تقرير أمريكي: كيف استفاد الحوثي من الطائرات بدون طيار الرخيصة لتحقيق نجاحه العسكري؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 02 فبراير, 2024 - 07:42 مساءً
تقرير أمريكي: كيف استفاد الحوثي من الطائرات بدون طيار الرخيصة لتحقيق نجاحه العسكري؟ (ترجمة خاصة)

[ معرض حوثي للطائرات المسيرة في صنعاء - ارشيفية ]

سلطت وسائل إعلام أمريكية الضوء على الطائرات بدون طيار الرخيصة التي تستخدمها جماعة الحوثي في اليمن وكيف حققت النجاح العسكري منذ ما يقرب من عقد من الزمن؟

 

وقالت شبكة "إن بي سي نيوز" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن الحوثيين اثاروا القلق في الأسابيع الأخيرة بهجمات بطائرات بدون طيار في البحر الأحمر، لكن استخدامهم للطائرات بدون طيار ضد السفن هو مجرد تكرار أحدث لاستخدامهم لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار ضد أعدائهم.

 

وذكرت أن المتمردين المتمركزين في اليمن شنوا هجمات بطائرات بدون طيار العام الماضي ردا على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. وأدت ضربات الحوثيين إلى تعطيل الملاحة في البحر الأحمر، مما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الانتقام هذا الشهر بشن هجمات على أهداف للحوثيين.

 

وبحسب التقرير فقد أثارت الهجمات قلقًا وردود فعل متصاعدة من الولايات المتحدة، وهي تسلط الضوء على احتمال وقوع المزيد من هجمات الطائرات بدون طيار في جميع أنحاء العالم. ويتوقع المحللون العسكريون أن تلعب الطائرات بدون طيار دورا حاسما في الحروب والإرهاب في المستقبل.

 

تقول الشبكة إن هذه التكتيكات ليست جديدة بالنسبة للحوثيين. منذ ما يقرب من عقد من الزمن، كانوا في طليعة استخدام طائرات بدون طيار غير مكلفة - غالبًا بمساعدة كبيرة من إيران - لشن حرب ضد المعارضين الأفضل تجهيزًا، وفقًا لخبراء يدرسون المنطقة.

 

وأضافت كانت الجماعة المتمردة اليمنية متحمسة للغاية بشأن الطائرات بدون طيار لدرجة أن جيشها أعلن أن عام 2019 “عام الطائرات بدون طيار”، وفقًا لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث مقره اليمن. في كتاب مدرسي منقح للحوثيين لطلاب الصف السادس، وفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني، تضمن أحد الحوارات شخصًا يشرح لأحد أفراد الأسرة بعد الغداء أن الطائرات بدون طيار قد وصلت إلى عمق "أراضي العدو" وأنها "طائرات محلية الصنع وذاتية التحكم بدرجة عالية". و”مجهزة بأنظمة رسم الخرائط وكاميرات دقيقة”.

 

وأكدت أن الحوثيين يستخدمون الطائرات بدون طيار كما لو كانت صواريخ، ويضربونها على أهداف لإحداث انفجارات، وفقًا لمحققي الأمم المتحدة وخبراء آخرين. ويستخدمون طائرات بدون طيار ذات أجنحة ثابتة يصل مداها إلى مئات الأميال، وغالبًا ما يقومون بتحميل حمولات متفجرة لمزيد من التأثير.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن مجموعة مختلفة من المسلحين المدعومين من إيران استخدمت تكتيكا مماثلا يوم الأحد في الأردن. وحطم هؤلاء المسلحون طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات في قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن تعرف باسم البرج 22، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 30 آخرين.

 

قال بروس ريدل، المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية وهو الآن زميل كبير غير مقيم في جامعة هارفارد، إن تجربة الحوثيين في استخدام الطائرات بدون طيار في الحرب تعود إلى عام 2015 على الأقل، عندما بدأوا في استخدام الطائرات بدون طيار لمهاجمة القوات السعودية التي تدخلت في الحرب الأهلية اليمنية. معهد بروكينجز.

 

وقال ريدل: "لقد حاولنا منع نقل التكنولوجيا من إيران إلى الحوثيين منذ أكثر من عقد من الزمن، ولم ينجح الأمر".

 

وتابع: “لقد طوروا برنامج الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى برنامج الصواريخ والقذائف”. "لقد كانوا ناجحين للغاية."

 

وبحسب التقرير "ربما يكون استخدام الحوثيين الأكثر ضررًا للطائرات بدون طيار قد حدث في سبتمبر/أيلول 2019، عندما أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات على اثنين من أكبر منشآت معالجة النفط في العالم، مجمعي بقيق وخريص في المملكة العربية السعودية. استخدمت الهجمات 25 طائرة بدون طيار وصواريخ لإشعال الحرائق وإذابة الأنابيب وقطع 5% من إمدادات النفط العالمية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة 20%.

 

وقد تم الطعن في مدى تورط الحوثيين في تلك الهجمات. وقال مسؤولون أمريكيون ومراقبو عقوبات الأمم المتحدة بعد ذلك إن الإيرانيين هم المسؤولون على الأرجح وأن إيران تستخدم الحوثيين للتغطية على اتفاق الحوثيين.

 

وأشارت إلى أن هناك تقارير أخرى عن استخدام الحوثيين للطائرات بدون طيار في الحروب الإقليمية. وفي عام 2020، قالوا إنهم ضربوا منشأة نفطية سعودية في جيزان، بالقرب من الحدود اليمنية. وفي عام 2021، استهدفوا مطارًا في أبها بجنوب السعودية، مما أثار اتهامات بارتكاب جرائم حرب. وأعلنوا مسؤوليتهم في عام 2022 عن هجوم قتل فيه ثلاثة أشخاص في منشأة نفطية في أبو ظبي – على الخليج العربي، على بعد حوالي 900 ميل من صنعاء.

 

وقال توم كاراكو، زميل بارز في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهي مجموعة سياسية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إن الحوثيين يستخدمون الطائرات بدون طيار والصواريخ بشكل متبادل تقريبًا.

 

وأضاف: "أي طائرة بدون طيار ذات مدى كافٍ هي في الأساس صاروخ كروز". "هذه الفئات غير واضحة."

 

وقال كاراكو إنه يشعر بالقلق من منح الحوثيين الكثير من الفضل في خبرتهم في الطائرات بدون طيار نظرا للاشتباه في حصولهم على مساعدة كبيرة من إيران، لكنه قال إن تجربتهم واضحة.

 

واضاف: "ربما يكون من المبالغة أن نقول "رواد"، لكن من الواضح أنهم يتقدمون في السنوات الأخيرة". "أنت ترى أن هذه الخبرة والمعرفة يتم تطبيقها في البحر الأحمر."

 

وقال كاراكو، مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأهداف الحوثيين الأخرى بحاجة إلى دفاع متعدد الجوانب. يتضمن ذلك أجهزة استشعار أفضل لاكتشاف وتصنيف الطائرات بدون طيار غير المعروفة وأسلحة أفضل لتعطيلها أو إسقاطها. لكنه قال إنهم لن يتمكنوا أبدا من الدفاع عن كل شيء.

 

وتابع: "التهديد موجود في كل مكان". “بما أن إسرائيل تتعامل مع الصواريخ على مر السنين، فلن تتخلص من هذا أبدًا. لن يكون لديك أبدًا وضعية دفاعية كاملة."

 

"لقد حاولت دول مثل السعودية بناء دفاعات كاملة، وأنفقت مبالغ كبيرة على التدابير المضادة للطائرات بدون طيار. لكن من المرجح أن ينفقوا أكثر بكثير من الجانب الآخر، وهذا احتمال مشؤوم على المدى الطويل بالنسبة لهم وللولايات المتحدة، كما قال ريدل، من معهد بروكينغز.

 

و"يمكنهم الاستمرار في صنع طائرات بدون طيار مقابل بضع مئات من الدولارات. قال ريدل: “لقد أنفقت للتو 10 ملايين دولار”.

 

وأضاف: "اليمن أفقر دولة في العالم العربي، والبنية التحتية التكنولوجية في اليمن تعود إلى القرن الثامن". "عندما نتحدث عن مصانع الحوثيين لصناعة الصواريخ، فكر في ورشة إصلاح السيارات في منطقتك: ربما هذا هو ما ننظر إليه. نحن لا نتطلع إلى بناء مصانع رايثيون”.

 

وقال ريدل إن الطريق الأكثر ترجيحاً لتحقيق السلام في اليمن هو استئناف تلك المحادثات، ربما في سياق اتفاق إقليمي أوسع يشمل إسرائيل والفلسطينيين وإنهاء القيود التجارية المفروضة على اليمن.


التعليقات