الصين تقيل وزير خارجيتها ومحافظ البنك المركزي
- متابعات الاربعاء, 26 يوليو, 2023 - 12:49 صباحاً
الصين تقيل وزير خارجيتها ومحافظ البنك المركزي

أقالت الصين، الثلاثاء، كلاً من وزير خارجيتها ومحافظ البنك المركزي، وأعلنت تعيين بديلين لهما.

 

وأعلنت وسائل إعلامية حكومية في الصين، الثلاثاء، إعفاء وزير الخارجية الصيني تشين جانج من منصبه، بعد نحو شهر من اختفائه عن الأنظار منذ عدة أسابيع.

 

وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن "تشين جانج أعفي من منصب وزير الخارجية"، الذي شغله منذ ديسمبر 2022، وتم إعادة تعيين وانج يي، كبير الدبلوماسيين حالياً، بدلاً منه، من دون تحديد سبب لهذا التغيير.

 

وأثار غياب وزير الخارجية الصيني خلال الفترة الماضية عن أى فعاليات رسمية العديد من التكهنات والشائعات حول مصيره وأسباب هذا الاختفاء.

 

وشغل تشين منصب سفير بكين في الولايات المتحدة منذ عام 2021 حتى تعيينه وزيراً للخارجية قبل نحو سبعة أشهر. واكتسب شهرته، بعد تعيينه ناطقاً باسم وزارة الخارجية في عام 2005، إذ واجهت الصين توترات دولية متزايدة، بشأن حقوق الإنسان وسياساتها الصارمة في التبت وشينج يانج.

 

إعفاء محافظ البنك المركزي

 

كما أعلنت الصين عن إقالة يي جانج من منصب محافظ البنك المركزي، وتعيين بان جونجشينج كمحافظ جديد لبنك الشعب الصيني (المركزي).

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، ارتفع اليوان الصيني بعدما تعهد كبار زعماء البلاد بتعزيز الدعم السياسي للاقتصاد.

 

وفي مارس الماضي، أقر البرلمان الصيني، تشكيلة جديدة لمجلس الدولة (مجلس الوزراء)، واحتفظ بالعديد من كبار مسؤوليها الاقتصاديين في خطوة تستهدف التعبير عن استقرار السياسة الاقتصادية للبلاد.

 

وخالفت الصين حينها التوقعات بإبقائها على محافظ البنك المركزي ووزير المالية في منصبيهما، إذ كان من المتوقع على نطاق واسع أن يتقاعد محافظ البنك المركزي يي، الذي درس في الولايات المتحدة وعين في منصبه عام 2018، بعد خروجه في أكتوبر من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم خلال المؤتمر العام للحزب الذي يعقد مرة كل 5 سنوات.

 

وقبيل إعلان إعفاء محافظ البنك المركزي، زاد اليوان أكثر من 0.5% في الأسواق الداخلية والخارجية مع تحمس المستثمرين للتصريحات الصادرة عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، إلا أن كثيراً منهم لا يزالون في انتظار الحصول على تفاصيل محددة بشأن تدابير التحفيز المعززة.

 

ويبلغ اليوان في أحدث التعاملات بالسوق الخارجية 7.1444 للدولار بينما سجل 7.1454 للدولار في السوق الداخلية.

*تلفزيون الشرق


التعليقات