرادار الساحلي وقدرات المراقبة الجوية للحوثيين ومواقع تخزين الأسلحة.

 

 

تظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة ماكسار تكنولوجيز في اليوم التالي لهجمات 11 يناير/كانون الثاني آثار ما بعد الهجوم. وفي مجمع على الساحل اليمني المطل على جنوب البحر الأحمر، يمكن رؤية الحفر والأرض المحروقة. وتظهر صورة مماثلة من برنامج Google Earth، التقطتها شركة إيرباص، هياكل في نفس الموقع في يوليو من العام الماضي.

 

وعلى بعد كيلومتر واحد شمالاً على طول الساحل، تعرض مجمع مماثل للقصف خلال موجة الهجمات نفسها في 11 يناير/كانون الثاني. تُظهر الصور التي التقطتها شركة Maxar Technologies حطامًا وهياكل متناثرة مفقودة، مقارنةً بصورة التقطتها طائرة إيرباص في 2 يوليو.

 

كما نشر ماكسار صورا لمواقع على مشارف مطار صنعاء تظهر ما يبدو أنه ضرر مقارنة بالصور القديمة. ووصف ماكسار إحداهما بأنها منشأة رادار، بينما لم يتم تحديد الموقع الآخر.

 

 

ولم تتمكن رويترز من تحديد استخدام المواقع بشكل مستقل أو ما إذا كانت قد تعرضت للقصف بصواريخ غربية. ومع ذلك، يبدو أن كلاهما قد تم استهدافهما بدقة.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الضربات الأمريكية أصابت عددًا من الصواريخ الحوثية المضادة للسفن التي كانت على وشك الإطلاق.

 

وقال هينز، زميل أبحاث المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "هذا أمر صعب للغاية من منظور الاستخبارات والاستهداف لأنك تحتاج إلى معرفة مكان الصاروخ، وأين يتحرك، ومن أين يريدون إطلاقه".

 

 

وأضاف "هذا يشير إلى أن الأميركيين يحققون بعض النجاح. ما زلنا لا نعرف إلى أي مدى أضعفوا ترسانة (الحوثيين)".

 

اضطرابات الشحن العالمية

 

وقامت شركات الشحن بتغيير مسار بعض الرحلات البحرية عبر رأس الرجاء الصالح بجنوب أفريقيا مع استمرار الهجمات. ويهدد التعطيل برفع تكاليف تسليم البضائع، مما يثير المخاوف من أنه قد يؤدي إلى زيادة التضخم العالمي. وكان شحن الحاويات، الذي ينقل السلع الاستهلاكية، هو القطاع الأكثر تأثراً بالهجمات في البحر الأحمر بسبب الطرق الثابتة عبر الممر المائي. وفي الفترة من بداية ديسمبر من العام الماضي إلى 30 يناير، من المتوقع أن يتم إعادة توجيه 373 سفينة حاويات حول إفريقيا، وفقًا لتحليل من مشروع منصة سلسلة التوريد44. وأظهرت بيانات Project44 أن عدد سفن الحاويات التي تبحر عبر قناة السويس انخفض بنحو 65% منذ بدء الهجمات.

 

وبسبب المخاطر العالية، يوقع البحارة اتفاقيات للحصول على أجر مضاعف عند دخول المناطق عالية المخاطر حول اليمن، وفقا لاتفاقيات العقود التي اطلعت عليها رويترز ومسؤولون نقابيون.

 

وقال ستيفن كوتون، الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل، وهو النقابة الرائدة للبحارة: "هناك درجة لا بأس بها من الخوف لدى البحارة لأن عدداً لا بأس به من السفن يتعرض للقصف".

 

"إن ردود فعل القباطنة هي، بالتأكيد، فيما يتعلق بتجارة الحاويات، أنهم أكثر سعادة بالتجول حول كيب."

 

إعادة توجيه السفينة

 

مثال على إعادة التوجيه من سنغافورة إلى روتردام.

 

وتستخدم قناة السويس ما يقرب من ثلث شحنات سفن الحاويات العالمية. ومن المتوقع أن تكلف إعادة توجيه السفن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا ما يصل إلى مليون دولار إضافية من الوقود لكل رحلة ذهابًا وإيابًا بين آسيا وشمال أوروبا.

 

أدت المخاوف بشأن احتمال انقطاع إمدادات الشرق الأوسط بعد الهجوم الأخير في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار النفط في جلسة التداول الأولى لعام 2024.

 

ملحوظات

 

يتم جمع إحصائيات الهجمات والاعتراضات والغارات الجوية من MSCHOA، وACLED، وUKMTO، وCENTCOM، والتقارير الإخبارية. قد تشمل حوادث الاعتراض إسقاط عدة طائرات بدون طيار أو صواريخ. البيانات حالية اعتبارًا من 1 فبراير.

 

مصادر

 

مركز الأمن البحري – القرن الأفريقي (MSCHOA)؛ المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)؛ بحوث التسلح الصراع. بنك عالمي؛ القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)؛ جينس. مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثه (ACLED)؛ المنتدى البحري الدولي لشركات النفط؛ عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO)؛ معهد الشرق الأوسط; معهد الولايات المتحدة للسلام؛ المعهد البحري الأمريكي؛ ماكسار تكنولوجيز؛ لسيج؛ شوي كيسن كايشا.

 


التعليقات