صدور كتابين جديدين للزبير عن "الشعر في القرنين الخامس والسادس الهجريين" و"شعر الفضول"
- ماهر الشعبي الخميس, 01 يونيو, 2017 - 09:53 مساءً
صدور كتابين جديدين للزبير عن

أصدرت مؤسّسة أمجد للطباعة والنشر والتوزيع، ومقرها في العاصمة الأردنية عمّان، الأسبوع الماضي، كِتابين جديدين، الأول بعنوان "الشعر في اليمن في القرنين الخامس والسادس الهجريين"، والثاني بعنوان "في معراج الروح.. دراسة فنية في شعر عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول)"، لأستاذ الأدب القديم  المشارك في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة عدن الأستاذ الدكتور علي الزبير.
 
تناول الباحث والمؤلف الدكتور علي الزبير في الكتاب الأول حالة الشعر في اليمن في القرنين الخامس والسادس الهجريين، حيث قام الباحث بجمع كثير من النصوص الشعرية لعدد من شعراء تلك المرحلة ودراسة اتجاهاتها الموضوعية وخصائصهاالفنية، وقبل أن يشرع الباحث في تحليل تلك النصوص مهد باستعراض أبرز المؤثرات التي كان لها تأثيرها المباشر في شعر تلك المرحلة، وهي المؤثرات السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية.

وقد وزع الباحث دراسته لشعر اليمن في تلك المرحلة في بابين: خص الباب الأول لدراسة الاتجاهات الموضوعية، وذلك في أربعة فصول، هي: الشعر السياسي، والشعر الاجتماعي، والشعر الديني، واتجاهات شعرية أخرى (شعر الوصف، والشعر التعليمي). وخص الباب الثاني لدراسة الخصائص الفنية، وذلك في أربعة فصول هي: بناء النص الشعري، واللغة الشعرية، والصورة الشعرية، والإيقاع الشعري.
 
أما الكتاب الثاني "في معراج الروح.. دراسة فنية في شعر عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول)"، فقد احتوى دراسة مكونة من أربعة فصول مسبوقة بتمهيد ومذيلة بخاتمة اختزلت أبرز النتائج التي خرجت بها الدراسة، وذلك على النحو التالي: التمهيد، وقد تضمن دراسة مفصلة -نسبيا- لأبرز بعدين موضوعيين عند الفضول وهما: البعد العاطفي، والبعد الوطني والسياسي. الفصل الأول، وقد خصص لدراسة المعجم الشعري. الفصل الثاني، وقد خصص لدراسة أبرز التراكيب والأساليب اللغوية. الفصل الثالث، وقد اهتم بدراسة الصورة الشعرية. الفصل الرابع، وقد اختص بدراسة الإيقاع الشعري، ويعد الكتاب الثاني من أهم الكتب التي تناولت الجانب الفني والأدبي عند الفضول.

ويُعد الأستاذ والأديب الكبير عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول) أحد رواد الشعر الوطني والفني، ورفد الفن بالعديد من القصائد الوطنية والغزلية وشعر للأرض والوطن والإنسان، وتأتي الدراسة الأدبية للدكتور علي الزبير كأول دراسة تتناول شعر الفضول.
 
والزبير هو أحد أهم أستاذة الأدب القديم بقسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة عدن، ويتولى الإشراف ومناقشة الرسائل البحثية والعلمية في مساقي الماجستير والدكتوراة في الجامعة.
 


التعليقات